النيابة المصرية تجدد حبس محامي «ريجيني» 45 يوما

الأحد 5 يونيو 2016 01:06 ص

قررت النيابة المصرية، الأحد، تجديد حبس «أحمد عبدالله» المستشار القانوني لأسرة الطالب الإيطالي المقتول في مصر «جوليو ريجيني»، لمدة 45 يوما.

ونقلت صفحة جبهة «الدفاع عن متظاهري مصر» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن نيابة شرق القاهرة، قررت تجديد حبس «أحمد عبدالله» المستشار القانوني لأسرة «ريجيني»، الباحث الإيطالي الشاب الذي عثر عليه مقتولًا في القاهرة مطلع فبراير/شباط الماضي.

وأضافت: «قرار النيابة بحبس عبدالله، لمدة 45 يوما، جاء على ذمة التحقيقات التي تجرى معه».

ومن ضمن الاتهامات الموجهة لمستشار أسرة «ريجيني»، «التحريض على استخدام القوة لقلب نظام الحكم»، و«تغير دستور الدولة والنظام الجمهوري»، و«إذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام»، و«إلحاق الضرر بين الناس والمصلحة العامة».

وفي وقت سابق، طالبت أسرة «ريجيني»، بإطلاق سراح مستشارها القانوني الذي اعتقلته السلطات المصرية، في أبريل/ نيسان الماضي، من منزله بالتجمع الخامس، شرقي القاهرة.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيطالي عن بيان لأسرة «ريجيني»، عقب اعتقاله، إعرابها عن «الحزن لاعتقال الدكتور أحمد عبد الله رئيس مجلس إدارة المفوضية المصرية للحقوق والحريات (eCRF)، وهي منظمة غير حكومية تقدم لنا الخدمات الاستشارية القانونية في واقعة مصرع جوليو».

إلا أن مصدر بالنيابة العامة، قال في تصريح لصحف مصرية، حينها، إن حبس «عبد الله» لا علاقة له بمقتل «ريجيني».

وكان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي «باولو جينتيلوني»، قرر في 8 أبريل/نيسان الجاري، استدعاء السفير الإيطالي في القاهرة «ماوريتسيو مساري» لإجراء مشاورات، عقب إعلان روما على لسان «لويجي مانكوني» رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الإيطالي، فشل اجتماعات المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين التي عقدت في 7 و8 أبريل/نيسان في روما»، والتي كانت مخصصة لبحث التحقيقات في مقتل «ريجيني».

وكانت وكالة «رويترز» للأنباء، نشرت في أبريل/ نيسان الماضي، تقريرا نقلت فيه شهادات من ضباط بالمخابرات والشرطة المصرية عن تفاصيل اعتقال الأمن لـ«ريجيني» بالقاهرة قبل مقتله، رغم إصدار الداخلية المصرية بيانا تنفي فيه احتجاز الباحث الإيطالي قبل مقتله.

وتؤكد الرواية المصرية أن عصابة إجرامية هي التي قتلت الطالب الإيطالي، وهو ما قوبل بانتقادات واسعة في إيطاليا وأثار غضبا شعبيا، في مصر وإيطاليا.

من جانب آخر، أكدت رئيسة البرلمان الإيطالي أن روما لن تكل من المطالبة بكشف حقيقة اغتيال مواطنها في مصر.

ووفق السفارة الإيطالية، فإن الشاب والباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، كان موجوداً في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول الماضي، لتحضير أطروحة دكتوراه حول الاقتصاد المصري، واختفى مساء 25 يناير/كانون الثاني الماضي، في حي الدقي، حيث كان لديه موعد مع أحد المصريين، قبل أن يعثر عليه مقتولًا في 3 فبراير/شباط الماضي، وعلى جسده آثار تعذيب، قالت عنها والدته إنها لم تعرفه بسببها.

  كلمات مفتاحية

ريجيني مصر إيطاليا النيابة تجديد حبس الطالب الإيطالي

مؤشرات على قرب تسوية أزمة «ريجيني» بين مصر وإيطاليا

مصر تسلم إيطاليا سجلات اتصالات هاتفية متعلقة بقضية «ريجيني»

مصر .. حبس محامي «ريجيني» بتهمة «الدعوة لقلب نظام الحكم»

واشنطن تطالب بتحقيق شامل ومحايد في وفاة «ريجيني» بمصر

استطلاع للرأي: غالبية الإيطاليين يعتقدون بمسؤولية السلطات المصرية عن مقتل «ريجيني»

مطالبة بالتحقيق في تصفية قوات الأمن لـ42 مصريا منذ 2015

إيطاليا تشترط صدور تقييم النيابة في قضية «ريجيني» قبل عودة سفيرها لمصر

مصر: محامي «ريجيني» يبدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على حبسه في قضية تظاهر