القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين «النور 2016» في تركيا

الخميس 23 يونيو 2016 09:06 ص

بدأت القوات الجوية الملكية السعودية، أول أمس الثلاثاء، مشاركتها في تمرين «النور 2016» بطائرات «كوغر» العمودية في قاعدة قونيا العسكرية في تركيا.

وقال قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة في التمرين، الرائد الطيار «فهد بن عبدالله القحطاني»، إن التمرين الذي تشارك فيه جمهوريات أذربيجان ورومانيا وشمال قبرص بالإضافة إلى القوات الجوية التركية يعد من التمارين المهمة التي تشارك فيها القوات الجوية للرفع من جاهزية منسوبي منظومة الكوغر القتالية في البحث والإنقاذ وكذلك الاستفادة من خبرات الدول المشاركة في هذا المجال.

وأضاف «القحطاني» أن التمرين يعتمد على سيناريوهات متعددة تتمحور حول توغل القوات الخاصة إلى خلف خطوط العدو لإجلاء المصابين وإنقاذهم، مضيفا أن هذه المهام تتطلب مهارة عالية وسرعة فائقة للتمويه على أنظمة رادار العدو ودفعاته الأرضية.

يذكر أن القوات المسلحة السعودية شاركت الشهر الماضي بعناصر من مختلف الوحدات في مناورات «Efes-2016»، التي جرت فعالياتها في مدينة إزمير التركية (غرب).

كما شاركت تركيا في مناورات «رعد الشمال» التي أقيمت شمال السعودية خلال الفترة من 27 فبراير/شباط، وحتى 11 مارس/آذار الماضيين، بمشاركة قوات من 20 دولة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة (قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، تم إنشائها عام 1982)، ووصفت بأنها من أكبر التمارين العسكرية بالعالم.

وفي إطار تعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، حطت مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي، في قاعدة إنجرليك الجوية بولاية أضنة، جنوبي تركي، في فبراير/شباط الماضي، وذلك في إطار «التحالف الدولي» لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا تمرين النور 2016 العلاقات السعودية التركية

انطلاق تمرين «النور 2016» في تركيا بمشاركة القوات الجوية السعودية

بالصور.. طائرات «الكوغر» السعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في تمرين «النور 2016»

قوات سعودية وقطرية تجري البروفات النهائية لتمرين «EFES 2016» في تركيا

تركيا: انتهاء تدريبات الهجوم الجوي ضمن مناورات «Efes-2016» بمشاركة السعودية وقطر

قوات سعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في تمرين عسكري يضم 11 دولة بينها قطر

«الجبير» يبحث مع «جاويش أوغلو» الحوار الاستراتيجي بين «التعاون الخليجي» وتركيا

القوات الجوية السعودية تشارك في اختتام مناورات تمرين «النور 2016» بتركيا (صور)