«البرادعي» في مقال قبل 34 عاما: «تيران» و«صنافير» تقعان تحت «الاحتلال» المصري

الاثنين 11 أبريل 2016 09:04 ص

نشرت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية مقالا لنائب الرئيس المصري السابق، الدكتور «محمد البرادعي»، كتبه بصفته محامي دولي منذ أكثر من 30 عاما، ويزعم فيه أن جزيرتي «صنافير» و«تيران» سعوديتان.

وفي المقال، الذي نشرته «المجلة الأمريكية للقانون الدولي» باللغة الإنجليزية، في يوليو/تموز 1982،  يقول «البرادعي»، الحائز على جائزة نوبل للسلام، إن «جزيرتي تيران وصنافير تقع تحت (الاحتلال) المصري منذ عام 1950، بينما تدعى السعودية ملكيتهما مؤكدة أنهما يقعان داخل المياه الإقليمية السعودية».

لكن الرجل اعتبر، في مقاله، أن «مضيق تيران، الذى يقع بين الجزيرة (جزيرة تيران) وشاطئ سيناء (شمال شرقي مصر) هو واقع داخل المياه الإقليمية المصرية، وهو الممر الحيوي الذى يُستخدم في الملاحة».

وأعلنت الحكومة المصرية، الجمعة الماضية، توقيع اتفاقية لإعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتي تضمنت إقرار السلطات في القاهرة بأحقية الرياض في جزيرتي "صنافير" و"تيران"، اللتين تقعان شمالي البحر الأحمر عند مدخل خليج العقبة.

ومبررة موقفها، قالت الحكومة المصرية، في بيان، إن «العاهل السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود كان قد طلب من مصر في يناير/كانون الثاني 1950 أن تتولى توفير الحماية للجزيرتين، وهو ما استجابت له، وقامت بتوفير الحماية للجزر منذ ذلك التاريخ».

بينما قال «الجبير»، في لقاءه مع رؤساء تحرير الصحف المصرية، أمس، إن «جميع الحكومات المصرية منذ عهد الملك فاروق وحتى الحكومة الحالية تعترف أن الجزر سعودية»، مشيرا إلى أنه «في أواخر الثمانينات بعث وزير الخارجية المصري (آنذاك) رسالة إلى المملكة يؤكد فيها الأمر».

وفي الشارع المصري، تصاعدت خلال الساعات الأخيرة مظاهر الغضب الشعبي من إقرار السلطات هناك بأحقية السعودية في ضم جزيرتي "صنافير" و"تيران"، وشمل ذلك، أمس، وقفة احتجاجية محدودة بوسط القاهرة، ودعوات لمظاهرة حاشدة الجمعة المقبلة في ميدان التحرير، بوسط القاهرة، وحملة لجميع التوقيعات ضد خطوة التناول عن الجزيرتين للسعودية، ودعوى قضائية رفعها أحد المحامين لوقف هذه الخطوة.

وتمثل جزيرتا «تيران» و«صنافير» أهمية استراتيجية كونهما تتحكمان في حركة الملاحة في خليج العقبة، وبحسب البروتوكول العسكري لمعاهدة «كامب ديفيد» وُضعت الجزيرتان ضمن المنطقة (ج) التي لا يحق لمصر بتواجد عسكري فيها مطلقاً، وبسبب تعقيدات اتفاقية كامب ديفيد قامت السلطات المصرية بتحويل الجزيرة إلى محمية طبيعية منذ عام 1983.

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر ترسيم حدود جزيرة تيران جزيرة صنافير

صحيفة مصرية: «بن سلمان» تعهد بالالتزام ببنود «كامب ديفيد» المتعلقة بـ«تيران» و«صنافير»

«ترسيم الحدود» يُقَسّم «تويتر»: مصريون: عواد باع أرضه.. سعوديون: حق عاد لأهله

باحث سياسي: السعودية ومصر لا تملكان التصرف بجزيرتي تيران وصنافير

رسميا.. مصر تعترف بأحقية السعودية في جزيرتي تيران وصنافير

الإخوان ورموز سياسية يرفضون أنباء عن تنازل «السيسي» عن جزيرتين للسعودية

مستشار «مرسي» في رسالة للسعوديين: ملككم دعم المجرمين بأموالكم

‏«أحمد شفيق» يطرح 8 تساؤلات حول ترسيم الحدود بين السعودية ومصر

«خاشقجي»: أتمنى ألا ترث المملكة أي بند من بنود كامب ديفيد

«هآرتس»: (إسرائيل) واقفت مسبقا على نقل السيادة على تيران وصنافير إلى السعودية

القاهرة تنفي الاتفاق على أحقيتها في 25% من بترول «تيران» و«صنافير»

«البرادعي» يتراجع وينفي ملكية السعودية لـ«تيران» و«صنافير»

مسؤول سعودي: سيتم الاستفادة من موقع «تيران» و«صنافير» في إقامة «جسر سلمان»

«البرادعي» يقترح تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن تيران وصنافير

النيابة ترفض إخلاء سبيل فنان شاب سخر من تنازل مصر عن «تيران» و«صنافير» للسعودية