السجن لمدة أسبوع والخلع لسعودي ضرب زوجته وعطل طبلة أذنها

الأربعاء 4 مايو 2016 10:05 ص

أصدر قاض في شرق السعودية، حكما قضائيا بسجن زوج لمدة أسبوع جراء إقدامه على صفع زوجته على أذنها مما تسبب في تعطيل طبلة الأذن، بعد ورود المعاملة له من قبل شرطة المحافظة.

ووفق صيحفة «الجزيرة» السعودية، فإنه بالكشف الطبي على الزوجة بطلب من الشرطة اتضح أنها تعاني من «تمزق جزء من طبلة الأذن اليسرى، وتجمع دموي حولها»، وقدر التقرير الطبي فترة شفاء الزوجة بـ21 يوما ما لم تحدث أية مضاعفات.

وقال أحد أقارب الزوجة، إن قريبته اضطرت لطلب مخالعة زوجها الذي أساء عشرتها، وابتزها ماليا ومعنويا، بعد أن سردت للقاضي معاناتها من سوء عشرة زوجها لها وتحميلها ما لا تطيقه من الديون والالتزامات الأسرية والحياتية والتي هي في الأصل من اختصاص الرجل.

وأمام تلك الوقائع التي سردتها الزوجة حكم القاضي بمخالعتها من زوجها مقابل تنازلها عن مؤخر صداقها البالغ 80 ألف ريال، على أن تحتفظ الزوجة بحضانة طفلها الوحيد (6 سنوات)، من زوجها، إضافة إلى إلزام الزوج بنفقة شهرية مقدارها 500 ريال لصالح الطفل المحضون.

فيما أدعى الزوج قبل إقراره مخالعة زوجته أمام القاضي أنه بضربه لزوجته إنما كان لتأديبها، وأنه مارس حقا شرعيا كفله له الشرع القويم، وكان يطالب بالحكم عليها الانقياد لبيت الزوجية إلا أن القاضي رفض طلبه بعد ثبوت وقوع تضرر الزوجة من عشرة زوجها لها.

وقبل اشهر، حذر خبراء مجتمعيين من تنامي ظاهرة الطلاق في المجتمع السعودي، والتي تصل إلى أكثر من 25% من حالات الزواج وفقاً لبعض الإحصاءات، بزيادة عن المعدل العالمي الذي يراوح بين 18% و22%، والذي باتت معدلاته المرتفعة هاجساً لدى الشارع السعودي، مؤكدين أن المملكة تعاني من ارتفاع هائل في حالات الطلاق، وأزمة في العزوف عن الزواج، مما تسبب في رفع أعداد العوانس.

وأكدت دراسة سعودية أجراها الدكتور «علي الزهراني» عضو التدريس في الجامعة الإسلامية لصالح جمعية «أسرتي»، أن عدد الفتيات العوانس في المملكة قد يبلغ 4 ملايين فتاة العام الجاري 2015، بعدما كان مليون ونصف المليون فتاة عام 2010 وظل يتزايد في الآونة الأخيرة، محذرا من ارتفاع كبير في نسبة العنوسة في المملكة بوجه عام، والمدينة المنورة على وجه الخصوص.

ويقول خبراء اجتماع أن السبب الرئيسي في ارتفاع حالات الطلاق والعنوسة هو الوفرة المالية التي شهدتها المملكة في السنوات الماضية، ما جعل كثير من الشبان يعزفون عن الزواج، أو يتزوجون ويطلقون بسهولة، فضلا عن تغلغل القيم الغربية الفاسدة في المجتمعات السعودية وبين الشباب.

وأرجع خبراء المجتمع تقلص حالات الزواج ومن ثم انتشار العنوسة، وزيادة الطلاق أيضا إلي انتشار نسب المصابين بمرض الايدز الذين تزايدت أعدادهم بنسبة 26% وزيادة الحالات المكتشفة للعام الماضي بمعدل 500 حالة في السنة، بحسب «غازي الشمري» مستشار إمارة المنطقة الشرقية للشؤون الأسرية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سعودي ضرب الزوجة محكمة سعودية

سعودي يشكو توظيف زوجته دون موافقته.. والشركة: طليقته

الرجل الذي غطى زوجته بشماغه: أقدمت على هذا العمل طاعة لله ولرسوله

4 ملايين عانس عام 2015 بالسعودية وتضاعف حالات الطلاق ثلاث مرات

السعودية: حكم قضائي بخلع رجل ضرب زوجته في السوق

سعودية اتهمت زوجها بالتشبه بالنساء وطلبت الخلع.. والمحكمة ترفض

نشطاء «تويتر» يسخرون من «زوجة تعض زوجها»

جدل بـ«تويتر» عقب إعلان زواج سعودية «حربية» من سوري

خلع سعودية أجبرها زوجها على تعاطي الحشيش