«رؤية السعودية 2030» تتصدر اهتمامات تويتر عالميا .. ومغردون: فخر لكل السعوديين

الاثنين 25 أبريل 2016 12:04 م

أشاد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بـ«رؤية السعودية 2030»، التي طرح تفاصيلها ولي ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، مشيرين إلى أن تفاصيل الرؤية بمثابة فخر لكل السعوديين.

وتحت وسم «رؤية السعودية 2030»، تحدث السعوديون في أكثر من ربع مليون تغريدة، عن تفاصيل الرؤية وما تضمنت من نقاط، وصلت بالوسم ليحتل المرتبة الأولى ليس في المملكة فحسب، وإنما على مستوى العالم كله.

تفاصيل الرؤية

وعرض «بن سلمان»، تفاصيل الرؤية في مقابلة مع فضائية «العربية»، وقال إن شركة «أرامكو»، هي جزء من مفاتيح الرؤية، وطرحها سيجعلها شفافة وتحت رقابة البنوك والجميع، مشيرا إلى أن تقديس «أرامكو» عند البعض تعد مشكلة كبيرة جداً.

وأضاف الأمير السعودي أن المملكة أسست وأدارها الملك «عبد العزيز» ورجاله من دون نفط، ومن الخطير جداً التعامل مع «أرامكو» وكأنها دستورنا، مشيرا إلى أن صندوق الاستثمارات سيسيطر على 10% من القدرة الاستثمارية في العالم، وأنه لن يدير «أرامكو»، بل سيكون هناك مجلس إدارة مستقل.

وأشار «بن سلمان» إلى أنه «بإعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العام الماضي، وبدراسات قليلة حقق الصندوق أرباحا بلغت 30 مليار ريال».

وعن العمق العربي، قال الأمير السعودي إن «عمقنا العربي والإسلامي وقوتنا الاستثمارية وموقعنا الجغرافي نقاط قوة لنا، وجسر الملك سلمان سيكون أهم معبر بري في العالم، وسيوفر فرصاً ضخمة للاستثمار والبناء»، مشيرا إلى أن استثمار الموقع الجغرافي سيجعل البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات.

وشدد على أن الرؤية كانت ستطلق سواء بارتفاع سعر النفط أو انخفاضه، كاشفا أن بلاده تستطيع أن تعيش في 2020 من دون نفط.

وأوضح أن الملك «سلمان بن عبد العزيز»، عمل عملاً قوياً لهز رأس الهرم في السلطة التنفيذية، وكان عام 2015 كان للإصلاح السريع، وسيكون عام 2016 للإصلاح السريع الممنهج والمخطط له.

وأضاف «بن سلمان»، أن الترفيه والثقافة رافدان مهمان لتحسين مستوى معيشة السعودي خلال فترة قصيرة.

وفي موضوع آخر، تساءل الأمير السعودي: «هل يعقل قبلة المسلمين لا يوجد فيها متحف إسلامي؟»، وأضاف: «في أرضنا حضارات مندثرة من آلاف السنين يجب استغلال مواقعها»، مشيرا إلى أنه سيفتح السياحة لجميع الجنسيات بما يتوافق مع قيم المجتمع السعودي.

وأشار إلى أن «مشروع البطاقة الخضراء سيكون رافداً من روافد الاستثمار في المملكة»، مضيفا: «تحقيق رؤية 2030 لا يتطلب إنفاقاً عالياً بل تنظيماً وإعادة هيكلة القطاعات، وكل مشاريع البنية التحتية مستمرة وقائمة ولن يتوقف شيء، وطموحنا سيبتلع مشاكل الإسكان والبطالة وغيرها».

وعن الدعم، قال ولي ولي العهد السعودي: «لا يجوز أن يذهب دعم الطاقة والمياه إلى الأثرياء، فالدعم سيكون لأصحاب الدخل المتوسط، وما دون المتوسط، والأثرياء الذين سيعترضون على إعادة تعريفة الدعم، سيصطدمون مع الشارع».

وأضاف: «رؤية دعم الطاقة والمياه ستطبق حتى على الأمراء والوزراء»، وتابع: «لم نستغل من المعادن سوى أقل من 5% وبطريقة غير صحيحة».

واختتم حديثه متسائلا: «هل يعقل أننا ثالث أكبر دولة في الإنفاق العسكري ولا نملك صناعة عسكرية، سننشئ شركة قابضة للصناعات الحكومية وستطرح لاحقاً في السوق نهاية 2017، ستمكن المواطن من الإطلاع على الصفقات العسكرية بشكل واضح».

إشادة واحتفاء

نشطاء «تويتر»، تابعوا اللقاء لحظة بلحظة، ونشروا ما يدور به، وكتب «شافي الدوسري»: «اللهم اجعلها رؤية فيها خير ونفع للبلاد والعباد، اللهم اكتب الخير والبركة لوطننا، واجعله آمنآ مستقرا وسائر بلاد المسلمين»، وأضافت «فتاة يناير: «الله يديم عز هالوطن، ويخليلنا حاكمنا، وولي العهد، ويبعد عنا من ينوينا بسوء».

وقال «محمد البراهيم»: «يارب رؤية سعودية تخدم الفقير قبل الغني، والضعيف قبل القوي، والله يحفظنا ويحفظ بلادنا وأمننا من كل مكروه».

بينما غردت «ريما»: «عجبتني جملة الأمير محمد بن سلمان: السعودية بناها رجالها.. التحول حيخلي نسائها أيضا يبنوها معكم.. نأمل ذلك»، وأضاف «نواف العزيزي»: «سوف يعيشون الأجيال القادمة في رغد الحياة، ورفاهية بفضل الله سبحانه، ثم بفكر هذا الرجل ومن معه».

وأشار «محمد بن عبدان» إلى أن «تحويل لشركة قابضة والعمليات إلى شركات مشغلة تحت إشراف أرامكو، يعني ولادة وظائف للشباب السعودية»، وقالت «عواطف»: «عندي أمل بالله إن شاء الله بأن هناك تحول للمملكة كبير بحول الله وقوته»، وأضافت «لميس»: «اللي جالس يسوي شغله ثانية وما تحمس مثلنا، هذا لا يستحق أن يكون سعودي».

وتابع الأكاديمي «خالد آل سعود»: «نحن على أعتاب دولة عصرية، تنتهج فلسفه إدارية، تعتمد على الوضوح التام والشفافية، لتكون بمنأى عن مخاطر الأزمات العالمية»، وتابع «خالد الذكير»: »يا بلادي واصلي وعين الرحمن ترعاك، رؤية خير وبركة إن شاء الله، على الجميع كعادتك يا بلادي يا عزنا وفخرنا».

وغرد «جهاد جلس»: «لا أملك إلا أن أدعو لكم بدعوة إبراهيم: رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر»، وأضاف «ياسر عبد اللطيف»: «واثق جداً بمستقبل وطني تحت راية التوحيد.. سيكون وطني في رغد وتطور وازدهار تحت ظل قيادتنا الرشيدة.. ربي احفظ بلادي».

وكتب «إبراهيم الحمدان»: «التحول ثقافة، قبل أن يكون تشييد مصنع أو بناء مزرعة أو إنشاء مؤسسة»، فيما قال »فهد العيبان»: «كل ما يُسهل على الناس معيشتهم، ويحفظ لهم حقوقهم، ويحقق العدالة بينهم في هذا التحول؛ فيجب علينا التعاون لتحقيقه وتنميته».

وتابعت «بروع»: «متفائلة بان يكون وطني رائداً لكل الدول الاقتصادية، بالإضافة إلى أنه بلاد الحرمين، وحاميها بعد الله، ومدافعاً عن حقوق مواطنيه».

الكاتب «صالح الزهراني»، غرد: «أقول وبالله التوفيق إن تحقيق التحول الوطني 2030 سيكون له دور كبير ببرنامج التحول إلى مصاف الدول.. لكني اشك بوزراء منتهية صلاحياتهم إلا بتغييرهم»، بينما حذر «محمد» قائلا: «الثقة الكبيرة والتوقعات العالية في عالم الأعمال يقابلها خيبة أمل وحسرة».

وقال «ماجد أيوب»: «أعجبني في اللقاء، قرار إنشاء متحف إسلامي يدخله المسلمون وغيرهم للتعرف على الثقافة الإسلامية والتاريخ الإسلامي»، أما «عبد الجليل ناصر»، فغرد قائلا: «كلام جميل وفي محله عن إصدار ما يشبه الجرين كارد، للمقيمين في المملكة، فالكثير منهم يعتبر السعودية وطنه».

كما أشاد «المهند القحباني» بالرؤية قائلا: «من أفضل واهم الاستثمارات في الرؤية، الاستثمار والاستغلال في قطاع الحج والعمرة فهو يولد مشاريع واستثمارات لا حصر لها»، وأضاف «محمد الشهري»: «رجل المرحلة القادمة يقول العمل خلال الخمس سنوات لبعض من برامج الرؤية وهذا يعني أن العمل قد بدأ».

وتابع «مياح بن عايد»: «الحرمين الشريفين وعمقنا العربي والإسلامي، أحد نقاط القوة، والتي يجب النظر لها واستغلالها.. البلد إلى الأمام بإذن الله».

شخصية «بن سلمان»

كما أشاد مغردون، بشخصية «بن سلمان»، حيث قال «عبر الرحيم المكي»: «أسلوب حديث سمو الأمير مميز جدا، وتعمقه في الحديث عن الاقتصاد والنفط يدل أنه شخصية اقتصادية بارعة ذكية»، وأضاف «طاغي»: «أعجبني كلام محمد بن سلمان صراحةً».

وتابع «عبد العزيز المعيذر»: «الانطباع الأول من اللقاء هو أن محمد بن سلمان متحدث وصاحب فكر وواضح، وفاهم فهم جيد لما يقوم به»، وأضافت «المها المطيري»: «يا رباه على الفخامة.. محمد بن سلمان فخر الشباب السعودي الله يحفظه».

أما «أحمد خليفة»، فغرد: «واثق، ومتحدث ذكي، يعي ما يقول.. هذا الرجل سيكون له شأن كبير في تاريخ المنطقة، تذكروه».

بعض النشطاء، أخذوا حديث «بن سلمان» وإعلانه الرؤية على محمل الضحك، فقالت «أنفال عبد اللطيف»: «والله مافهمت شيء أبد من إلى يقولونه بس شكل الكلام فخم»، بينكا تندر آخرون بقولهم إن من لم يشاهد اللقاء، فلن يتحول، وسيكون سعودي قديم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رؤية السعودية 2030 محمد بن سلمان ما بعد النفط تويتر وسم التحول الوطني رؤية السعودية

الملك «سلمان» يعلن موافقة مجلس الوزراء على مشروع رؤية المملكة 2030

صحف المملكة: «رؤية السعودية 2030» .. دقت ساعة «التحول»

السعوديون ينتظرون رؤية «محمد بن سلمان» بمزيج من الأمل والترقب

صحف المملكة تترقب إعلان «بن سلمان» لـ«رؤية السعودية 2030»

تفاؤل وترقب بين مغردي «تويتر» بعد تدشين حساب «رؤية السعودية 2030»

السعودية .. ما بعد النفط

«محمد بن سلمان»: لن ننتظر .. وسنبدأ في تنفيذ «رؤية السعودية 2030» فورا

«الخليج الجديد» ينشر نص «رؤية السعودية 2030»

«عبدالله بن زايد»: رؤية السعودية 2030 خطوة جبارة نحو مزيد من الرفعة والإنجاز

«محمد بن سلمان»: المجتمع السعودي لا يزال غير متقبل قيادة المرأة للسيارة

«عبدالله» و«بن راشد» و«بن زايد»: رؤية السعودية 2030 «طموحة وشجاعة»

صحف السعودية: «رؤية 2030» تؤسس مملكة المستقبل

الخطة السعودية الصعبة للتحول من النفط

«العريفي» عقب لقائه «بن سلمان»: أشكره لحسن حواره وصراحته

«ستراتفور»: الإصلاح في السعودية.. تمتين للعقد الاجتماعي؟

الملك «سلمان»: سنواصل العمل نحو التنمية الشاملة بمناطق المملكة كافة

كيف علق وزراء المملكة على «رؤية السعودية 2030»؟

«الشعب ضد البطاقة الخضراء».. سعوديون يرفضون منح امتيازات للأجانب

«فورين بوليسي»: خطة السعودية للتحرر من الاعتماد على النفط

وزير الخارجية القطري يتمنى التوفيق للسعودية في تحقيق رؤية 2030

«شينخوا»: تحديات أمام رؤية الإصلاحات الأجرأ والأكثر طموحا في السعودية

خطة الإصلاح السعودية قد تهدد مقومات العلاقات التاريخية بين الدولة والمجتمع

«ستراتفور»: رؤية جديدة.. هل يمكن أن تغير مستقبل السعودية؟

هل ينجح ولي ولي العهد السعودي في إقرار إصلاحات اجتماعية مع رؤية 2030؟

كيف يمكن أن تؤثر رؤية المملكة 2030 على حياة المواطن السعودي؟

«خادم الحرمين»: هيكلة الوزارات تنسجم مع «رؤية 2030» وتطلعات المرحلة

«بلومبيرغ»: التغييرات الحكومية السعودية جزء من خطة الإصلاح الاقتصادي

رويترز: حكام السعودية يتأقلمون مع عصر التواصل الاجتماعي ويديرون حملات بعناية