القنصلية السعودية في أربيل تبدأ مهامها الرسمية

الثلاثاء 23 فبراير 2016 12:02 ص

وصل قنصل السعودية «عبد المنعم عبد الرحمن» أمس إلى مدينة أربيل كأول قنصل عام للرياض في إقليم كردستان، وسيباشر مهامه في الإقليم بعد لقائه رئيس الإقليم «مسعود بارزاني» ورئيس حكومة الإقليم «نيجيرفان بارزاني»، خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال القنصل السعودي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع محافظ أربيل «نوزاد هادي» بعد وصوله مباشرة: «شرفنا اليوم بالوصول إلى بلدنا الثاني العراق وإقليم كردستان، نشكر إقليم كردستان على حفاوة الاستقبال، ما شهدناه اليوم يدل على عمق المحبة التي يكنها الإقليم للسعودية، افتتاح سفارة السعودية في العراق وافتتاح قنصليتها في إقليم كردستان سيكون بداية خير للجميع».

من جانبه، قال محافظ أربيل، إن افتتاح القنصلية السعودية في الإقليم تعتبر خطوة هامة وكبيرة في مجال تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين وتعد في الوقت ذاته تأييدا كبيرا لشعب الإقليم ولتجربة إقليم كردستان.

بدوره، قال المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان، «كفاح محمود»، لصحيفة «الشرق الأوسط» عن وصول القنصل السعودي: «من المعروف عمق العلاقات ما بين شعب إقليم كردستان وشعب السعودية، وبين قيادة إقليم كردستان والقيادة السعودية، ويتذكر الجميع أن أعلى وسام في السعودية مُنح للرئيس مسعود بارزاني رئيس الإقليم من قبل الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، كذلك زيارة رئيس الإقليم إلى الرياض مؤخرا، والاستقبال الذي استقبل به من قبل خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز وقيادة السعودية، ويدل على عمق العلاقات ما بين الشعبين».

وأضاف: «على ضوء هذه العلاقات زار سفير السعودية في العراق، ثامر السبهان إقليم كردستان مطلع الشهر الحالي والتقى رئيس الإقليم ورئيس حكومة الإقليم، وتقرر خلال الزيارة فتح قنصلية المملكة في الإقليم، وفعلا اُتفق أمس على فتح القنصلية العامة للرياض في الإقليم، وسمي لها عبد المنعم عبد الرحمن قنصلا عاما، الذي اجتمع أمس مع محافظ أربيل، وسيلتقي في الأيام القادمة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني».

وقبل نحو أسبوعين، قال السفير السعودي في بغداد «ثامر السبهان»، في تصريحات للموقع الإلكتروني الرسمي لحكومة إقليم كردستان العراق، إن بلاده ستتفتح سفارتها في بغداد قريبا، ومن ثم تفتتح قنصليتها في إربيل.

وأفاد «السبهان» أن لإقليم شمال العراق مكانة هامة لدى المملكة، مدللا على ذلك بالاستقبال الحافل الذي لقاه رئيس الإقليم «مسعود بارزاني»، ومسؤوليه لدى زيارتهم المملكة.

وبدأت المملكة العربية السعودية، منذ الشهر الماضي، تحضيراتها لافتتاح سفارة لها في بغداد، مرة أخرى بعد 25 عاما، إلا أن الافتتاح الرسمي لم يتم بعد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق القنصلية السعودية في أربيل العلاقات السعودية العراقية ثامر السبهان

سفير السعودية لدى العراق: طلبنا من بغداد إطلاعنا على أوضاع سجناء المملكة

السعودية تعزز تواجدها في العراق بافتتاح قنصلية لها في أربيل

بعد مرور شهر على بدء مهامه بالعراق.. تحركات السفير السعودي تقلق إيران

عراقيون سنة: سفير السعودية استهل عمله بتصريحات شجاعة يعجز عنها غيره

سفير السعودية لدى العراق: تصريحاتي حول الحشد الشعبي «حُورت»

السعودية تسعى إلى تنشيط الاستثمارات والسياحة مع كردستان العراق