السعودية الثالثة عالميا في استهلاك الفرد للماء

الأحد 10 أبريل 2016 10:04 ص

أكدت وزارة المياه والكهرباء السعودية أن ما يستهلكه الفرد في المملكة من الماء نحو 256 لترا في اليوم، وبذلك تتبوأ المملكة الترتيب الثالث عالميا بعد أمريكا وكندا في معدل استهلاك الفرد للمياه كل يوم، على رغم ندرة مصادر المياه والصعوبة البالغة في تحلية المياه ثم نقلها لمستفيديها.

وقالت الوزارة إن التعرفة الجديدة للمياه تعد من الأقل على مستوى العالم، موضحة أنه روعي فيها عدم التأثير على مستويات الاستهلاك المريح والصحي الرشيد للفرد الذي حددته منظمة الصحة العالمية بنحو 83 لترا في اليوم، وفقا لصحيفة «عكاظ».

وأضافت معظم المستفيدين من خدمات المياه لن يتأثروا كثيرا بالتعرفة الجديدة للمياه، إذ إن 73% من المشتركين لن يدفعوا أكثر من 122 ريالا في الشهر لخدمة المياه، أو 182 ريالا في الشهر لخدمتي المياه والارتفاق (الصرف الصحي).

وأوضحت الوزارة ضمن حملة «#أنت_تحدد» التي أطلقتها لنشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه، والتعريف بالتعرفة الجديدة للمياه والارتفاق بالصرف الصحي، أن ترشيد استهلاك المياه هو خيار إستراتيجي للدولة والمواطن، ومسؤولية اجتماعية ووطنية على كل مستهلك أن يتحملها.

وفي فبراير/شباط الماضي أظهرت دراسة حكومية سعودية أن المواطن في المملكة يحتل المرتبة الأولى عالميا في هدر الطعام، بينما جاء في المرتبة الأولى عالميا في استهلاك الماء والحبوب، والأقل عالميا في استهلاك الخضروات.

الدراسة، التي أجرتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية، وجدت أن الفرد في المملكة يستهلك 295 لترا من الماء سنويا، ليحتل أيضا المرتبة الأولى عالميا في استهلاك الماء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية استهلاك الماء

السعودية.. 180 ألف وجبة مهدرة خلال شهر

المواطن السعودي الأعلى عالميا في هدر الطعام واستهلاك الماء والحبوب

السمنة تتسبب في وفاة 20 ألف سعودي سنويا وتصيب 75% من السكان بحلول 2020

29% من السعوديين مصابون بـ«السكري» وتكلفة علاجهم تتجاوز 88 مليار ريال سنويا

أمراض السمنة تسبب وفاة 20 ألف سنويا بالسعودية

مسؤول سعودي: استهلاكنا من المياه خلال 40 عاما يكفينا لـ«قرنين»

السعودية.. فنادق وشركات كبرى ترفع دعاوى قضائية بسبب ارتفاع فواتير المياه

طبائع الاستهلاك