«خامنئي» يوصى بإقصاء «رفسنجاني» و«روحاني» من انتخابات إيران

السبت 27 فبراير 2016 04:02 ص

أوصى المرشد الإيراني الأعلى «علي خامنئي»، بعدم السماح بفوز كل من رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، «أكبر هاشمي رفسنجاني»، ورئيس الجمهورية «حسن روحاني»، في انتخابات مجلس خبراء القيادة، الجمعة، تزامنا مع انتخابات البرلمان.

جاء ذلك، خلال مقطع صوتي مسرب من إحدى جماعات الضغط المقربة من المرشد الإيراني، «خامنئي»، ينقل فيه أحد أعضاء المجموعة توصية المرشد، بحسب ما نقله رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن موقع «روز أونلاين» الناطق بالفارسية.

التسريب المنسوب إلى مجموعة «عماريون»، التي يرأسها «مهدي طائب»، شقيق «حسين طائب»، رئيس جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري، تحدث فيه شخص يدعى «عمار» عبر قناتهم على شبكة «تلغرام»، ويرجح أن يكون اسمه مستعارا.

ويقول «عمار» في المقطع الذي تسرب قبيل ساعات من بدء الاقتراع، إن «خامنئي شدد على السعي دون فوز روحاني ورفسنجاني من القوائم الانتخابية لجمعية مدرسي الحوزة»، مطالباً بـ«وضع اسم آية الله أختري، ومرشحين آخرين بدلهما في القائمة الانتخابية».

ويضيف «عمار» أن «فوز رفسنجاني وروحاني يعني فوز عملاء الإنجليز»، في إشارة إلى تصريحات المرشد التي اتهم فيها بريطانيا وأمريكا بالتدخل في الانتخابات الإيرانية.

وبحسب المتحدث، فإن «المرشد الأعلى يرى أن انتخاب رفسنجاني في مجلس الخبراء سيكون خطرا على النظام، وأن وجوده خارج المجلس سيفقده أي تأثير على الساحة».

كما أكد أهمية فوز الثلاثي المقرب من «خامنئي»؛ وهم كل من الأمين العام لمجلس صيانة الدستور «أحمد جنتي»، و«آية الله مصباح»، و«محمد يزدي»، وذلك بـ«أي ثمن» حسب قوله.

وأشار «عمار» إلى أن «المرشد غاضب من رفسنجاني، ويرى أن فوزه في مجلس الخبراء سيمكنه من تغيير موازين القوى داخل إيران».

ويشرف مجلس صيانة الدستور، على انتخاب أعضاء لجنة الخبراء، والذي يبلغ عددهم 88 عضوا، ويشرف أيضا على انتخاب أعضاء مجلس الشورى الإسلامي الذي يحتوى على 290 مقعدا.

ويشكل مجلس صيانة الدستور من 6 أشخاص يرشحهم مجلس الشورى، بجانب 6 أشخاص يرشحهم المرشد الأعلى «علي خامنئي».

ویتنافس علی مقاعد مجلس الشورى الـ290 نحو 5 آلاف و550 مرشحا، فیما یتنافس علی مقاعد مجلس خبراء القیادة الـ88 نحو 166 ممن بلغ درجة الاجتهاد في الفقه الإسلامي.

و«مجلس الشورى الإسلامي» هو السلطة التشريعية أو البرلمان في إيران، ينتخب بالاقتراع السري والمباشر لمدة أربع سنوات، ولا يحق له أن يسن القوانين المغايرة لأصول وأحكام المذهب الرسمي «شيعي اثني عشري» للبلاد أو المغايرة للدستور.

ويمنح مجلس الشورى الثقة لمجلس الوزراء، وله توجيه أسئلة إليه وإلى رئيس الجمهورية، واستيضاح الوزراء واستجوابهم، وسحب الثقة منهم. ويحق له، بغالبية ثلث أعضائه، طرح الثقة برئيس الجمهورية لعدم كفاءته، على أن يرفع إلى «مقام القيادة» للإطلاع عليه.

أما «مجلس خبراء القيادة الإيرانية»، فهو الهيئة الأساسية في النظام الإيراني الذي عهد إليه الدستور مهمة تعيين وعزل قائد »الثورة الإسلامية» في إيران، ويتألف هذا المجلس حالياً من 88 عضواً يتم انتخابهم عن طريق اقتراع شعبي مباشر لدورة واحدة مدتها ثماني سنوات، بحيث تمثل كل محافظة بعضو واحد داخل هذا المجلس ما دام عدد سكانها نصف مليون نسمة، وكلما زادت الكثافة عن ذلك، زاد معها تمثيلها بعدد الأعضاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران آية الله علي خامنئي انتخابات البرلمان الإيراني

58% نسبة المشاركة في انتخابات إيران ومؤشرات على تقدم الإصلاحيين والمعتدلين

«خاتمي» و«رفسنجاني» يدعوان إلى التصويت للإصلاحيين بانتخابات إيران

بدء حملة انتخابات البرلمان ومجلس الخبراء في ايران

حفيد «الخميني» الإصلاحي يخسر معركة استئناف منعه من الترشح لمجلس الخبراء

«حفيد الخميني» يترشح لعضوية «مجلس الخبراء» المنوط باختيار زعيم إيران الأعلى

إمام جمعة طهران: «خامنئي» هو حجة الله على الأرض

نتائج أولية.. تقدم المحافظين بنسبة 60% في الانتخابات الإيرانية

«روحاني» و«رفسنجاني» يتصدران انتخابات مجلس الخبراء

إيران.. اكتساح الإصلاحيين والمعتدلين لانتخابات مجلس الخبراء بطهران

الإصلاحيون يفوزون بالانتخابات في طهران والمحافظون في باقي إيران

هل يمهد فوز الإصلاحيين في انتخابات إيران لانتعاش اقتصادي؟

«روحاني»: على الساسة أن «يتعلموا دروسا» من نتائج الانتخابات الإيرانية

مرجع شيعي: «المهدي الغائب» هو الفائز الحقيقي في الانتخابات الإيرانية

«خامنئي» يطلب من مجلس الخبراء اختيار خليفة «ثوري»

«خامنئي» ينتقد «رفسنجاني» وإيران تتهم «رويترز» بتحريف تصريحات المرشد

«روحاني»: إيران لا تمثل تهديدا لأي دولة وأمن المنطقة من أمنها

مصادر: السلطات الإيرانية تعتقل المستشار الإعلامي لـ«رفسنجاني»