السعودية تدرس تقليص الدعم عن بعض السلع لوقف الهدر الغذائي

الأربعاء 2 مارس 2016 11:03 ص

تدرس جهات مختصة في السعودية خطة لتقليص الدعم عن أنواع من السلع المدعومة من شأنها إيقاف الهدر الغذائي من قبل المستهلكين في السوق المحلية.

ووفقا لصحيفة الوطن السعودية فإن الجهات المختصة تدرس من خلال لجنة، أنواع هذه السلع بعد انتشار ظاهرة الإسراف والتبذير من المواطنين والمقيمين محليا.

ويبلغ حجم الهدر الغذائي بشكل عام للفرد في السعودية بحسب -وزارة الزراعة- نحو 250 كجم سنويا، بينما يصل على مستوى الدول المتقدمة إلى 115 كجم، فيما بلغت كمية المهدر من الغذاء لدى أفراد الدول الفقيرة 11 كجم في السنة.

وتشير المعلومات إلى أن معدل الهدر الغذائي العالمي يبلغ 30% تقريبا من الغذاء المنتج سنويا، ما يعادل 1.3 مليار طن من الغذاء، ويستهلك 173 مليار متر مكعب من الماء تقدر قيمته بـ970 مليون دولار.

وذكر وزير الزراعة السعودي «عبد الرحمن الفضلي»، في ورشة عمل حول الحد من الفاقد والهدر في الغذاء في يناير/ كانون ثان الماضي بالرياض، أن التأثير السلبي لهدر الغذاء على الموارد الطبيعية يزيد من الكميات المسحوبة من المياه الجوفية وكميات الأسمدة الكيميائية المضافة التي يمكن أن تسهم في تلويث المصادر المائية، إضافة إلى أنه يزيد من الحاجة إلى تحويل مزيد من الأراضي المستخدمة للرعي أو الغابات للزراعة، ويؤدي إلى استخدام طاقة أكبر للإنتاج والتجهيز والنقل والتخزين، ويقلل من كمية الغذاء المتوافر لاستهلاك المزارعين أو للبيع في الأسواق، وبالتالي يزيد من احتمالية أن يصبح صغار المزارعين مشترين للغذاء.

وأشار «الفضلي» إلى أنه بحلول عام 2050 سيصل تعداد سكان العالم إلى حوالى 9.1 مليارات نسمة، وأن نسبة السكان الحضر في العالم ستزيد 70%، مما يستدعي زيادة إنتاج الغذاء نحو 70%، ويحتاج كل هذا إلى زيادة في حجم الاستثمارات الكلية 9 تريليونات دولار.

وقال إن عدد الجياع في العالم بلغ 795 مليون نسمة، وإن توفير ربع الطعام المهدر سنويا فقط، يمكن أن يوفر الطعام لـ870 مليون نسمة، وبما يكفي للقضاء على الجوع.

بينما أوضح طرح وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لشؤون البلدية، «يوسف السيف»، أن الدراسات التي أجرتها الوزارة تبين أن زيادة عدد السكان وزيادة تغطية الخدمات، ستؤدي إلى زيادة كمية النفايات المتولدة من 14 مليون طن في عام 2015 إلى 17.5 مليون طن في عام 2020، وأن معدل إنتاج الفرد من النفايات البلدية الصلبة في المملكة يبلغ 104 كجم في اليوم، أي ما يوازي 511 كجم في السنة.

المصدر | الخليج الجديد + «الوطن» السعودية

  كلمات مفتاحية

السعودية هدر غذائي

السعودية: مصادرة وإتلاف 2.4 طن أغذية فاسدة بالأحساء

أكثر من 49 مليار ريال قيمة «الهدر الغذائي» في السعودية سنويا

اتفاقية سعودية لتقديم مساعدات غذائية لـ 122 ألف فلسطينيا بالضفة الغربية

إهدار 4 مليون وجبة يوميا في الرياض ... مبادرة سعودية لمنع الإسراف خلال رمضان

السعودية تستورد 70% من احتياجاتها من الأغذية الجاهزة

«ستاندرد آند بورز» تؤكد قدرة السعودية على الاقتراض بسهولة

استهلاك السعودية من النفط يواصل الصعود من عام لآخر

السعودية: توجيهات بمساءلة الموظفين المخالفين لـ«كفاءة الإنفاق»

سلطنة عمان تقترب من خفض الدعم عن غاز البترول المسال

توجيهات سعودية عليا برصد أي ارتفاع غير مبرر في أسعار السلع

«الصحة السعودية» تبدأ في تطبيق إجراءات لترشيد الإنفاق

دراسة: 370 مليار ريال هدرا اقتصاديا في منازل السعوديين

السعودية.. جولات تفتيشية وتقارير أسبوعية لمراقبة الأسعار في رمضان

عضو بـ«الشورى» السعودي يطالب بتقليص الدعم عن المواد الغذائية

مغردون يتداولون مقطعا لإلقاء «مفطحات العقود» في القمامة.. وكبار العلماء: كفران بالنعمة

أمانة تبوك ترفع 36 مليون كيلوجرام بقايا أطعمة من القمامة خلال رمضان