السعودية.. مشروع «أرامكو» للاستزراع السمكي ينتج 10 ملايين سمكة سنويا

الاثنين 7 مارس 2016 06:03 ص

قال المهندس «جابر الشهري»، وكيل وزارة الزراعة السعودية، أن أربعة أنواع من الأسماك سينتجها مشروع شركة «أرامكو» في جزيرة أبو علي في الجبيل، بيد أنها لم تحدد حتى الآن، مشيرا إلى أنه سيجري الانتهاء من إنشاء المشروع خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف «الشهري»، أن «أرامكو» بدأت العمل على إنشاء المشروع لمصلحة وزارة الزراعة للمحافظة على البيئة البحرية في المنطقة، لافتاً إلى أن الهدف من المشروع، إنتاج يرقات لبعض أسماك الخليج العربي وإطلاقها في البحر، مبينا أن متوسط إنتاج المفرخة سيكون عشرة ملايين يرقة سنويا.

وأوضح في تصريحات لصحيفة «الاقتصادية»، أن المشروع سيحتضن أمهات الأسماك، وبعد أن يفقس البيض يتم إطلاق اليرقات في الخليج العربي، لتغذية الأسماك وإتاحة الفرصة للصيادين للحصول على إنتاج أكبر من السابق، لافتا إلى أن المشروع سيدار بطريقة فنية من قبل مشغلين من المختصين السعوديين بالتعاون مع جهات أجنبية ذات خبرة.

ويعد المشروع من أكبر مشاريع البيئة البحرية الموجودة في الخليج العربي، في وقت تقوم شركة «أرامكو» بإعادة تأهيل المنطقة بواسطة شركات عالمية متخصصة.

وأشاد «الشهري» بالتعاون الكبير من «أرامكو» من حيث تقديم المفرخة حتى لا تضرر البيئة في الخليج العربي، ما يؤثر في حجم الإنتاج، مبينا أن الشركة أنشأت قبلها مرافئ دارين كتعويض للصيادين.

وكانت وزارة الزراعة قد أشارت في وقت سابق، إلى أن استثمارات سيشهدها قطاع الثروة السمكية في السعودية تصل تكلفتها إلى 75 مليار ريال (نحو 20 مليار دولار) خلال 16 عاما، بدءا من العام قبل الماضي 2014 إلى عام 2030، مبينة أن تلك الاستثمارات ستدعم من الدولة عبر صندوق التنمية الزراعية، منها استثمارات سعودية بحتة، وقد تدخل ضمنها استثمارات سعودية بشراكة أجنبية.

وستكون 70% من تلك الاستثمارات على شواطئ الساحل الغربي من المملكة المطل على البحر الأحمر، فيما سيكون 30% منها على السواحل الشرقية المطلة على الخليج العربي، وفي مشاريع ومزارع الاستزراع السمكي داخل المملكة لاستزراع أنواع الأسماك التي تعيش في المياه الحلوة، في وقت ينخفض حجم المشاريع السمكية على الساحل الشرقي لعدم ملاءمته لهذه المشاريع بسبب ازدحام الساحل بالمنشآت الصناعية.

ووضعت وزارة الزراعة دليلا استرشاديا للاستزراع السمكي من حيث كيفية إصدار التراخيص وأنظمة الأمن الحيوي ومواصفات المزارع السمكية والمواقع المفضلة لها، وتحدد الوزارة أصناف الاستزراع السمكي وإجراء اختبارات عليها قبل استزراعها واختيار الأصناف ومراقبة المشاريع الزراعية وتقييم أدائها من حيث الالتزام بأنظمة الأمن الحيوي واشتراطات الجودة والسلامة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية الاستزراع السمكي

‏«أرامكو» السعودية ترفع سعر الخام العربي ‏

«أرامكو» تحيي مناقصة لإنتاج الوقود النظيف توقفت بسبب أسعار النفط

وول ستريت: أرامكو تمنح عقود لتطوير الغاز الصخري لشركة كندية بـ 500 مليون دولار

«أرامكو» تنتهي من مشروع لإنتاج 10 ملايين سمكة سنويا العام الجاري

أسهم «أرامكو» السعودية للاكتتاب العام؟!

«أرامكو السعودية» تتجه لمضاعفة إنتاج الغاز إلى الضعف خلال 10 سنوات

«رويترز» : أرامكو السعودية تطرح مناقصة لبناء وحدات لمعالجة الغاز في العثمانية

«أرامكو» السعودية تستعد للتوسع عالميا مع اقتراب الطرح الأولي

«أرامكو» السعودية: مشروع عملاق لتصنيع ناقلات النفط يوفر 14 مليار ريال سنويا

أمانة مكة تحمل وزارة النقل وإدارة المرور مسؤولية تعطيل موقع استثماري 8 سنوات

«أرامكو السعودية» تنشئ مصنعا لصب المعادن باستثمارات 1.5 مليارات ريال

أرامكو السعودية تمنح عقدا بـ1.6 مليار دولار لتطوير حقل الحصبة البحري