«جاويش أوغلو» يؤكد استعداد بلاده للتعاون مع ميانمار لتحسين أوضاع الروهينغيا

الاثنين 13 يونيو 2016 02:06 ص

أعرب وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، اليوم الاثنين، عن امتنانه من الخطوات التي أقدمت عليها حكومة ميانمار الجديدة، بشأن حل مشاكل مسلمي الروهينغيا، ومنحهم حقوقهم في المواطنة، مبدياً استعداد بلاده للتعاون مع الحكومة المركزية، وتقديم الدعم للخطوات الإيجابية في هذا الخصوص.

وجاءت تصريحات «جاويش أوغلو»، في مؤتمر صحفي عقب لقائه نظيرته الميانمارية، «اون سان سو تشي»، أشار فيه إلى أن علاقات أنقرة مع ميانمار تمتد إلى عهد الحرب العالمية الأولى، وليس إلى عام 1958 الذي شهد بدء العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأكّد «جاويش أوغلو» بحسب وكالة الأناضول، أنّ تركيا تعد من أكثر الدول الداعمة لحركة التنمية والسلام الداخلي في ميانمار، مبيناً أنّ أنقرة فتحت سفارتها في يانغون عام 2012، وعقدت تعاوناً معها في العديد من المجالات، لافتاً في هذا السياق إلى أنّ قيمة المساعدات الإنسانية التي قدمتها تركيا إلى ميانمار، بلغت 13 مليون دولار.

المساعدات التركية

وحول المساعدات المقدمة قال «جاويش أوغلو» قال: «وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) تقم مساعداتها في اقليم أركان من دون تمييز عرقي أو ديني، وتقوم الوكالة بالإشراف على شق الطرق وبناء المستوصفات لمساعدة القاطنين في هذه المناطق، وإنّ الفرق بيننا وبين الدول الأخرى، أننا لا نفرض مشاريع على الحكومة المركزية، بل نطلب منها المشاريع لنقوم بتنفيذها، لأنهم يدركون احتياجات شعبهم أكثر منّا».

وعن حجم التبادل التجاري القائم بين البلدين، صرّح «جاويش أوغلو» أنّ قيمة التبادل التجاري بينهما يعادل 38 مليون دولار، وأنّ الجانبين يسعيان لرفع هذا المبلغ، نظراً للإمكانيات المتوفرة لدى كلا الطرفين، مبدياً استعداد بلاده لتبادل الخبرات مع ميانمار في مجال الصحة والطاقة والتعليم والبنية التحتية والملاحة الجوية.

من جانبها أثنت «سو تشي»، على المساعي التركية الرامية لإحلال الأمن والاستقرار في بلادها، قائلة: «تركيا تساعدنا وتتعامل مع مشاكل بلادنا وفق مقولة بانيها أتاتورك، الذي دعا إلى الصلح في البلاد والعالم».

ولفتت «سو تشي» إلى وجود مجموعات عرقية مختلفة ومجتمعات ذات تطلعات سياسية متناقضة، وأنّ حكومة بلادها ترغب في إحلال السلام والأمن من خلال التنسيق بين هذه القوى.

فتح سفارات في دول العالم

وعن عزم الحكومة الميانمارية، فتح سفارات في كافة دول العالم، قالت «سو تشي»، إن بلاده تهدف لفتح سفارات وتمثيليات في كافة دول العالم وعلى رأسها تركيا، وأنها أقدمت على خطوات من شأنها تسهيل منح تأشيرة الدخول لرجال الأعمال الأتراك.

جدير بالذكر أنّ حكومة حزب الاتحاد الوطني الديمقراطي الذي فاز في الانتخابات البرلمانية التي جرت في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام اماضي، تعتبر الحكومة المدنية الأولى بعد 54 عاماً.

وتعرض مسلمو الروهينغيا في ميانمار(بورما) منذ استقلالها عام 1948 لسلسلة مجازر وعمليات تهجير ليتحولوا إلى أقلية مضطهدة بين أكثرية بوذية وحكومات غير محايدة.

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو تركيا مسلمي الروهينغا ميانمار

‏الحائزة على ⁧‫نوبل‬⁩ ترفض إطلاق اسم الروهينغا على الأقلية المضطهدة في ⁧‫ميانمار‬⁩

حريق ضخم يلتهم 56 ملجأ بمخيم للمسلمين في ميانمار

«التعاون الخليجي» يطالب حكومة «ميانمار» وقف الانتهاكات ضد مسلمي «الروهينغا»

السعودية تطالب بمنح حقوق المواطنة لمسلمي ميانمار وتعديل قانون الجنسية

تفاقم أزمة الروهينغا العالقين قرب سواحل ميانمار.. ونداء أممي ملح لإنقاذهم

«حكومة ميانمار» تفرض غرامة مالية على المسلمين بتهمة ترميم مسجد