صحف المملكة تبرز صناعة السياحة وأزمة الاستقدام والاستثمارات التركية في السعودية

الخميس 12 مايو 2016 07:05 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، باللقاءات الثلاثة التي عقدها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز آل سعود»، وولي عهده الأمير «محمد بن نايف»، وولي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول «جوزيف فوتل»، والوفد المرافق له، واستعرضت علاقات البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت الصحف إلى سعى المملكة لتحويل القطاع السياحي إلى صناعة اقتصادية حضارية، وسط اتهامات من مجلس الشورى، للخطوط الجوية العربية السعودية، بأنها عالة على الحكومة.

وكشفت الصحف إلى دراسة هيئة السوق المالية السعودية، رفع رسوم التداول في سوق الأسهم المحلية، في الوقت الذي تسعى المملكة لإنجاز اتفاقية تجارية مع إثيوبيا.

وأشارت الصحف، إلى أن الاتفاقية، التي وقعت بين إندونيسيا والسعودية في مجال توظيف العمالة المنزلية الإندونيسية غير ملزمة لهم بتصدير العمالة للمملكة، في الوقت الذي أعلنت بنغلاديش، أمس، عن بدء استقبال طلبات استقدام العمالة الرجالية.

مباحثات سعودية أمريكية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى اجتماع الملك «سلمان» وولي عهده الأمير «بن نايف»، وولي ولي العهد الأمير «بن سلمان»، مع الفريق أول الأمريكي «فوتل»، والوفد المرافق له، حيث استعرض اللقاء علاقات البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، منها سبل تعزيز العلاقات الأمنية بين المملكة وأميركا، خصوصًا فيما يتعلق بالتعاون المشترك لمحاربة الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى تلقي الملك «سلمان»، اتصالاً هاتفيًا، أمس، من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، بحثا خلاله العلاقات الثنائية، والموضوعات المشتركة بين البلدين.

في الوقت الذي قال السفير السعودي في بغداد «ثامر السبهان»، أمس إن طائرة مساعدات أمر الملك «سلمان» اتجهت إلى العراق، مؤكدًا عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن هذه الطائرة هي بداية لطائرات ستتوالى.

وأكد «السبهان» في تغريدة مرتبطة أن هناك من يطالب بإنشاء ميليشيات أو الدعم بالسلاح مضيفًا: «هذه ليست سياستنا، نحن نقول توحدوا وتسامحوا واجعلوا الوطن الموحد همكم وهذا أنفع سلاح لكم».

وأشار بيان للسفارة السعودية بالعراق، إلى إنها «ستتولى المتابعة والتنسيق مع السلطات العراقية والمؤسسات الخيرية في العراق لإيصال هذه الاحتياجات الضرورية للنازحين والمحتاجين».

وتعد هذه المساعدات الأولى من نوعها التي تقدمها المملكة العربية السعودية إلى العراق بعد عودة العلاقات وفتح السفارة السعودية في بغداد في 15 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد 25 عاما على إغلاقها.

صناعة السياحة

أما صحيفة «الحياة»، فنقلت رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير «سلطان بن سلمان»، قوله إن «الرؤية الجديدة 2030، والأوامر الملكية، والمبادرات الوطنية الأخيرة، تدعم تحويل القطاع السياحي إلى صناعة اقتصادية حضارية، وعدم اقتصاره على التنقيب والمتاحف المنفردة فقط».

وأضاف: «كل هذا سيؤيد خطة الهيئة منذ 2005، التي واجهتها عقبات».

في الوقت الذي قال رئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية «حمد الشويعر»، إن بلاده على رغم شكوى الناس من جنون أسعار العقار فيها، إلا أنها تبقى الأرخص بين دول الخليج، لافتاً إلى أن مزاعم احتكار تجار العقار القطاع، لا يسندها الواقع، «وهناك حالة استعداء ضدنا».

وحول أسعار العقار، التي يتردد أنها تشهد هبوطاً حاداً، قال «الشويعر» إن «الحاصل مجرد ركود فقط، وهناك نزول في الأراضي خارج المدن ونطاق التنمية، وإن كان هناك نزول داخل المدن فهو ضعيف لأن الطلب ما زال أكثر من العرض، والوحدات السكنية ما زالت أسعارها متماسكة، وربما نشهد انخفاضات إذا استمر الركود».

فيما اتهم مجلس الشورى، الخطوط الجوية العربية السعودية، بأنها عالة على الحكومة، لدى نقاش تقرير «السعودية» في المجلس أمس، مشيرا إلى أنها لم تنهض بواجباتها الوطنية على رغم التغني الطويل بها، بوصفها «الناقل الوطني الوحيد».

وبين أكثر الأعضاء صراحة في هذا الصدد الدكتور «خضر القرشي»، الذي قال: «دائماً ما نتغنى بالخطوط السعودية، وبأنها ناقل وطني، إلا أنها تركت خدمة المناطق والمحافظات على الشركات الاقتصادية».

وأضاف: «لو فرضنا حاجة مواطن إلى المستشفيات، هل سيتنقل عبر أكثر من رحلة، من محافظته إلى منطقة أخرى، ثم إلى المنطقة التي فيها مستشفاه؟ كيف لناقل وطني أن يحرم شخصاً من مدينة ما لأجل ربح اقتصادي؟».

رفع رسوم التداول

أما صحيفة «الاقتصادية»، فنقلت عن هيئة السوق المالية السعودية، دراستها رفع رسوم التداول في سوق الأسهم المحلية، وقال «عبدالله القحطاني» المتحدث الرسمي للهيئة، إن المجلس عند اتخاذ مثل هذا القرار يأخذ بعين الاعتبار مختلف القضايا بما في ذلك تطوير السوق، وحماية المستثمرين، وقدرة الأشخاص المرخص لهم على الاستثمار في رأس المال البشري والتكنولوجيا والالتزام.

ونقلت الصحيفة عن «أمين عبد القادر بركت»، سفير إثيوبيا في الرياض، قوله إن بلاده تعمل حاليا على إنجاز اتفاقية تجارية مع السعودية، لتوسيع قاعدة التعاون وفتح مجالات استثمارية أكبر بين البلدين.

وأوضح أن بلاده تسعى حاليا لزيادة عدد الاتفاقيات بين البلدين في المجالين التجاري والزراعي، وذلك من خلال التوصل إلى توقيع اتفاقية تجارية بين البلدين، مشيرا إلى أن الجانب الإثيوبي قدم مسودة اتفاقية تجارية مقترحة إلى الجانب السعودي للدراسة وإبداء الرأي حيالها حيث تخرج بصورتها النهائية للتوقيع عليها.

فيما كشفت دراسة للصحيفة، عن وجود تفاوت أو فجوة بين مخرجات التعليم العالي في السعودية وبين نظرائهم عالميا.

وأكدت الدراسة أن نسبة الطلاب الخريجين في مجال «العلوم الهندسية والصناعات الإنتاجية والبناء» في السعودية، أقل من نظرائهم عالميا بنحو 7%، حيث تبلغ نسبة الخريجين من «العلوم الهندسية» محليا نحو 5.3% من إجمالي الخريجين بالجامعات محليا، بينما المتوسط العالمي يبلغ 12.5%.

استقدام

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الإندونيسية، قوله إن الاتفاقية، التي وقعت بين إندونيسيا والسعودية في مجال توظيف العمالة المنزلية الإندونيسية غير ملزمة لهم بتصدير العمالة للمملكة، مشيرا إلى أنها جاءت في إطار تنظيمي عام في حال تم ذلك.

وتابع: «إلا أن الحكومة الإندونيسية ما زالت عند قرارها السابق بإيقاف تصدير العمالة المنزلية الفردية لأكثر من 21 دولة في الخارج، مع العمل على إيقافها لدول عدة إضافية في الفترة المقبلة».

بينما اهتمت صحيفة «الجزيرة»، بإعلان سفارة المملكة في جمهورية بنغلاديش، أمس، عن بدء استقبال طلبات استقدام العمالة الرجالية للأفراد من بنجلاديش وفق آلية الشروط المعتمدة.

يأتي هذا بعد 8 سنوات من الإغلاق بعد أن تجاوزت نسبتها المحددة من إجمالي العمالة الموجود في المملكة آنذاك.

فيما تعكف لجنة حكومية بدراسة الآلية الأنسب لتسوية أوضاع العمالة المنزلية القادمة للمملكة، بمنحها حق نقل خدماتها، في حال حدوث بينها وبين أصحاب العمل، أية مطالبات حقوقية أو ثبت عدم التزامهم بموجب عقد العمل.

كما ينتظر أن تلزم وزارة الصحة المستشفيات والمستوصفات الأهلية، بآلية معينة للإفصاح عن الأخطاء الطبية الجسيمة التي يمكن أن يترتب عليها ضرر، أو مضاعفات أعلى من المتوقع على المريض، وذلك في مسعى لرفع كفاءة القطاع الطبي الخاص، عبر أساليب الشفافية والإفصاح.

وفي صعيد آخر، ترأسَ وزير العدل السعودي رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب الدكتور «وليد بن محمد الصمعاني»، الاجتماع الثامن والخمسين للمكتب بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة أمس الأربعاء.

وتناول الاجتماع الذي يُعقد على مدى يومين، الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، وآلية تنفيذها، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، والشبكة العربية للتعاون القضائي العربي، في مجال مكافحة الإرهاب، والجريمة المنظمة.

ونقلت الصحيفة وزير العمل والتنمية الاجتماعية «مفرج الحقباني»، قوله إن تأخير رواتب العمال مرفوض لأن ديننا يحثنا على إعطاء العامل أجره، مبيناً أن وزارته تمارس الأنظمة والقوانين التي تراعي كافة الأطراف.

ونقلت الصحيفة عن وزير الإسكان «ماجد بن عبدالله الحقيل»، افتتاحه مشروع إسكان محافظة حفر الباطن، والإعلان عن توزيع وحداته البالغة 900 وحدة سكنية على 900 أسرة مستحقة ممن تقدّموا على بوابة الدعم السكني «إسكان».

100 ألف قرض

أما صحيفة «عكاظ»، فنقلت عن «الحقيل»، نفيه اعتماد لائحة رسوم الأراضي البيضاء بعد، موضحا أنها في المراحل الأخيرة بمجلس الوزراء، دون نفي أو تأكيد صحة ما تواتر من أخبار عن بنود اللائحة خلال الأيام القليلة الماضية، قائلا: «لا يستطيع أحد أن يتكهن ببنود اللائحة، لأنها ما زالت تحت الدراسة النهائية».

وحول وقف قروض الصندوق العقاري، قال: «بعد أسبوعين من اجتماع مجلس إدارة الصندوق الأخير تم البدء مباشرة في صرف القروض»، مشيرا إلى أن فترة التوقف جاءت لتنظيم الضوابط والشروط للتقليل من الديون المتعثرة، فيما تم الإعلان عن 100 ألف قرض، والآن يتم الصرف بالشكل العادي.

كما نقلت الصحيفة توجيه محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور «عبدالرحمن آل إبراهيم»، بإعادة الخدمة للعملاء، مع إعادة الضخ لمن تم إيقاف الخدمة عنهم بسبب فواتير الحد الائتماني مع دراسة صحة استهلاكهم.

تضمن القرار دراسة اعتراضات العملاء، ممن تجاوزت فواتيرهم الحد الائتماني، على أن يدرس كل اعتراض على حدة ورفع الحد الائتماني للعملاء من 500 إلى 1000 ريال.

وأشارت الصحيفة إلى رفض 100 ألف مواطن ومواطنة تقدموا عبر نظام «جدارة» للمنافسة على 2122 وظيفة إدارية مشمولة بسلم رواتب الموظفين أعلنتها وزارة الخدمة المدنية أخيرا، التقدم لـ228 وظيفة لتصبح شواغر سيعاد الإعلان عنها لاحقا.

وبحسب مصادر فإن أبرز الوظائف التي عزف عنها المتقدمون والمتقدمات تمثلت في نجارين وحرفيين، إضافة إلى وظائف هندسية في الإدارة الصناعية لخريجي جامعة البترول والمعادن وأخرى على المرتبة التاسعة خصصت لحملة شهادة الدكتوراه.

استثمار تركي وبحريني

ونقلت الصحيفة عن كبير مستشاريي رئاسة وزراء الجمهورية التركية الدكتور «مصطفى كوكصو»، توجه تركيا لصناعة السيارات برأسمال سعودي- خليجي مشترك، مؤكدا أن مناخ الاستثمار جاذب للاستثمارات الأجنبية بضرائب منخفضة مقارنة بباقي الدول.

وأشارت الصحيفة إلى مناقشة بيت التجار البحريني، مقترح تشكيل وفد يمثل قطاعي العقار والمقاولات لزيارة السعودية، بهدف استكشاف مجالات التعاون المشتركة، وطرح الفرص الحالية والمستقبلية المتاحة في هذه القطاعات الحيوية الداعمة لمسيرة الاقتصاد الوطني.

كما بحث أبرز العوائق التي تعترض النهوض بالقطاع العقاري بالبحرين، منها التصنيف العمراني، واختلاط الأنشطة مع بعضها البعض، ومشكلة التخطيط، وأزمة المشاريع المتعثرة وغيرها من المعوقات، إذ إن إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز تلك السلبيات من شأنها أن تنعش القطاع العقاري في البحرين ومضاعفة أدواره في عملية النمو الاقتصادي.

في الوقت الذي أكد سفير المملكة لدى البحرين الدكتور «عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ»، أن قرار إصدار تأشيرة موحدة لدخول وعبور سائقي الشاحنات عبر جسر الملك فهد، يخضع لاتفاقيات وتوجهات القيادات العليا لدول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى إمكان رفع هذا المقترح من جانب المعنيين إلى القمة التي ستقام في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وبحسب لصحيفة، غلظت المحكمة الجزائية المتخصصة حكمها على أول منتسبة لتنظيم «الدولة الإسلامية»، مدانة بإخراج مقاطع فيديو مناوئة للبلاد، وطباعة منشورات كتب عليها «فكوا العاني» ومبايعة زعيم ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، حيث قضت المحكمة الأربعاء، بسجنها ست سنوات، بدلا من سنة ونصف السنة في حكم سابق أصدرته ونقضته محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة وطلبت إعادة محاكمتها.

الرقابة الالكترونية

صحيفة «المدينة»، نقلت عن ديوان المراقبة العامة، 11 حلًا لتلافي الملحوظات التي تم رصدها في أكثر من 400 جهة حكومية من أجل التسريع في الرقابة الإلكترونية، بدلًا من الرقابة الروتينية التي صعبت من مهام «الديوان» في الوقت الحالي.

وتأتي هذه الحلول في مواجهة 11 عائقًا تعرقل تطبيق منظومة الديوان للرقابة الإلكترونية «شامل» من أبرزها استمرار بعض الجهات الحكومية في استخدام المعاملات التقليدية وعدم تمتع المعاملات والوثائق الإلكترونية بنفس ثقة ورسمية نظيرتها الورقية، وعدم الترابط بين بعض الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في العمليات المحاسبية.

وأشارت الصحيفة إلى افتتاح رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور «عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ»، اليوم، ملتقى «الإرهاب والتنظيمات الإرهابية: الخطر والمواجهة»، الذي ينظمه المجلس، بحضور عدد من أعضاء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من الخبراء والباحثين في مجال مكافحة الإرهاب.

في الوقت الذي كشف مدير عام الإدارة العامة للحماية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «عبدالله بن عبدالعزيز المحسن» عن تلقي مركز بلاغات العنف والإيذاء 3479 بلاغا خلال الربع الأول من العام 2016.

وأشار إلى أنه يتم التعامل مع جميع البلاغات بجدية من خلال فحص البلاغ ومعرفة إن كان يخص أعمال الحماية الاجتماعية أو خلافه وفق معايير وتصنيفات محددة لدى مستقبلي البلاغات حسب نظام الحماية ونظام حماية الطفل ولائحتهما التنفيذية.

كما اهتمت الصحيفة، بمنافسة نحو 200 طاه ما بين هاو ومحترف في عرض حي ومباشر مبتكر أمام لجنة تحكيم من 15 خبيرًا عالميًّا مكلفين من الاتحاد العالمي لجمعيات الطهاة، ضمن فعاليات المعرض الـ21 للمأكولات والفنادق والضيافة السعودي 2016، المقام حاليًا بجدة، وضمن منافسات مسابقة جدة للطهي ومسابقة فنون تزيين المائدة وبالتعاون مع جمعية الطهاة السعودية والاتحاد العالمي لجمعيات الطهاة.

أما صحيفة «اليوم»، فنقلت عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، تأكيدها عدم صدور أي قرار رسمي حتى الآن بحجب مكالمات الصوت والفيديو من تطبيقي «فيسبوك ماسنجر» أو «IMO».

وقالت الهيئة: «لم يصدر أي قرار رسمي من الهيئة حتى الآن»، مشيرة إلى أن «أي تطبيق أو خدمة ستحجب عن طريقها سوف تعلن عنها وتصدر بيانا رسميا بذلك».

من جهة أخرى، قدرت مصادر عاملة في سوق الاتصالات ارتفاع أرباح شركات الاتصالات العاملة بالسوق المحلي، في حالة وقف تطبيقات برامج الاتصال المجاني بـ30 % من أرباحها، منها 10% من المكالمات المحلية إلى المكالمات الدولية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الاستقدام استثمارات الملك سلمان السياحة

«مؤتمر الخرطوم» يثني على دور المملكة في مواجهة الإرهاب ويستنكر تصرفات إيران العدائية

25 مليار دولار إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية خلال 2015

«إنفوجراف»: العمالة المنزلية في المملكة.. دول الاستقدام وحوادث العاملين

11 مليار دولار استثمارات السعوديين بتركيا حتى بداية 2016

«الاتصالات السعودية» تعتزم توفير إنترنت فائق السرعة وفق مقاييس عالمية

استثمار سعودي في صناعة السيارات بتركيا .. واتفاق للتعاون الزراعي مع إثيوبيا