الميسترال «جمال عبد الناصر» تنضم لأسطول الجيش المصري

الخميس 2 يونيو 2016 01:06 ص

تسلمت مصر، اليوم الخميس، حاملة الطائرات «جمال عبدالناصر»، من طراز ميسترال الفرنسية، وأعلنت انضمامها لأسطول البحرية المصرية.

وبتملك مصر لحاملة الطائرات تصبح بذلك أول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا والعالمين العربي والإسلامي، تمتلك حاملة للمروحيات.

وتم عقد احتفال كبير لتسليم حاملة الطائرات، شارك فيه وزير الدفاع الفرنسي «جان إيف لودريان»، والفريق «أسامة ربيع» قائد القوات البحرية وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية في باريس. وقام الفريق أول «صدقي صبحي»، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، برفع العلم المصري على الحاملة في مدينة سان نزير الفرنسية، إيذانا بدخولها الخدمة وإبحارها إلى سواحل مصر، وفقا لموقع «سي إن إن» الأمريكي.

وتتمتع السفينة الحربية الفرنسية «ميسترال» بقدرات عسكرية كبيرة حيث تبلغ حمولتها، 22 ألف طن، في حين أن طولها يبلغ 199 مترا وعرضها 32 مترا، بينما سرعتها القصوى تصل 35 كم/الساعة وتسير بسرعة 28كم/الساعة، ويبلغ طاقمها 180 شخصا، وفقا للتلفزيون المصري الرسمي.

وتتسلح بمنظومة صاروخية للدفاع الجوي SIMBAD ورشاش 12.7ملم، وتتكون من سطح السفينة ومساحته 5200متر مربع يضم 6 أماكن يمكنها استيعاب جميع أنواع المروحيات، كما تمتلك 3 رادارات، الأول ملاحي والثاني جو – أرض وآخر للهبوط على سطح السفينة.

وتتمكن من حمل 700 جندي على متنها، و16 طائرة هليكوبتر، وما يصل إلى 50 عربة مدرعة و40 دبابة، كما أنها مجهزة بمستشفى داخلي تضم 69 سريرا للمصابين وتبلغ مساحتها 750 مترا مربعا.

كما تتميز السفينة الفرنسية بتكنولوجيا عالية في القيادة والسيطرة غير متوفرة في مثيلاتها وتبلغ مساحة منطقة القيادة بداخلها حوالي 6400 متر مربع، كما تضم منطقة مخصصة لصيانة الهليكوبتر وتملك رادارا للهبوط بالإضافة لخاصية الهبوط البصري كما تمتلك صواريخ دفاع جوى وصواريخ سطح-سطح .

ويمكن لـ«ميسترال» الفرنسية تنفيذ العديد من المهام لكونها ضمن قائمة السفن البرمائية فيمكن استخدامها كسفينة قيادة كما تستطيع نقل العتاد الحربي والأفراد وإنزالهم إلى الساحل غير المجهز باستخدام المروحيات وزوارق الإنزال السريعة وقيادة الطائرات في الجو.

وتتميز «الميسترال» بتكنولوجيا القيادة والسيطرة، لأنها تمتلك مواصفات فنية وتكتيكية فريدة، وهي مجهزة بنظام «سينيت» (SENIT) الفرنسي، الذى يتلقى معلومات من أنظمة استشعار مختلفة كالرادارات والأقمار الاصطناعية ويدمجها في نظام موحد لإدارة القتال.

وكانت مصر وفرنسا وقعتا في الـ10 من أكتوبر/تشرين الأول 2015 صفقة شراء حاملتي المروحيات العسكرية من طراز «ميسترال» خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي «مانويل فالس» إلى مصر.

يذكر أن حاملتي المروحيات من طراز «ميسترال» كانتا قد بنتهما فرنسا بالأصل خصيصا لروسيا، بموجب عقد وقع في يونيو/حزيران 2011 وبقيمة 1.12 مليار يورو، وكان من المتوقع أن تستلم روسيا أولى السفينتين «فلاديفستوك» في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، إلا أن فرنسا  تراجعت عن تسليمها لروسيا في اللحظات الأخيرة، مبررة ذلك بموقف موسكو من تطورات الأوضاع في أوكرانيا، إضافة إلى العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا.

وفي أغسطس/آب الماضي اتفقت موسكو وباريس على إلغاء العقد الخاص ببناء حاملتي المروحيات هذه، ولكن لم يعلن الجانبان عن تفاصيل هذا الاتفاق والتعويض الذي يمكن لموسكو الحصول عليه من جراء تخلي باريس عن التزامها بالعقد الخاص ببناء الحاملتين للمروحيات.

ومن المعروف أن الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند» كان قد توصل مع نظيره المصري «عبدالفتاح السيسي»، في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، إلى اتفاق من حيث المبدأ يقضي ببيع فرنسا الحاملتين لمصر بقيمة 1.2 يورو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا الأسطول البحري المصري ميسترال الفرنسية

مصر توقع عقد شراء حاملتي مروحيات «ميسترال» من فرنسا

صحيفة: السعودية تتكفل بتمويل صفقة حاملتي الطائرات ميسترال لمصر

«أولاند» و«السيسي» يتفقان على شروط بيع حاملتي طائرات «ميسترال» لمصر

المملكة العربية السعودية ومصر تطمحان في الحصول على سفن «ميسترال» القتالية

السعودية ومصر من بين 10 دول تسعى لشراء حاملة الطائرات الفرنسية «ميسترال»

فرحة «الأهبل» بزفة «الميسترال»

الميسترال «جمال عبد الناصر» تغادر فرنسا متجهة إلى مصر

«مجتهد»: الميسترال الفرنسية إلى مصر بعد دفع الملك «سلمان» 5 مليار ريال ضعف ثمنها

روسيا تهدي مصر لنشا بحريا له مهام هجومية

مصر.. هيئة قناة السويس تبحث شراء سفن مستعملة