5 روايات حول مقتل «ريجيني» بمصر.. وإيطاليا تحذر: نريد الحقيقة

الأربعاء 6 أبريل 2016 09:04 ص

لم يكن الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني» الذي جاء على مصر في سبتمبر/أيلول الماضي، لدراسة الدكتوراة، أن تكون نهايته تعذيبه وقتله، ما قد يؤثر سلبيا على العلاقات المصرية الإيطالية.

وتكتب اليوم الحكومة المصرية، نهاية التحقيقات المتعلقة بمقتل «ريجيني»، في مؤتمر صحفي بإيطاليا، كما هو مقرر، لتؤكد أحد 5 روايات مصرية، حول حقيقة مقتله، أو تكشف عن رواية سادسة، تثار حولها التكهنات إعلاميا وسياسيا، وتنفيها السلطات المصرية جملة وتفصيلا.

الرواية الأولى، لمقتل «ريجيني»، كانت تعرضه لحادث سير، قبل أن يجدوا آثار تعذيب في جسده، ليقال أنها نتيجة شذوذه الجنسي، وهي الرواية التي نفاها أصدقاؤه، ليثار رواية ثالثة حول أن تنظيم «الدولة الإسلامية» اختطفه، وعذبه وقتله، إلا أن هذه الرواية كانت حلقة ضعيفة للغاية.

أما الرواية الرابعة والتي ثبت كذبها، فهي مشاجرته مع أحد الأشخاص، ما أدى لقتله، بينما تعتبر الرواية الخامسة هي الأكثر تأكيدا من السلطات المصرية، وهي أن «ريجيني» تعرض للخطف والابتزاز من أجل سرقته، ومن ثم قتله.

كل هذه الروايات لم تصدقها السلطات الإيطالية، وإنما تشير أدلتهم وربما ما يملكون من مستندات، أن السلطات المصرية هي من قتلت «ريجيني»، وذلك لتشابه إجراءات إخفائه قسريا وتعذيبه، بل وإلقائه في الطريق، لما يحدث مع المصريين المعارضين، بحسب الصحف الإيطالية.

وفي هذا التقرير، نستعرض تسلسل الأحداث منذ احتفائه وحتى الآن:

25 يناير/كانون الثاني: اختفى «ريجيني» عن الأنظار، دون أن يعرف سبب لاختفائه، ما دفع ذويه إلى إبلاغ الحكومة الإيطالية التي قامت بدورها  بإبلاغ الحكومة المصرية.

مطلع فبراير/ شباط: بدأت الحملات الحقوقية في المطالبة بكشف غموض اختفاء «ريجيني»، وسط مطالبات للحكومة المصرية بسرعة الاستجابة.

3 فبراير/شباط: أعلنت وزارة الداخلية المصرية على لسان مصدر أمني، العثور على  جثة مجهولة الهوية، على طريق صحراوي، غرب القاهرة، عليها آثار تعذيب.

4 فبراير/شباط: أصدرت مديرية أمن الجيزة، بيانا قالت فيه على لسان اللواء «علاء عزمي» نائب مدير إدارة المباحث الجنائية بالجيزة، إن التحريات الأولية تشير إلى أن وفاة «ريجيني»، جاءت نتيجة حادث سير.

قطعت وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية «فيدريكا جويدي» زيارتها إلى القاهرة.

5 فبراير/شباط: نشرت صحف مصرية، روايات مختلفة على لسان مصادر أمنية، تقول إن هناك 4 احتمالات لوفاة «ريجيني»، أولها حادث سير، وثانيها، شذوذه الجنسي، أما الثالثة، فهي تورط تنظيم «الدولة الإسلامية» في قتله، والرابعة، هي أن الحادث جنائي بغرض السرقة والابتزاز.

6 فبراير/شباط: قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن «علامات التعذيب على جثة  ريجيني» تشبه أساليب التعذيب التي يتم استخدامها ضد المعارضين في مصر»، وكان هذا أول اتهام صريح للداخلية المصرية بالتورط في قتله.

7 فبراير/شباط: نقل جثمان «ريجيني» إلى إيطاليا، وبدء تشريح ثان للجثة.

8 فبراير/شباط: كشف تشريح أجري في إيطاليا لجثة «ريجيني» أنه تعرض «لعنف حيواني غير إنساني»، بحسب ما جاء على لسان وزير الداخلية الإيطالي «أنجلينو ألفونسو»، الذي حث مصر على التعاون الكامل في التحقيق في الجريمة.

8 فبراير/شباط: نفى وزير الداخلية المصري «مجدي عبد الغفار» أن تكون الشرطة المصرية ضالعة في مقتل «ريجيني»، مضيفًا خلال مؤتمر صحفي أن الشرطة تكثف جهودها لكشف ظروف مقتل الشاب، وأنها تحيط الفريق الأمني الإيطالي الموجود في العاصمة المصرية علما بتطورات القضية.

11 فبراير/شباط: صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، قالت إن تاجر مصري يعمل مخبر سري للداخلية المصرية، قام بتسليم «ريجيني» للشرطة، مدعيا انه يدرس السوق السوداء للعملة في البلاد، ويكتب مقالات باسم مستعار تشوه سمعة مصر في الخارج.

14 فبراير/شباط: أثبت الطب الشرعي بمصر تعرض «ريجيني» للتعذيب، بحسب «رويترز» التي قالت على لسان مصدر بالطب الشرعي، إن تشريح الجثة أظهر وجود كسور وإصابات مختلفة، إضافة إلى علامات صعق بالكهرباء في مكان حساس، فضلا عن جروح قطعية بآلة حادة.

24 فبراير/شباط: قالت صحيفة «اليوم السابع» المصرية، إن «ريجيني» كان يمارس الشذوذ الجنسي السادي (نوع من الممارسة الجنسية بالتعذيب) في شقته في وسط القاهرة، وهو ما أعقبه صدور بيان من الداخلية المصرية، قالت فيه إن «ريجيني» كان له علاقات واسعة في مصرن ما قد تكون هي السبب في تعذيبه وقتله.

1 مارس/آذار: قالت الحكومة الإيطالية نقلا عن مصادر لها في الطب الشرعي المصري، إن «ريجيني» تم تعذيبه لمدة 7 أيام، لمدد تتراوح بين 10 إلى 14 ساعة يوميا، وهو ما أدي إلى وفاته.

2 مارس/آذار: تقدمت إيطاليا بشكوى رسمية ضد مصر في البرلمان الأوربي، على الرغم من إعلان وزارة الخارجية الإيطالية، إن السلطات المصرية قدمت لمحققين إيطاليين أدلة سعوا لأسابيع للحصول عليها في إطار التحقيق في مقتل «ريجيني»، وهي الخطوة التي جاءت بعد ساعات فقط من إفادة مصدر قضائي إيطالي بأن إيطاليا تدرس استدعاء فريقها القضائي المكون من 7 أفراد من القاهرة معللاً بعدم تعاون من جانب السلطات المصرية.

8 مارس/آذار: قال رئيس اللجنة البرلمانية لأمن الدولة الإيطالي «جاكومو ستوكي»، إن «السلطات المصرية لا تساعدنا في كشف حقيقية مقتل ريجيني، بل تحاول تبرير الجريمة بسلسلة من الروايات الخيالية التي لا تحترم عقولنا».

10 مارس/آذار: أصدر البرلمان الأوربي، قرارا، بموافقة أغلبية الأعضاء، يدين تعذيب وقتل «ريجيني»، مع إضافة انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان من النظام المصري، كالاختفاء القسري والتعذيب بالسجون والاعتقال بدون وجه حق.

13 مارس/آذار: نشرت قناة «صدى البلد» في برنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه «أحمد موسى»، المقرب من السلطات الأمنية بمصر، مقطع فيديو لمن قالت أنه «شاهد يدعى محمد فوزي»، قال إنه «رأي ريجيني خلف القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة، خلال مشاجرة مع شخص آخر، مرجحا ان يكون هو من قتله»، إلا أن وزارة الداخلية نفت هذه الرواية، على لسان المتحدث باسمها اللواء «أبو بكر عبدالكريم»، حين قال نصا: «هم دول هيخيل عليهم فيديوهات الفيديو جيم».

14 مارس/آذار: وصل مساء اليوم المدعي العام الإيطالي«جوزيبى بنياتونى» إلى مطار القاهرة لمتابعة سير التحقيقات في قضية مقتل «ريجيني».

20 مارس/آذار: قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن توقيت العثور على جثة الطالب الإيطالي «ريجيني»، بالتزامن مع زيارة مسؤولين إيطاليين بارزين للقاهرة، ربما يعكس خلافا بين الأجهزة الأمنية المصرية، حيث تزامن يوم العثور على جثة «ريجيني» مع استقبال «السيسي» لوفد تجاري إيطالي، ومع لقاء «ألبرتو مانينتي» رئيس جهاز المخابرات الخارجية الإيطالي، مع نظرائه المصريين في القاهرة.

24 مارس/آذار: قالت وزارة الداخلية المصرية، إنها قامت بتصفية وقتل عصابة مكونة من 5 أشخاص، داخل حافلة نقل ركاب، اعتادوا انتحال صفة ضباط شرطة، من أجل سرقة السياح. وفي ذات اليوم، صدر بيان آخر، قال إن الداخلية وجدت جميع تعلقات «ريجيني»، مع شقيقة زعيم العصابة.

25 مارس/آذار: رفضت إيطاليا الرواية المصرية حول اتهام العصابة بقتل «ريجيني»، ما دفع وزارة الداخلية المصرية، للقول إنها لم تتهم العصابة بقتل «ريجيني»، وإنها لا تزال تواصل التحقيقات. كما غادر المحققون الإيطاليون القاهرة.

27 مارس/آذار: «باولا ديفيندي» والدة «ريجيني» قالت في مؤتمر صحفي، عقب جلسة استماع في البرلمان الإيطالي: «انتهاكات حقوق الإنسان في مصر كثيرة جدا، ولكني أنتظر ما سيقوله المحققون المصريون»، وشككت وزوجها بقوة فيما ذكرته السلطات المصرية، حول ملابسات الجريمة.

29 مارس/آذار: قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن والدة «ريجيني»، هددت بنشر صور لجسد ابنها القتيل حتى يشاهد العالم أجمع ما حدث له في مصر، مشيرة إلى أنها لم تتعرف على شيء من جسد ابنها سوى أنفه فقط.

2 أبريل/نيسان: قالت صحيفة «لاستامبا» الإيطالية، إن مصر تصدر روايات كاذبة، حول قتل «ريجيني»، مشيرة إلى أن وزير الخارجية المصري »سامح شكري» قال لنظيره الأمريكي »جون كيري»، إن «ريجيني» اشترك في عصابة إجرامية، تمتهن الجنس الجماعي السادي المازوخي، وهذا العصابة قامت بتعذيبه وقتله.

3 أبريل/نيسان: افتتاحية صحيفة «الأهرام» الحكومية، ناشدت وزارة الداخلية والسلطات المصرية بتقديم أدلة متماسكة لمقتل «ريجيني»، لأن مصر في خطر لو تحركت ضدها قضية دولية، مشيرة إلى أن «الروايات الساذجة عن مقتل «ريجيني» أساءت لمصر داخليا وخارجيا».

4 أبريل/نيسان: «حنان البدري» مراسلة التلفزيون المصري في إيطاليا، قالت في صفحتها بـ«فيسبوك»، إن فضيحة تنتظر مصر في البيان النهائي لايطاليا الخاص بقضية «ريجيني»، لأنهم عرفوا القاتل، وهو ضابط شرطة متهم في قضايا تعذيب، في الوقت الذي طلبت مصر تأجيل اجتماع دولي مقرر ومحدد مسبقا لمناقشة آخر نتائج قضية مقتل «ريجيني»، دون أسباب، قبل أن تعلن استبدال الوفد الأمني بآخر قضائي.

5 أبريل/نيسان: انتهت المهلة التي وضعتها إيطاليا لمصر، للكشف عن ملابسات قتل «ريجيني»، ليخرج وزير الخارجية الإيطالي «باولو جنتيلوني» يتحدث قائلا: «إذا لم يتغير الموقف من جانب مصر، فإن الحكومة الإيطالية مضطرة لاتخاذ إجراءات قوية وصارمة». وتابع: «روما لا تصدق تصريحات القاهرة بشأن رواية العصابة التي قتلت ريجيني، والمستندات الصادرة من الجانب المصري ليست كافية»، مشيرا على أنه «أبلغ السلطات المصرية أن محاربة الإرهاب لا تعني الاعتداء على الحقوق الإنسانية».

وختم: «لن نتوقف عن هذه القضية إلا بعد حصولنا على الحقيقة الكاملة، فنحن نريد الحقيقة الكاملة والجاني الحقيقي وليست الحقيقة المريحة».

5 أبريل/نيسان: هذه التصريحات، رفضت مصر، التعليق عليها، وقالت على لسان المستشار «أحمد أبو زيد»، المتحدث باسم الخارجية، «إنه نظرا للعلاقات القوية والمتشعبة والتاريخية بين مصر وإيطاليا على المستويين الرسمي والشعبي، فإننا نمتنع عن التعقيب على هذه التصريحات، التي تزيد من تعقيد الموقف، لاسيما أنها تأتي قبل يوم واحد من وصول فريق المحققين المصريين إلى إيطاليا لإطلاع الجانب الإيطالي على كافة ما وصلت إليه التحقيقات».

6 أبريل/نيسان: قالت صحيفة «لا ريبابليكا» اﻹيطالية إن مصدرا مجهولا قال إنه يعمل في الشرطة المصرية، أرسل إليها بشهادته عبر البريد الإلكتروني مكتوبة بالعربية مع قليل من الإنجليزية والإيطالية، تؤكد تعرض «ريجيني» للتعذيب في مديرية أمن الجيزة، ورفضه التحقيق معه في غياب محاميه، ما تسبب في نقله إلى مقر اﻷمن الوطني بمدينة نصر، الذي تعرض فيه للتعذيب أيضا، حتى تم نقله إلى مقر المخابرات الحربية، بقرار من اللواء «أحمد جمال الدين» المستشار الأمني للرئيس المصري، حيث استمرت المخابرات في تعذيبه محاولة منها لإثبات قدراتها لـ«السيسي».

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا جوليو ريجيني تعذيب إخفاء قسري

إيطاليا تهدد بـ«إجراءات فورية» ضد مصر إذا لم تظهر حقيقة مقتل «ريجيني»

مصر وإيطاليا .. وبينهما «جوليو ريجيني»

جمعية السياحة الإيطالية توقف أنشطتها مع مصر بسبب مقتل «ريجيني»

إيطاليا تهدد مصر بـ«عواقب» إذا لم تتعاون في تحقيقات مقتل «ريجيني»

مجلس الشيوخ الإيطالي يطالب بإعلان مصر بلدا غير آمن

صحيفة إيطالية تنشر رسالة من «مجهول» تكشف قتلة «ريجيني» من الأمن المصري

مصر: «شكري» لم يقل إن «ريجيني» لقى حتفه في حفل جنس جماعي

«تمصير القتل».. احتجاج شعبي ضد الحكومة المصرية بعد مقتل الطالب الإيطالي

وكالة أنباء إيطالية: الملف المصري بشأن مقتل «ريجيني» ما زال غير مكتمل

إيطاليا تستدعي سفيرها بالقاهرة وتوقف التعاون مع فريق التحقيق في مقتل «ريجيني»

«شكري»: ملف «ريجيني» لم يغلق والأمر سيأخذ وقتا طويلا

«إريك لانج».. «ريجيني» جديد قديم في مصر

مصر .. حبس محامي «ريجيني» بتهمة «الدعوة لقلب نظام الحكم»

تصعيد أوروبي جديد ضد مصر بسبب «ريجينى» ومظاهرات الأحد المقبل

أزمة «ريجيني» مستمرة .. وسفراء الاتحاد الأوروبي يجتمعون في القاهرة بعد أيام

وزير خارجية مصر: القاهرة ليست رائدة ولا تسعى للريادة.. نهدف الشراكة

مصر تسلم إيطاليا تحقيقات ووثائق جديدة تتعلق بمقتل «ريجيني»

صحيفة إيطالية تطلق «منصة إلكترونية» لجمع شهادات عن التعذيب في مصر

مؤشرات على قرب تسوية أزمة «ريجيني» بين مصر وإيطاليا

نيابة روما: فرضية مصر بشأن مقتل «ريجيني» على يد عصابة إجرامية كاذبة

قناة إيطالية: سجلات هاتفية أظهرت أن «ريجيني» كان متابعا من قبل الشرطة المصرية يوم اختفائه

محققون إيطاليون يعتقدون أن الشرطة المصرية ضالعة في قتل «ريجيني»