تدشين مصنع بتروكيماويات بكوريا الجنوبية باستثمارات مشتركة مع السعودية والكويت

الاثنين 23 مايو 2016 08:05 ص

تم الانتهاء من أعمال التشييد في مصنع بتروكيماويات باستثمارات سعودية وكويتية وكورية جنوبية في كوريا الجنوبية حيث جرى الاحتفال بتدشين المصنع الجديد لإنتاج البروبيلين في مدينة أولسان على بعد 414 كلم من جنوب شرق العاصمة الكورية الجنوبية سول.

وأشارت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء، إلى أن المشروع مقام باستثمارات قيمتها تريليون وون (844 مليون دولار) ويحمل اسم شركة «إس كيه أدفانس» ومملوكة لكل من «إس كية جاز» الكورية الجنوبية وشركة «أدفانس للبتروكيماويات» السعودية وشركة «صناعة الكيماويات البترولية» الكويتية.

وقال وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي «جو هيونج هوان» في حفل الانتهاء من أعمال تشييد المصنع، إن شركة «إس كي أدفانس» تعتبر نموذجاً ناجحاً للتعاون في الاستثمار بالاستفادة من المميزات لكل من الدول الثلاث، مضيفا أن الوزارة ستسعى لتوسيع التعاون بين الدول الثلاث.

ومن المقرر أن ينتج المصنع حوالي 600 ألف طن من البروبيلين سنويا من خلال إزالة الهيدروجين من البروبان، ومن المخطط أن يصدر 75% أي 450 ألف طن من إنتاجه الإجمالي إلى الصين.

وكانت شركة «إس كيه جاز»، قد سعت لجذب الاستثمار من الخارج من أجل تعزيز القدرة التنافسية، ونجحت في جذب 220 مليون دولار من شركة أدفانس للبتروكيماويات السعودية وشركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية.

وترتبط كوريا الجنوبية بعلاقات اقتصادية وسياسية قوية مع كل من السعودية والكويت.

وفي مارس/آذار الماضي، وقعت شركات كورية مذكرة تفاهم لمشروع ضخم لبناء مدينة جديدة في المملكة العربية السعودية بتكلفة تقدر بنحو 18 إلى 20 مليار دولار.

وقالت «وكالة الأنباء الكورية الجنوبية» (يونهاب) إنه بموجب المذكرة التي تم التوقيع عليها مع وزارة الإسكان السعودية في سيول فإن شركتي «دايو» للهندسة والإنشاءات ومجموعة «هانهوا» للهندسة والإنشاءات ستشاركان في ائتلاف لبناء مدينة جديدة على مساحة 38 كلم مربعا تبعد 14 كلم جنوب مطار الملك خالد الدولي في الرياض وتضم 100 ألف وحدة سكنية (شقق وفلل).

وقبل أيام، وقعت «الكويت»، اتفاقية تعاون مشترك في مجال الإسكان مع «كوريا الجنوبية»، تتضمن تأسيس شركة بين حكومتي الدولتين بشكل مباشر، هدفها إنشاء أول مدينة ذكية «جنوب سعد العبد الله».

وأوضح الشيخ «جابر المبارك الصباح»، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، أن مدينة «جنوب سعد العبد الله» ستكون أول مدينة ذكية وصديقة للبيئة في «الكويت»، وتضم أكثر من 30 ألف وحدة سكنية، وتمتد على نطاق جغرافي يصل إلى 59 كيلومترا مربعا. ، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية.

  كلمات مفتاحية

كوريا الجنوبية السعودية الكويت مصنع بتروكيماويات

الملك «سلمان» يلتقي رئيس وزراء كوريا الجنوبية وتوقيع مذكرات تفاهم

«الجبير» يبحث مع رئيس وزراء كوريا الجنوبية سبل تعزيز العلاقات الثنائية

رئيس وزراء كوريا الجنوبية يزور السعودية الأحد المقبل

الكويت توقع اتفاقية مع كوريا الجنوبية لإنشاء أول مدينة «ذكية»

السعودية وكوريا توقعان مذكرة لبناء 100 ألف وحدة سكنية بقيمة 20 مليار دولار

السعودية ستنضم لتركيا وإندونيسيا في بنك إسلامي لتمويل البنية التحتية

«داو كيميكال» أول شركة أجنبية تحصل على رخصة تجارية من السعودية

قطر تدعو الشركات العالمية للمنافسة على مجمع ضخم للبتروكيماويات

ولي عهد الكويت ورئيس وزراء كوريا الجنوبية يبحثان تعزيز العلاقات