ضريبة القيمة المضافة الخليجية لن تشمل السلع الغذائية

السبت 18 يونيو 2016 01:06 ص

أعلن «أنس الصالح»؛ نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير المالية، وزير النفط بالوكالة، عن أن دول الخليج لم تتفق على فرض الضرائب على المواد الغذائية.

وأوضح أنه إذا تم الاتفاق على تطبيق الضريبة على سلع غذائية فستفرض على السلع المضرة بالصحة فقط، وفقا لـ«الاقتصادية»

وأضاف على هامش مشاركته في اجتماع استثنائي للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي، أن الاجتماع الاستثنائي للجنة التعاون الاقتصادي والمالي لدول مجلس التعاون الخليجي، ناقش الاتفاقيتين الإطاريتين المتعلقتين بالضريبة على القيمة المضافة والضريبة الانتقائية.

وأكد أن الوزراء توصلوا إلى اتفاق بشأن الاتفاقيتين وقد تم تكليف الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بدراسة البنود المتبقية، والدعوة لعقد اجتماع استثنائي نهائي آخر للجنة الفنية ولجنة التعاون الاقتصادي والمالي، في الربع الثالث من العام الحالي وتحديدا بين شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين، وذلك تمهيدا للتوقيع على الاتفاقيتين ودخولهما حيز النفاذ في الدول الست.

وقال إن الاجتماع هدف إلى عرض ما توصل إليه الفريق الفني المشكل من وكلاء وزراء المالية في الدول الأعضاء حتى الآن وأثيرت خلاله بعض النقاط الجديدة الهادفة إلى تسهيل بيئة الأعمال في دول مجلس التعاون، والحفاظ على حقوق المستهلك من مواطني دول المجلس، وضمان عدم حدوث أي سوء في الممارسة ينعكس في ارتفاع غير مبرر للأسعار.

وأوضح الصالح، أنه تم تكليف الأمانة العامة باختيار بيت استشاري متخصص لدراسة النقاط التي أثيرت من جميع الوفود المشاركة في الاجتماع لتطبيق أفضل ممارسة في هذا الخصوص.

وأشار إلى أن النقاط المتبقية في الاتفاقية تتعلق بآلية السداد وضمان ألا يدفع المواطن الضريبة الواحدة على السلعة نفسها أكثر من مرة واحدة في نقطتين مختلفتين، والتحقق من أن تحقق الضريبتين الهدف المرجو منه رفع إيرادات دول المجلس دون أن يكون لها انعكاس سلبي على المواطنين في دوله. 

وأوضح، أن ضريبة القيمة المضافة ستطبق على السلع المصنفة كسلع كمالية، أما الضريبة المنتقاة فستطبق على مجموعة من السلع سيتم الاتفاق عليها وعلى الأغلب ستكون السلع الضارة مثل السلع ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

وعما تردد عن توجه دول المجلس لفرض ضريبة على التحويلات المالية للعمالة الأجنبية إلى خارج الدول الأعضاء، أوضح أن فرض هذه الضريبة قد يبحث في بعض دول المجلس بشكل أحادي، إلا أنه لم يتم بحثها بشكل مشترك بين دول المجلس.

ومن جانله قال «أحمد بن محمد آل خليفة»؛ وزير المالية في مملكة البحرين، إن الاجتماع الاستثنائي للجنة التعاون المالي والاقتصادي على مستوى وزراء المالية والاقتصاد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وافق على مشروعي ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية بشكل عام، وهناك بعض النقاط التفصيلية الإجرائية سيتم البحث فيها خلال الفترة المقبلة، وستستكمل مناقشة بعض التفاصيل فيها.

وأضاف، أن هناك كثير من التفاصيل والخدمات ومتسع من الوقت لاستكمال كل التفاصيل، مشيرا إلى الاتفاق على عديد من النقاط، وسيتم البحث خلال الفترة المقبلة على نقاط تفصيلية بالدرجة الأولى.

وأكد «عبداللطيف الزياني»، الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن الاجتماع هو اجتماع استثنائي لوزراء المالية لمتابعة بحث مشروعي القيمة المضافة والضريبة الانتقائية.

وأضاف، أن هناك نقاطا تحتاج إلى مزيد من الدراسة والاستيضاح، وتم الاتفاق بتكليف الوكلاء في الوزارات المعنية بدول المجلس واللجان الفنية لدراسة ما تم تحديده خلال الاجتماع الحالي، مقدمة من بعض الدول وستتم دراستها وعرضها على الوزراء في الاجتماع المقبل.

وكان الاجتماع الاستثنائي للجنة التعاون المالي والاقتصادي، عقد على مستوى وزراء المالية والاقتصاد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قصر الضيافة والمؤتمرات بجدة، برئاسة «أحمد بن محمد آل خليفة» وزير المالية بمملكة البحرين، نيابة عن «إبراهيم العساف» وزير المالية السعودي، ورأس وفد المملكة في الاجتماع، «صالح بن منيع الخليوي» مدير عام الجمارك.

يذكر أن دول «مجلس التعاون الخليجي» اتفقت في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية، كما تم الاتفاق على فرض رسوم على المشروبات الغازية والطاقة بنسب متفاوتة من 50 إلى 100%.

 

  كلمات مفتاحية

السع الغذائية دول التعاون الخليجي الضرائب

الضرائب وأهمية المشاركة السياسية

«التعاون الخليجي» يدرس فرض ضريبة على الأغذية ويقر «الانتقائية»

توجه خليجي لفرض ضريبة 100% على المشروبات الغازية

هل تنقذ ضريبة القيمة المضافة دول الخليج من شبح العجز؟

دول الخليج تتفق على تطبيق 5% قيمة الضريبة المضافة مطلع 2018

تقرير حكومي قطري يحذر من ارتفاع تكلفة مشاريع البنى التحتية

مقترحات خليجية باستثناء أكثر من 100 سلعة من ضريبة القيمة المضافة

إيجابيات القيمة المضافة.. خليجيا

قطر تفرض «ضريبة مطار» على المسافرين

مصادر: الحكومة الكويتية تقرر تأجيل فرض ضريبة القيمة المضافة

دول الخليج تلجأ لـ«ضريبة المطارات» لتعويض تراجع النفط