119 قتيلا في تفجيرات هزت حمص ومنطقة السيدة زينب بريف دمشق

الأحد 21 فبراير 2016 06:02 ص

أسفرت تفجيرات هزت اليوم الأحد، مدينة حمص بوسط سوريا ومنطقة السيدة زينب التي تضم مقاما دينيا في ريف دمشق عن وقوع 119 قتيلا على الأقل، فيما تواصل واشنطن مساعيها لوقف إطلاق النار في سوريا.

وتبنى تنظيم «الدولة الإسلامية» تفجيري حمص اللذين أوقعا 57 قتيلا على الأقل، فيما أوقعت سلسلة تفجيرات في ريف دمشق لاحقا حوالى 62 قتيلا.

وتصاعدت وتيرة العنف اليوم، مع تفجيرين بسيارتين مفخختين أوقعا 57 قتيلا على الأقل في حي الزهراء وسط مدينة حمص، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأوضح المرصد أن من بين القتلى 39 مدنيا على الأقل من ضمنهم طفلة و11 مواطنة، فيما لم يعرف إذا كان الباقون من المدنيين أم من اللجان الشعبية والمسلحين الموالين لها.

وحصيلة تفجيري حمص هي الأعلى في المدينة منذ التفجيرين اللذان استهدفا مدرسة في حي عكرمة وسط حمص في أكتوبر/تشرين الأول 2014 وأوقعا 55 قتيلا بينهم 49 طفلا، بحسب المرصد.

وبث تلفزيون النظام السوري لقطات لمكان التفجير تظهر عددا من السيارات المحترقة وأعمدة من الدخان الأسود، كما أظهرت الصور رجال الإطفاء وهم يحاولون إخماد الحريق وسط حطام متناثر ناجم عن الانفجار، فيما كانت قوات الأمن والمارة يحاولون إسعاف الجرحى.

وأدانت حكومة النظام السوري التفجيرين معتبرة أن «هذه التفجيرات الإرهابية (…) تهدف لقتل إرادة العمل والعطاء والإنتاج لدى أبناء الشعب السوري».

ويسيطر النظام السوري على مدينة حمص بشكل شبه كامل منذ مايو/أيار 2014، بعد خروج مقاتلي المعارضة من أحياء حمص القديمة إثر حصار خانق تسبب بمجاعة ووفيات.

من جانب آخر قتل 62 شخصا وجرح العشرات، اليوم، في سلسلة تفجيرات أحدها بسيارة مفخخة استهدفت منطقة السيدة زينب التي تضم مقاما دينيا في ريف دمشق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وشهدت المنطقة في 31 يناير/كانون الثاني الماضي ثلاثة تفجيرات متزامنة، نفذ انتحاريان اثنين منها، أسفرت عن مقتل 70 شخصا وتبناها تنظيم «الدولة الإسلامية» المتطرف.

وتضم البلدة مقام السيدة زينب، الذي يعد مقصدا للسياحة الدينية في سوريا وخصوصا من أتباع الطائفة الشيعية، ويقصده زوار تحديدا من إيران والعراق ولبنان رغم استهداف المنطقة بتفجيرات عدة في السابق.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، اليوم الأحد، عن التوصل إلى اتفاق مؤقت مع روسيا على شروط وقف الأعمال العدائية في سوريا.

وقال «كيري»، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني «ناصر جودة» بالعاصمة الأردنية عمان: «تحدثت إلى سيرغي لافروف (وزير الخارجية الروسي)، وأعتقد أننا توصلنا لاتفاق مشروط من حيث المبدأ على وقف الأعمال القتالية في سوريا».

وتابع «كيري»: «نحن في مرحلة استكمال تفاصيل وقف إطلاق النار المؤقت».

وأكد أن المفاوضين السوريين اقتربوا من التوصل لوقف إطلاق النار في سوريا أكثر من أي وقت مضى.

وأعرب عن اعتقاده بأن الرئيسيين الأمريكي «باراك أوباما» والروسي «فلاديمير بوتين» سيتحدثان في الأيام القادمة لاستكمال الاتفاق من حيث المبدأ

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السيدة زينب تفجيرات دمشق الدولة الإسلامية كيري

«كيري» يعلن التوصل لاتفاق مؤقت مع روسيا لوقف إطلاق النار في سوريا

«كيري» يدعو روسيا إلى المساعدة في التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في سوريا

ارتفاع عدد قتلى تفجيرات دمشق إلى 70 بينهم مقاتلون شيعة

50 قتيلا على الأقل في تفجيرات هزت جنوب دمشق وتبناها «الدولة الإسلامية»

المعارضة السورية تشترط فك الحصار والإفراج عن المعتقلات ووقف الإجرام الروسي

ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات حمص وريف دمشق إلى 155 قتيلا

«روحاني»: مراقد أهل البيت خط أحمر ولن نسمح بالاعتداء عليها

6 قتلى في انفجار سيارة مفخخة بريف دمشق

توتر «درزي- علوي» في دمشق بسبب اعتقال وضرب «شيخ العقل»

مقتل 28 مدنيا في قصف لنظام «الأسد» على حمص وإدلب