طهران لـ«الجبير»: السعودية أخطر بلد داعم للإرهاب.. و«سليماني» في العراق بطلب من بغداد

الجمعة 27 مايو 2016 06:05 ص

أدان المتحدث باسم الخارجية الايرانية، «حسين جابري أنصاري»، تصريحات لوزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، أمس الخميس، اتهم فيها طهران بـ«التدخل في شؤون الدول العربية»، و«دعم مليشيات طائفية» فيها.

وقال «أنصاري»، في تصريح أدلى به اليوم الجمعة، ونقلته وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء، إن «الشعب العراقي لا يحتاج في معرفة مصالحه وأعدائه وأصدقائه إلى تصريحات وزير خارجية بلد (يقصد الجبير) يعتبر أكبر داعم للإرهاب وعامل لزعزعة الاستقرار في العراق والمنطقة والعالم في غضون الـ 15 عاما الأخيرة».

وأكد المتحدث أن حضور المستشارين العسكريين الإيرانيين إلى العراق بقيادة اللواء «قاسم سليماني»، قائد «فيلق القدس»، التابع لـ«الحرس الثوري الإيراني»، «يأتي بطلب من الحكومة القانونية في العراق، ومن أجل مكافحة الإرهابيين والمتطرفين الذين زعزعوا الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة».

وخلال مقابلة مع فضائية «روسيا اليوم»، بثتها أمس الخميس، قال «الجبير» إنه من حق أي دولة في العالم أن تراعي مصالحها الدولية، ولكن أكثر ما يزعج المملكة من إيران هو عدم احترامها لحق الجوار، وتدخلها في الشؤون الداخلية للجيران.

وأضاف: «لا يجوز لإيران أن تتدخل في شؤون الدول العربية، أو أن تدعم مليشيات طائفية في الدول العربية، فهذا ما يزيد الفتن الطائفية ولا يساعد على إيجاد الأمن والاستقرار في المنطقة».

ولفت في هذا الصدد إلى أن «قاسم سليماني والحرس الثوري وفيلق القدس مدرجون على قائمة الإرهاب»، مشيرا إلى أن «الرياض تنظر لوجود قاسم سليماني في بغداد بأنه سلبي جدا»، في إشارة إلى ظهور الأخير، أول أمس الأربعاء، في ميدان معركة مدينة الفلوجة، كبرى مدن محافظة الأنبار، غربي العراق، وقالت وكالة أنباء إيرانية إن الأخير يدير هذا المعركة.

واعتبر الوزير السعودي أن «الحرس الثوري يحارب الشعب السوري، يحارب في العراق، ويقوم بأعمال تخريبية في أنحاء أخرى من العالم»، مشددا على أن «ما يقوم به سليماني والحرس الثوري في العراق مرفوض» من قبل المملكة.

ونفى أن يكون وجود «سليماني» في العراق نتيجة تنسيق أمريكي – إيراني، مرجحا أن يكون بسبب تنسيق بين بغداد وطهران.

في سياق متصل، قالت وكالة «مهر» الإيرانية إن «سليماني»، يقود معركة الفلوجة.

وأضافت الوكالة، في إطار تغطيتها لمعركة الفلوجة، التي بدات الإثنين الماضي، أن «اللواء سليماني وصل إلى منطقة الفلوجة لإدارة معارك تحرير مدينة الفلوجة؛ حيث عقد اجتماعات مشتركة مع قادة الحشد الشعبي (ميلشيات شيعية موالية للحكومة العراقية) من بينهم هادي العامري وأبو مهدي المهندس».

وتحذر أطراف عراقية، ومن بينها «هيئة علماء المسلمين في العراق» من أن مشاركة الميلشيات الشيعية في معركة الفلوجة، ذات الغالبية السنية، ليست لقتال «الدولة الإسلامية» وإنما انتقاما من سكان المدينة، ومحاولة لتغيير هويتها السنية.

فبينما بدأ القصف على الفلوجة، بدأ الجدل بشأن طائفية المعركة؛ إذ تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا لرجل الدين الشيعي السعودي «نمر النمر»، الذي أعدمته السعودية في يناير/كانون الثاني الماضي بتهم تتعلق بـ«الإرهاب»، على راجمات الصواريخ الموجهة نحو الفلوجة.

كما تظهر صور أخرى صواريخ كُتب عليها «النمر»، قال ناشطون إنها جُهّزت لقصف أهالي الفلوجة.

يشار إلى أن الفلوجة التي تتلقى منذ الإثنين ضربات صاروخية ومدفعية موجعة، شملت أحياءها بشكل عشوائي دون تحديد، تعاني من نحو عام حصارين؛ أحدهما داخلي من قبل تنظيم «الدولة الإسلامية»، الذي يمنع السكان من مغادرة المدينة، ويتخذ منهم دروعاً بشرية، وحصاراً خارجياً تفرضه القوات العسكرية العراقية والمليشيات، تمنع خلاله دخول أي مواد غذائية أو علاجية.

وأدى الحصار إلى حصول وفيات؛ من جراء نقص الغذاء والدواء، فيما عمد التنظيم إلى إعدام عدد من السكان، بسبب محاولتهم الهرب من المدينة.

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية العلاقات السعودية الإيرانية الجبير أنصاري سليماني

«سليماني» يدير معركة الفلوجة.. والسعودية ترفض ما تفعله إيران بالعراق

«المالكي» يلتقي «قاسم سليماني» على أطراف الفلوجة

سفير السعودية: تحرير الفلوجة ينفذه جيش العراق .. والحشد يرد: نتحمل المسؤولية الأكبر

«سليماني» يقود «الحشد الشعبي» بالفلوجة بمشاركة 17 ميليشيا شيعية

«العبادي» يطلق شارة بدء معركة الفلوجة.. والميلشيات الشيعية تعلنها انتقاما لـ«نمر النمر»

«قاسم سليماني»: العراق ليس بحاجة إلى تدخل الآخرين وإيران أدت دورها هناك

«سليماني» يهاجم السعودية ويمتدح قدرات «الحوثيين»

«الجبير»: هناك إجماع دولي على حل الأزمة السورية وفقا لجنيف 1

مسؤول إيراني يدعو «الجبير» إلى زيارة طهران لـ«يتعلم السياسة والدبلوماسية»

«الجعفري» يدافع بقوة عن مشاركة «سليماني» في معارك الفلوجة

بغداد تطالب الرياض بتوضيحات بشأن تبرعات سعودية لـ«الدولة الاسلامية»