السعودية تحرم المتخلفين عن دفع الزكاة من دخول المناقصات والاستقدام

الأحد 24 أبريل 2016 12:04 م

قال مدير مصلحة الزكاة والدخل السعودية، إن المصلحة تحرم الشركات المتخلفة عن دفع الزكاة، من الدخول في المناقصات، بالإضافة إلى منعها من الاستقدام، من خلال حجب الشهادات التي تصدرها المصلحة.

ونقلت صحيفة «الجزيرة»، عن «إبراهيم المفلح»، قوله: «تلجأ المصلحة إلى اتخاذ إجراءات عديدة بحق من لم يتعاون معها ويتخلف عن تقديم إقراره الزكوي أو الضريبي ودفع المستحقات المتوجبة عليه من واقع ذلك الإقرار في الموعد النظامي، ومن هذه الإجراءات حجب الشهادات عن المكلف غير المتعاون والتي تحرمه من الدخول في المناقصات وصرف المستحقات واستقدام العمالة الأجنبية».

وأضاف «المفلح»:  «إن استمر المكلف في عدم تعاونه مع المصلحة فإنها تلجأ إلى مخاطبة الجهات المتعاقدة لوقف صرف مستحقاته المالية لحين قيامه بسداد المستحقات المتوجبة عليه، كما تحجز ممتلكاته المنقولة وغير المنقولة في حدود المبالغ المطالب بها بما في ذلك الحجز على أرصدته البنكية طبقاً لنظام جباية أموال الدولة».

أما بالنسبة لعدد الشركات والمؤسسات التي طُبق بحقها هذا الإجراء فهو يختلف من سنة إلى أخرى بحسب ظهور مثل هذه الحالات، بحسب مدير مصلحة الزكاة.

وأشار إلى أن عدد المكلفين بالزكاة من الشركات والمؤسسات المسجلة بالمصلحة خلال العام الماضي بلغ 635 ألف مكلف، بزيادة 3% عن 2014، مبيناً أن هذا العدد يزداد سنة بعد أخرى نظراً لزيادة الأنشطة الاقتصادية والتراخيص التي تصدرها الجهات المختصة.

وأوضح المسؤول السعودي أن الأفراد من رعايا دول المجلس والشركات والمؤسسات العائدة لهم ممن تنطبق عليهم شروط الإقامة في المملكة، ويمارسون أنشطة تجارية في المملكة يخضعون للزكاة، أما الأفراد والشركات والمؤسسات العائدة ملكيتها لغير السعوديين، ولغير الخليجيين، ممن يمارسون النشاط في المملكة فيخضعون للضريبة.

وأضاف «المفلح»: «المصلحة بحكم عملها بحاجة إلى تعاون الجهات الحكومية والمؤسسات العامة، وذلك من أجل تبادل المعلومات فيما بينها عن المكلفين من حيث السجلات والتراخيص التي تصدرها لهم تلك الجهات، والعقود التي تبرم معهم، ومقدار الاستيرادات الخاصة بهم، وهي معلومات تهم المصلحة لتمكينها من محاسبة المكلفين عن أنشطتهم الحقيقية التي يمارسونها، ومن أجل ذلك قامت المصلحة بالربط الآلي مع عدة جهات حكومية من خلال نظام يسر للتعاملات الإلكترونية ليتحقق هدف تبادل المعلومات معها بسهولة».

واختتم تصريحه بقوله إن «مصلحة الزكاة جهة تنفيذية وليست تشريعية ومهمتها متابعة المكلفين لسداد المستحقات المتوجبة عليهم وفقاً للربوط الزكوية والضريبية».

يشار إلى أن المصلحة، أعلنت مطلع العام الجري، أن الإيرادات التي حققتها خلال 2015 قد بلغت 30 مليار ريال، بنسبة زيادة 7% مقارنة بالعام 2014، بينما بلغت إيرادات الضرائب على الشركات الأجنبية من غير الضرائب على الشركات العاملة في قطاع البترول نحو 14.7 مليار ريال.

(1 دولار أمريكي = 3.75 ريال سعوي)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الزكاة المتهربين من دفع الزكاة مصلحة الزكاة السعودية

مصلحة الزكاة السعودية: نواجه صعوبات في اكتشاف حالات التهرب

السعودية: ربط 27 جهة حكومية إلكترونيا لمنع التهرب من دفع «الزكاة»

السعودية.. «توجيهـات عليا» بضبط تجاوزات تحصيل أموال «الزكاة»

مصلحة الزكاة السعودية: نمو الإيرادات 7% عام 2015

30 مليار ريال حجم إيرادات «مصلحة الزكاة والدخل» السعودية خلال 2015

اتجاه خليجي لإصدار تشريع يلزم الشركات والأفراد بدفع الزكاة

السعودية: الموافقة على تقسيط الزكاة على المنشآت التي تعاني صعوبات مالية