صادرات الخليج من «البتروكيماويات» تجاوزت 70 مليون طن خلال 2015

الأربعاء 4 مايو 2016 01:05 ص

قالت شركة «إيكويت» للبتروكيماويات، أن مجموع صادرات دول مجلس التعاون الخليجي من البتروكيماويات قد تجاوزت 70 مليون «طن متري» خلال العام 2015.

وطن متري مشتقة من «تن»، مصطلح يُطلق على برميل كبير الحجم. يمكن أن يحتوي هذا البرميل على مقدار يتراوح بين 210 و256 غالونًا، من 800 إلى 1000 لتراً، بحسب موسوعة ويكيبيديا.

وبحسب مواقع اقتصادية سعودية منها «أرقام»، قال «محمد حسين» الرئيس التنفيذي لشركة «إيكويت» وهي أول شراكة عالمية كويتية في هذا القطاع الصناعي، قال: «مع قيام دول مجلس التعاون بتصدير أكثر من 80% من انتاجها البتروكيماوي إلى خارج المنطقة، فإننا نود تطوير أسلوب التفكير في هذا القطاع الصناعي بما يساهم في إبراز كيفية تحقيق القيمة المضافة عبر سلاسل الإمداد».

ودعمًا منها للشراكات، في سبيل تطوير وسائل الشحن والنقل في القطاع الصناعي، قامت شركة «إيكويت» برعاية المنتدى الثامن لسلاسل الإمداد 2016 من تنظيم الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا».

وأضاف «حسين» أن صادرات مجلس التعاون الخليجي البتروكيماوية شهدت نموا وقدره 30%، مشيرا إلى أن أهم التحديات التي تواجه سلاسل الإمداد تتمثل في إجراءات الجمارك والتأثير البيئي وإيجاد وسائل جديدة والتكلفة الإجمالية وغيرهم.

كما أكد أن جميع هذه الأمور تتطلب التعامل معها بحلول تتسم بالابتكار من قبل المنتجين والجهات الرسمية وشركات الخدمات اللوجستية كشركاء في النجاح.

  كلمات مفتاحية

إيكويت بتروكيماويات الكويت الاتحاد الخليجي مجلس التعاون الخليجي الصادرات صادرات الخليج

إيران تعتزم استثمار 55 مليار دولار في البتروكيماويات خلال 10 سنوات

«أرامكو»: 6% حصة السعودية من إجمالي المنتجات البتروكيماوية في العالم

مسؤول كويتي: تأخرنا في صناعة البتروكيماويات فغرقنا بأزمة النفط

«البتروكيماويات» تخسِر السعودية مرتين

إيرادات الخليج من البتروكيماويات تتجاوز 89 مليار دولار خلال عام

الإمارات تؤكد التزامها باستكمال المشاريع الخليجية المتفق عليها

قطر تدعو الشركات العالمية للمنافسة على مجمع ضخم للبتروكيماويات