«غرفة قطر» تبدأ التحضير لمعرض «صنع في الصين» الثاني

السبت 30 أبريل 2016 08:04 ص

بدأت غرفة تجارة وصناعة قطر، التحضير للنسخة الثانية من معرض «صنع في الصين»، الذي تنظمه غرفة قطر، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

وأشارت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، إلى اجتماع للغرفة مع وفد تجاري من مقاطعة خوبيه الصينية ترأسه «شين يانبو»، نائب مدير إدارة التجارة بالمقاطعة، وضم ممثلين عن شركات متخصصة في قطاعات الإنشاءات والبنية التحتية، والأدوية وتكنولوجيا المعلومات.

ويهدف الاجتماع إلى بحث سبل تعزيز الشراكات بين رجال الأعمال من الجانبين القطري والصيني، بهدف التعرف على القطاعات المستهدف مشاركتها في النسخة الثانية من المعرض.

وقال «صالح الشرقي» مدير عام غرفة قطر إن «العلاقات القطرية الصينية تشهد تطورا ملحوظا في العديد من المجالات».

وأشار إلى أن الغرفة نظمت النسخة الأولى من معرض «صنع في الصين» بهدف تقديم منتجات وحلول صينية في مجالات البناء والتكنولوجيا وغيرها أمام مجتمع الأعمال القطري، وعقد الصفقات التجارية بين رجال أعمال البلدين.

وأكد أن الغرفة تحرص على الترويج للمعرض بصورة قوية، تتناسب وحجم الشركات المشاركة فيه، خاصة وأنه يستقطب شركات صينية كبيرة.

كما توقع المسؤول القطري أن يصل عدد هذه الشركات بالنسخة الثانية للمعرض المقام على مساحة 15 ألف متر مربع إلى 300 شركة، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يعقد ملتقى «الصين – الخليج للاستثمار والتجارة»، على هامش فعاليات المعرض.

من جانبه، أشار نائب مدير إدارة التجارة بمقاطعة خوبيه، إلى أن المقاطعة تنظر للسوق القطرية باعتبارها سوق واعدة، خاصة مع المشروعات الكبرى التي تقيمها الدولة لتنمية البنية التحتية، وتجهيز مشروعات مونديال كأس العالم 2022.

ونوه إلى أن الهدف من الزيارة هو تنمية العلاقات الاقتصادية والشراكات بين رجال أعمال المقاطعة ونظرائهم القطريين، وعرض المجالات التي تتميز بها المقاطعة ومنها مجالات الإنشاءات والأدوية وتكنولوجيا المعلومات والبرمجة وتحليل البيانات.

والشهر الماضي، دشنت الغرفة من بكين، الحملة الإعلامية لمعرض «صنع في الصين»، بعد النجاح الذي حققته النسخة الأولى، حيث بلغت حجم الصفقات التجارية 45 مليون دولار.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين دولة قطر والصين حوالي 10.6 مليار دولار أمريكي خلال عام 2014، متضاعفا بمقدار 26 مرة خلال عشر سنوات حيث كان حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2004 حوالي 400 مليون دولار أمريكي فقط.

وتوسع التعاون بين دولة قطر وجمهورية الصين، بصورة كبيرة بنهاية 2014، بعدما وقعت الشركات الصينية عقود لإقامة مشاريع بقطر تبلغ قيمتها أكثر من 8 مليارات دولار أمريكي تنوعت المشاريع ما بين إنشاءات مدنية وطرق وجسور واتصالات، بجانب التعاون في مجال الخدمات المالية والسياحة والملاحة.

  كلمات مفتاحية

صنع في الصين قطر التبادل التجاري الصين العلاقات القطرية الصينية غرفة قطر

وفد مصرفي تجاري صيني يبحث الفرص الاستثمارية مع غرفة قطر

لأول مرة.. قطر تستضيف معرض «صنع في الصين» الأسبوع المقبل

100 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين بنهاية 2015

11 مليار دولار صادرات الصين للسعودية في النصف الأول من 2015

«أرامكو السعودية» تسعى لمضاعفة استثمارات الصناعات التحويلية في الصين

معرض «صنع في قطر 2016» يقام بالرياض نوفمبر المقبل

قطر تستضيف مؤتمرا لتعزيز علاقات العرب والصين

«ناشيونال إنترست»: لماذا تسعى الصين لتعزيز علاقاتها مع قطر؟