تشغيل تجريبي لـ«قطار الحرمين» منتصف العام الجاري

الأربعاء 24 فبراير 2016 10:02 ص

أشارت مصادر إلى أن منتصف العام الحالي سيشهد تشغيلا تجريبيا لقطار الحرمين في محطة جدة، وستتولى 12 شركة إسبانية تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع؛ إذ تقوم حاليا بتركيب أعمدة الكهرباء، وتمديد خطوط الكوابل الأرضية، وتركيب مخدات القطار، ومن ثم تركيب القضبان على الجسور المعلقة البالغ طولها 2500 متر وارتفاعها 24 مترا، بحسب صحيفة «عكاظ»  السعودية.

ووقفت الصحيفة في جولة خاصة على الإنجاز الذي بلغت نسبته 99% إلى جانب جسرين تربط محطة القطار بمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد مع مسار القطار القادم من المدينة المنورة والعكس والموصل لمحطة السليمانية بجدة.

كما اطلعت على الجسر الآخر الذي يخرج من خلاله القطار إلى مكة المكرمة ويبلغ طوله 1500 متر وارتفاعه 15 مترا.

ويشهد المشروع تنفيذ أعرض جسر خاص بالقطار في العالم إذ يصل عرضه لأكثر من 70 مترا، ويحتوي على عدد من قضبان القطار الموصل إلى محطة مكة المكرمة ويمر أعلى الطريق الدائري الثالث بمكة.

مسار القطار

وكشف فنيون ميدانيون لصحيفة «عكاظ» عن مسار قطار الحرمين الذي يبلغ طوله 447 كلم يخترق العديد من المدن الرئيسية، إذ ينطلق من منطقة مكة المكرمة مارا بمحافظة جدة ورابغ قاطعا العديد من الهجر والضواحي المترامية الأطراف والمزارع ويشق طريقه باتجاه المدينة المنورة خاصة مرور المسار بوسط الشريان الرئيسي لمحافظة جدة وهو طريق الحرمين.

يشار إلى أن الشركة المنفذة سلمت 429 كلم من أصل 447 لمقاول المرحلة الثانية، منجز منها 90% تقريبا من كامل أعمال المرحلة الأولى، حيث باشر مقاول المرحلة الثانية أعماله ابتداء من المدينة المنورة حتى شمال تقاطع صالة الحجاج على طريق الحرمين بمحافظة جدة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه، من المرجح تقليص حافلات نقل الحجاج أثناء تشغيل قطار الحرمين في نهاية عام 2017، إذ سيكون دورها في إيصال الحجاج من محطة المدينة ومكة إلى مقر سكنهم وإلى المشاعر المقدسة لحين استكمال مشروع مترو مكة وربطه بقطار المشاعر المقدسة وبقطار الحرمين.

يشار إلى أن قطار الحرمين يخضع للتشغيل التجريبي لما بين المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بـ12 عربة، ويقود القطار شباب سعوديون تلقوا تدريباتهم في إسبانيا، في وقت يتم فيه تمديد القضبان من رابغ إلى عسفان ومنها إلى محطة جدة.

  كلمات مفتاحية

السعودية قطار الحرمين الحج

تغيير جذري في مسار قطار الحرمين ليبدأ في 2017 من جدة إلى المدينة

«خالد الفيصل»: التشغيل الكلي لقطار الحرمين نهاية 2017

عائدات قطار الحرمين تتجاوز 3.8 مليار ريال سنويا

خطأ استشارى يتسبب فى وقف تنفيذ مشروع قطار الحرمين

الشورى يطالب "نزاهة" بالتحقيق في قيمة عقد "قطار الحرمين"

السعودية تعتزم إطلاق نظام «راصد» لإدارة الحشود وتعزيز الأمن في الحرم المكي

السعودية.. خلاف بين شركات الائتلاف المنفذ لمشروع قطار الحرمين

«قطار الحرمين» الرابع يصل إلى ميناء جدة

السعودية: إنجاز 92% من المرحلة الأولى لمشروع «قطار الحرمين»

قطار الحرمين بالمدينة المنورة.. تحفة معمارية بمواصفات عالمية (صور)

30% من مقاعد «قطار الحرمين» لرجال الأعمال

تشغيل قطار الحرمين بالطاقة الكهربائية بدلا من النووية أو المغناطيسية