السعودية تخفض أسعار مكالمات الجوال 33% بين الشبكات

الثلاثاء 29 مارس 2016 03:03 ص

قرر مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، تخفيض سقف أسعار المكالمات الصوتية الانتهائية داخل السعودية بالجملة على شبكات الاتصالات المتنقلة (الهاتف الجوال) إلى 10 هللة بدلا من 15 هللة.

ويشمل التخفيض بنسبة 33% كلفة المكالمات بين المشغلين من الشركات قبل بيعها للمستهلكين.

 

وقال محافظ الهيئة د.«عبدالعزيز الرويس»، في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن المجلس قرر باجتماعه، اليوم الثلاثاء، تخفيض أسعار المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية على شبكات الاتصالات الثابتة إلى 4.50 هللة بدلاً من 7 هللات.

حماية مصالح المستخدمين

وقالت الهيئة في بيان رسمي صدر عنها، إن هذا الإجراء جاء لتعزيز المنافسة، وحماية مصالح المستخدمين، وتشجيع تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات الموثوق بها بأسعار مناسبة، واستكمالا للدراسات حول تنظيم أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات المتنقلة وشبكات الاتصالات الثابتة في المملكة.

ويُقصد بأسعار المكالمات الانتهائية الصوتية المحلية بالجملة بين مقدمي خدمات الاتصالات، هي تلك الأسعار التي يتحصل عليها مقدم خدمة من مقدم خدمة آخر نظير قيام أحدهما بإيصال المكالمات الواردة إلى مشتركين تابعين لشبكته، ويكون ذلك وفق مقابل مالي يدفعه مقدم الخدمة الذي صدرت منه المكالمات إلى مقدم الخدمة الذي استقبل المكالمات.

مغردون يطالبون بتخفيض سعر الإنترنت

رودا التواصل الاجتماعي سخروا من القرار عبر وسم «#خفض_أسعار_المكالمات»، لافتين إلى أنه قد تم الإعلان عن خفض أسعار المكالمات قبل عامين إلا أن القرار لم يتم تنفيذه حتى الآن.

حساب waleed فسر القرار قائلا «للتوضيح، التخفيض بين الشركات، مثلا عميل stc اتصل بشخص شريحته موبايلي، تدفع Stc 10 هللات لي موبايلي بدل 15 هللة».

وتساءل «الحازم» «المهم القرار هذا بينعكس علينا يا المستهلكين أو لا؟ نتمنى نستفيد من ذلك».

أما حساب «خالد علي البحار» فقال: «ياهيئة الاتصالات هذا الإعلان كان قبل سنتين ولم يتم تطبيقه واليوم تعيدو لنا نفس الموال؟!!».

وقال حساب «هاني» «يبدو أن هناك أشخاص مطلعين استحوذوا على أسهم زين وموبايلي فارتفع اﻷول أكثر من 50% والثاني أكثر من 40%».

إلى ذلك، طالب أخرون بتخفيض سعر الإنترنت، فقال حساب Ahlam «لو مخفضين النت أبرك من المكالمات أيش هي كلها أبوي جب معك خبز أو بتجونا اليوم  يالله مع السلامة بس».

فيما قال حساب «منى» «ياليت بعد يشوفون لـ"النت" صرفه الواحد يدفع رسوم كل شهر والنت زفت سحب من جيوبنا ع قل الخدمة».

  كلمات مفتاحية

السعودية الاتصالات السعودية مغردون

«الاتصالات السعودية» تعتزم توفير إنترنت فائق السرعة وفق مقاييس عالمية

الاتصالات السعودية: 53 مليون اشتراك في الاتصالات المتنقلة بنهاية 2015

انخفاض أرباح «الاتصالات السعودية» 15% خلال 2015

الاتصالات السعودية تشتري 74% من أسهم «فيفا» الكويتية

الاتصالات السعودية تنفق المليارات لتلبية الطلب على خدمات الإنترنت

خطوة متقدمة للاتصالات الخليجية

دراسة أمريكية: مستخدمو الهواتف النقالة أكثر عرضة للإصابة بالأورام

مكالمات الهاتف الجوال في السعودية ضمن الأغلى عالميا