زعيم المعارضة التركية: النظام الرئاسي لن يتحقق إلا بإراقة الدماء

الأربعاء 11 مايو 2016 09:05 ص

وصف الناطق باسم حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، «عمر جليك»، اليوم الأربعاء، تصريحات زعيم حزب «الشعب الجمهوري» المعارض، «كمال قليجدار أوغلو»، حول الانتقال إلى النظام الرئاسي بـ الـ «خطيرة للغاية»، داعيا إياه إلى «تصحيحها».

وفي وقت سابق من اليوم، قال «قليجدار أوغلو»، في كلمة خلال الجلسة العامة لاتحاد الغرف والبورصات التركية «لنغير الدستور.. لماذا؟ لننتقل إلى النظام الرئاسي حيث سيتكلم شخص وستسكت تركيا»، مضيفاً «هكذا نظام رئاسي لا يمكن لكم تحقيقه دون إراقة دماء».

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، قال «جليك»، خلال مؤتمر صحفي عقده بالمقرّ العام للحزب في أنقرة: «هذه التصريحات خطيرة للغاية، ونأمل تصحيحها، لكن للأسف لا يبدو على حزب الشعب الجمهوري أنه سيتخلى عن عاداته السياسية التي ينتقدها الجميع، وهذا من سوء حظ تركيا»، مشيراً إلى أن حزب «العدالة والتنمية» سيقترح على البرلمان، الانتقال إلى النظام الرئاسي الكامل، دون أن يحدد موعد ذلك.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء «أحمد داود أوغلو»، أعلن عدم نيّته الترشح لمنصب رئاسة حزب «العدالة والتنمية»، خلال المؤتمر الاستثنائي المرتقب في 22 من الشهر الجاري، وبالتالي فإنه سيغادر الحكومة.

في سياق آخر، أدان «جليك»، الهجمات الإرهابية الأخيرة لمنظمة «بي كا كا» التي طالت المدنيين في ولايات ديار بكر وشرناق وفان، معتبراً أن تلك الهجمات تظهر حجم التهديد الذي تواجهه تركيا.

وأكد أن الحرب التي تقودها بلاده على الإرهاب دفاعاً عن حقوقها المشروعة في الحفاظ على أرواح وممتلكات مواطنيها، مستمرة وفقاً للمعايير العالمية، منتقداً تصريحات بعض المسؤولين الأجانب (لم يحددهم) حول ارتكاب القوات الأمنية التركية مخالفات خلال العمليات، مضيفاً «أقولها بشكل واضح وصريح، من يمتلك دليلًا فليقدمه».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا حزب الشعب الجمهوري النظام الرئاسي كمال قليجدار أوغلو

تركيا: المحكمة العليا تلغي قرار اعتبار «أرغينكون» منظمة إرهابية

تركيا تقصف أهدافا لـ«العمال الكردستاني» شمال العراق

زعيم أكبر حزب معارض بتركيا يرجح إجراء انتخابات مبكرة

القدس العربي: الانتخابات التركية درس كبير للأتراك والعرب

تركيا: حزب معارض يعد ناخبيه بحظر رفع صوت الأذان حال وصوله للسلطة

«أردوغان» و«يلدريم» يطمئنان على زعيم المعارضة التركية إثر تعرضه إلى إطلاق نار