داخلية «حماس» تدعو مصر لفتح معبر رفح في شهر رمضان

الأربعاء 8 يونيو 2016 05:06 ص

دعت وزارة الداخلية التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، أمس الأربعاء، مصر إلى فتح معبر رفح البري مع قطاع غزة في ظل حلول شهر رمضان ووجود 28 ألف مسجل للسفر ضمن حالات إنسانية في القطاع، وذلك بعد إغلاقه مساء الأحد الماضي من الجانبين.

وثمن المتحدث باسم الوزارة «إياد البزم» في بيان صحفي له فتح معبر رفح لمدة أربعة أيام من قبل السلطات المصرية للسفر في الاتجاهين أيام الأربعاء والخميس والسبت والأحد الماضية.

وقال «البزم» إن فتح المعبر لمدة أربعة أيام ومغادرة أكثر من 3 آلاف مسافر خلالها يعد خطوة إيجابية ومقدرة من السلطات المصرية في التخفيف من الظروف الإنسانية الصعبة في القطاع على أبواب شهر رمضان».

وأضاف: «ندعو السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح مجددا من أجل سفر آلاف الحالات الإنسانية المكدسة في كشوفات السفر التي يصل عددها حاليا لـ28 ألف حالة وهم بحاجة ماسة لتلبية احتياجاتهم الإنسانية خاصة في ظل الشهر الفضيل وقرب حلول عيد الفطر».

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح استثنائيا لنحو عشرة أيام منذ بداية العام الجاري، علما أنه يشهد أزمة إغلاق شبه دائمة منذ منتصف عام 2013 على إثر توتر العلاقات بين «حماس ومصر.

وكانت السلطات المصرية قررت في الأول من يونيو/حزيران الجاري فتح معبر رفح بشكل استثنائي، في كلا الاتجاهين، أربعة أيام غير متصلة، اعتبارا من الأربعاء الماضي، وفق ما أفاد به التلفزيون المصري الحكومي. 

ومن المقرر، فتح المعبر في الاتجاهين، الأربعاء والخميس، ويومي 4 و5 يونيو/حزيران المقبل، وذلك لعبور العالقين والحالات الإنسانية. 

وقال «البزم» في وقت سابق أمس الأربعاء، في تصريح صحفي: «أبلغنا الجانب المصري عن فتح معبر رفح أربعة أيام اعتبارا من الأربعاء حتى الأحد، دون الجمعة». 

يشار إلى أن معبر رفح (معبر دولي بين مصر وفلسطين، ويعتبر شريان الحياة الوحيد لسكان قطاع غزة المحاصرين منذ ما يقارب الـ10 سنوات من قبل الاحتلال الإسرائيلي)، فتح منذ مطلع العام الجاري لمدة 6 أيام فقط خلال شهر فبراير/شباط، ومايو/أيار الماضيين.

وبحسب وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، فإن السلطات المصرية فتحت معبر رفح البري 27 يوما فقط، خلال 16 شهرا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين مصر غزة معبر رفح حماس رمضان

إغلاق معبر رفح مع غزة إلى أجل غير مسمى

مصر تفتح معبر رفح لمدة 4 أيام غير متصلة أمام الحالات الإنسانية

الأمم المتحدة: أكثر من 30 ألف شخص في غزة ينتظرون السفر عبر معبر رفح

مسؤول في غزة يدعو للبحث عن بديل لمعبر رفح ويصفه بـ«محطة الإذلال»

مصر: منفتحون على التعاون مع (إسرائيل) لمواجهة الإرهاب ونرفض فتح معبر رفح بشكل دائم

«شكري»: لن يفتح «معبر رفح» بشكل منتظم إلا بعد تسلم السلطة الفلسطينية إدراته

«حماس» تجدد دعوتها إلى مصر لفتح معبر رفح بصورة دائمة