اختراق مصري لـ«إيميل» الإيطالي «ريجيني» يجدد التساؤلات حول مقتله

الأربعاء 4 مايو 2016 08:05 ص

لغزٌ جديد بدأ يحيط بملابسات مقتل الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني» في مصر نهاية يناير/ كانون ثاني الماضي، حيث قال محققون إيطاليون إنه تم اختراق البريد الإلكتروني وحساب «غوغل» الخاصين به بعد شهر من وفاته.

وفي تقرير نُشِرَ اليوم الأربعاء 4 مايو/ أيار، قالت جريدة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية، إنه تم استخدام كلمة المرور الخاصة ب«ريجيني» للدخول على حساب غوغل، وهي محاولة «من المؤكد قد تمّت من مصر عبر جهاز حاسب لوحي «آيباد» لكن ليس معروفا بعد هوية من قام بذلك»، بحسب موقع هافينغتون بوست عربي.

وتمضي الجريدة «بالطبع فإن شخصاً قد تعرّف على كلمة المرور اللازمة للدخول على البريد الإلكتروني وربما وثائق أخرى، أو معرفة العمليات التي قام بها ريجيني قبل احتجازه».

تساؤلات

وبحسب الجريدة إن هذه «التفصيلة» الجديدة التي توصّل إليها المحققون الإيطاليون، تنّبئ عن احتمالين: الأول هو إما أن كلمة المرور أُخذت من هاتف الباحث الإيطالي، الذي اختفى معه ولم يعثر عليه مطلقاً، حيث ربما كانت مسجلة، أو أنها إحدى المعلومات التي تمّ استخلاصها تحت وطأة التعذيب الذي تعرّض له قبل قتله.

واكتشف اللغز متخصصون في قطاع الشرطة ووحدة التحقيقات بقطاع العمليات الخاصة الإيطالية، الذين فتحوا «حاسب» جوليو ريجيني، بحثاً عن أي معلومة تساعدهم في التحقيقات حول مقتله.

ويأمل المحققون أن يكون ريجيني قد قام بتفعيل، لأي سبب كان، تطبيقَ «خرائط غوغل»، للوصول إلى تحركاته الأخيرة قبل احتجازه، لكن الصحيفة تلفت إلى أن الأمر يتعلّق بـ«احتمال بعيد جداً».

وخلال تلك المجهودات من جانب الشرطة الإيطالية تتابع جريدة «كورييري»: كانت المفاجأة، حيث تم الدخول إلى حساب ريجيني في نهاية فبراير، عبر جهاز محمول، على الأرجح حاسب لوحي، عبر موفّر خدمة مصري على ما يبدو.

وبالرغم من تأكيد المحققين المصريين، في إطار تبادل المعلومات مع الجانب الإيطالي، أنه لم يتم الدخول على حساب «ريجيني» على «غوغل»، فإن الصحيفة تقول إن هناك حاجة للتحقق من أن الأمر لا يتعلق بقرصنة تمت بطريقة ما لإبعاد الشبهة عن أي جهة رسمية.

وكان وزير الخارجية الإيطالي «باولو جنتيلوني» قد أعلن رسمياً، في تصريحات صحفية الجمعة، عودة الاتصالات بين المحققين المصريين والإيطاليين، بعد الوصول لطريق مسدود في اجتماعات روما بين الجانبين قبل أسابيع، ما ترتّب عليه سحب السفير الإيطالي من القاهرة للتشاور.

وأكد «جنتيلوني» أن عودة العلاقات لطبيعتها مع مصر يتوقف على «التعاون الجاد» من جانب القاهرة في قضية «ريجيني»، مطالباً بكشف الحقيقة.

ويطلب المحققون الإيطاليون سجل المكالمات الهاتفية لعددٍ من الأشخاص وكذلك تسجيلات كاميرات الفيديو بالحي الذي كان يعيش فيه ريجيني بالقاهرة، في حين أكدت النيابة العامة المصرية بعد عودتها من روما أن الطلب يمثل يخالف الدستور وخصوصية المستخدمين للهواتف المحمولة.

لكن صحيفة «الفاتو كوتيديانو» ذكرت اليوم أن تسجيل المكالمات الهاتفية لـ13 مصرياً، تم تسليمه إلى نيابة روما، خلال الساعات الماضية، غير أنها قالت إنه يمثل جزءاً يسيراً مما طلبه المحققون الإيطاليون، والذي كان يتضمن أيضاً تسليم محاضر الشهود الذين شملتهم التحقيقات المصرية، سواء حول اختفاء «ريجيني أو العصابة الإجرامية التي قتل جميع أعضائها في تبادل لإطلاق النار وهم بحسب الداخلية المصرية مسئولون عن مقتل ريجيني، وتسليم بيانات بعض الهواتف المحمولة.

وتم اكتشاف جثة «ريجيني»، الباحث فى شؤون النقابات المستقلة فى مصر، اختفى بعد 10 أيام من اختفائه بمطلع شهر فبراير/شباط الماضي، ملقاة نصف عارية على طريق «مصر - الإسكندرية الصحراوى»، وبها آثار تعذيب عنيف، وكشفت وكالة «رويترز» نقلًا عن مصدر بالطب الشرعى المصري أن الجثة كانت تحمل علامات صعق بالكهرباء في «العضو الذكري» وإصابات داخلية في مختلف أنحاء جسمه ونزيف بالمخ، بالإضافة إلى علامات تدل على جروح قطعية بآلة حادة، يشتبه أنها «شفرة حلاقة»، وكدمات، مرجحًا تعرض الطالب إلى اعتداء بعصا وأيضًا للكم والركل، فى حين نفت النيابة العامة المصرية الصعق الكهربى.

وكان التضارب فى تصريحات المسؤولين فى مصر، جعل وسائل الإعلام الغربية تتسابق فى توجيه الاتهامات الصريحة للأجهزة الأمنية المصرية، وتحميلها مسؤولية قتل الشاب الإيطالى، بعدما ربط بعضها وضع الحريات المزدرى واعتقال المواطنين بشكل اعتيادى ولأتفه الأسباب وبدون أدلة، وتعذيبهم لإجبارهم على الاعتراف، بخلاف المئات من حالات الاختفاء القسرى منذ 2013، والتى تقابل دومًا بالإنكار من الحكومة المصرية، بحسب ما أشارت صحيفة «الإندبندنت" البريطانية، مستعينة بتصريحات لـ«جياني روفيني» مدير مكتب منظمة «العفو الدولية التابعة للأمم المتحدة في العاصمة الإيطالية روما، قال فيها إن «التعذيب» هو الوضع الطبيعي في مصر».

 

المصدر | الخليج الجديد + هافينغتون بوست عربي

  كلمات مفتاحية

جوليو ريجيني وزير الخارجية الإيطالي حساب غوغل

أزمة «ريجيني» مستمرة .. وسفراء الاتحاد الأوروبي يجتمعون في القاهرة بعد أيام

«رويترز» تتمسك بروايتها عن «ريجيني» وتنفي مثولها للتحقيق

«شكري»: ملف «ريجيني» لم يغلق والأمر سيأخذ وقتا طويلا

إيطاليا تستدعي سفيرها بالقاهرة وتوقف التعاون مع فريق التحقيق في مقتل «ريجيني»

مصر تسلم إيطاليا سجلات اتصالات هاتفية متعلقة بقضية «ريجيني»

اختراق بنك إماراتي وكشف حسابات عشرات الآلاف من العملاء

مستند سري يؤكد: «ريجيني» كان ضحية الصراع بين الأجهزة الأمنية المصرية

صحيفة إيطالية: مصر تتعمد تضليلنا بتحقيقات مقتل «ريجيني»

بالصور..اختراق حساب «سوندار بيتشاي» المدير التنفيذي لشركة «غوغل»