عشية تنصيب "السيسي": الإمارات ومصر توقعان اتفاقية لانشاء صومعتين لتخزين القمح

السبت 7 يونيو 2014 09:06 ص

أ.ش.أ – الخليج الجديد

وقعت مصر والإمارات اليوم اتفاقية تعاون يقوم بمقتضاها الجانب الإماراتى بتمويل انشاء صومعتين لتخزين القمح بمدينتي دمياط والعامرية على أن تقوم الهيئة العربية للتصنيع، (مصنع الطائرات)، بتنفيذ هذا المشروع.

وقع الإتفاقية وزير الدولة الإماراتي «سلطان الجابر» ووزير التموين والتجارة الداخلية فى حكومة المصرية المدعومة من الجيش  «خالد حنفي»، وذلك بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي «أشرف العربي» ورئيس الهيئة العربية للتصنيع التابعة للجيش المصري «الفريق عبدالعزيز سيف الدين»، وسفير الإمارات لدى مصر «محمد نخيرة».

وتبلغ التكلفة الإنتاجية للصومعة الواحدة 23 مليون دولار بسعة تخزينية للصومعة 60 ألف طن.

وأوضح «العربي» أن توقيع الاتفاقيتين يأتي في إطار اتفاقية المظلة التي وقعتها مصر مع الإمارات في 26 أكتوبر 2013 لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية في مصر بقيمة 300 مليون دولار، التي تتضمن إنشاء 25 صومعة لرفع الطاقة التخزينية إلى 1.5 مليون طن، التي من المتوقع الإنتهاء منها خلال 18 شهرا.

وأضاف أن إنشاء الصومعتين سيعمل على خدمة ميناء دمياط والدخلية وسيعمل على تقليل الهادر في القمح ، الذي يصل إلى نحو 10% ويقدر بنحو 2.7 مليار جنيه سنويا.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، وقع المستشار عدلي منصور - الرئيس المؤقت المعين من قبل الجيش المصري - اتفاقية تعاون بين مصر والإمارات، تمول بموجبها أبوظبي مشروعات تنموية واستثمارات في مصر بشرط  أن يقوم الجيش المصري بتنفيذ تلك المشروعات.

  كلمات مفتاحية

الإمارات تتوسع في زراعة القمح في صحراء مصر والخبراء يشككون في جدوى المشروع

انخفاض إنتاج تركيا من القمح والشعير .. وصادرات روسيا من الحبوب مستمرة رغم القيود

مشتريات مصر القياسية من القمح المحلي تعكس تفشي أنشطة التسريب

نموذج التنمية الإماراتي لا يناسب مصر

روسيا قد تزيد صادرات القمح إلى الإمارات