والدة «ريجيني»: ابني لم يكن جاسوسا وتوفى في مصر تحت التعذيب

الثلاثاء 29 مارس 2016 05:03 ص

قالت والدة الشاب الإيطالي، «جوليو ريجيني»، الذي عثر عليه مقتولا في القاهرة الشهر الماضي، إن ابنها تعرض للتعذيب، فيما طالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ «لويجي مانكوني»، باستدعاء السفير الإيطالي في القاهرة للتشاور.

ونقل التلفزيون الحكومي الثلاثاء، عن «باولا ريجيني»، والدة الشاب القتيل، القول في مؤتمر صحفي بمجلس الشيوخ الإيطالي «أنا أم جوليو، وليس من السهل علي أن أكون هنا لأن ما حصل لولدي ليس حالة معزولة، كما يزعم المصريون (السلطات)، حيث أود أن أشير أنه توفي تحت التعذيب مثلما كان سيحدث لأي مصري».

وقالت «ابني جوليو لم يكن صحفيا ولا جاسوسا بل كان شابا يمثل المستقبل، ولدى توجهنا إلى المشرحة للتعرف على الجثة، لم نستطع تمييزه سوى من أنفه ولا أملك الآن البوح بما يمكن أن يكونوا قد فعلوا به قبل وفاته».

وفي نفس السياق، طالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ «لويجي مانكوني» الذي حضر المؤتمر الصحفي باستدعاء السفير الإيطالي في القاهرة، وأضاف أن استدعاء السفير لا يعني سحبه بل لغرض التشاور ومن الضروري إعادة النظر في العلاقات القنصلية مع مصر.

وتابع «إذا لم يقدم وفد المحققين المصريين الذي سيصل إلى روما للقاء المسؤولين الأمنيين الإيطاليين في الخامس من أبريل/ نيسان المقبل أي جديد، فينبغي على وزارة الخارجية الإيطالية اعتبار مصر بلداً غير آمن».

من جانبها، قالت محامية عائلة «ريجيني» «أليساندرا بالليريني في تعليق على رواية وزارة الداخلية المصرية قبل أيام حول العثور على متعلقات لريجيني بحوزة تشكيل عصابي “إننا أمام تضليل جديد من السلطات المصرية التي أظهرت مقتنيات لا صلة لها بجوليو ريجيني باستثناء هويته».

وأضافت «نحن بانتظار قدوم وفد المحققين المصريين إلى روما، لكي يسلموا ما لديهم من قرائن ولاسيما أشرطة الفيديو ومحاضر التحقيق وكل ما يتصل بالجثة قبل تشريحها».

وكانت السلطات الإيطالية أعلنت رفضها القاطع للرواية المصرية الرسمية حول مقتل مواطنها، ونقل التلفزيون الحكومي عن وزير الخارجية «باولو جينتيلوني»، الذي قال «إن بلاده مصرة على معرفة كامل الحقيقة».

كما قال النائب العام في روما إن المعلومات المصرية لن تخدم توضيح ملابسات وفاة «ريجيني»، وإنه من الضروري الاستمرار في التحقيقات.

وصرح رئيس الوزراء السابق «إنريكو ليتا» بأنه لا يصدق الرواية المصرية، كما قال مصدر بمكتب رئيس الوزراء «ماتيو رينتسي» إن الحكومة ما تزال مصرة على أن يسلط التحقيق الجاري الضوء بشكل كامل وشامل دون ظلال من الشك على موت الباحث الإيطالي الشاب».

يذكر أن «ريجيني» اختفى يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي بالقاهرة، ثم عثر على جثته بعد تسعة أيام وهي تحمل آثار تعذيب شديد، وحصلت جهات إيطالية على معلومات تفيد بأن شرطيين مصريين بلباس مدني استوقفاه واقتاداه إلى جهة مجهولة في يوم اختفائه، بينما تكشف تدوينات القتيل أنه كان ينتقد تقييد الحريات في مصر.

  كلمات مفتاحية

مصر ريجيني إيطاليا

روما: المحققون المصريون راجعوا موقفهم ومددوا التحقيق في مقتل «ريجيني»

رئيس الوزراء الإيطالي: لن نقبل إلا بالحقيقة في مقتل «ريجيني»

بعد إعلانها تصفية عصابة «ريجيني».. نشطاء للداخلية المصرية: فيلم مكرر

البرلمان الأوروبي يوصي بمقاطعة مصر أمنيا وعسكريا على خلفية مقتل «ريجيني»

خبراء: مقتل «ريجيني» يبرز استهداف الأمن للباحثين من كافة الجنسيات في مصر

مصر.. روسيا لن تستأنف رحلاتها ومطالبات إيطالية باعتبارها غير آمنة

إيطاليا تهدد مصر بـ«عواقب» إذا لم تتعاون في تحقيقات مقتل «ريجيني»

جمعية السياحة الإيطالية توقف أنشطتها مع مصر بسبب مقتل «ريجيني»

دلالات الرواية الغبية

مصر وإيطاليا .. وبينهما «جوليو ريجيني»

«محكمة مصرية» تقضي بسجن 6 رجال شرطة أدينوا بتعذيب «مواطن» حتى الموت