«التعليم» السعودية تتسلم مبنى الوزارة «ناقصا» لعدم صرف مستحقات المقاول

الخميس 30 يونيو 2016 07:06 ص

أفادت مصادر بأن وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، تسلمت مبنى الوزارة في حين لم ينته المقاول المتعهد من كامل أعمال التنفيذ.

ووفقا لصحيفة «الحياة»، ذكرت المصادر أن الموظفين باشروا عملهم في المبنى منذ نحو شهر وسط نقص في أساسيات بينها الكهربائيات ومخارج الطوارئ ومظلات مواقف السيارات، موضحة أن السبب في التأخير يعود إلى عدم تسلم المقاول كامل مستحقاته المالية من الوزارة.

وأشارت المصادر إلى أن المبنى الجديد الواقع على طريق الملك عبدالله، يعاني من نقص في جانب السلامة، حيث لم تفتح مخارج الطوارئ التي أغلقت من المقاول، فيما طالب الموظفون بأن يتم معالجتها في أسرع وقت ممكن.

وقالت المصادر إن المبنى لم يكتمل وتم توقف المقاول المتعهد عن استكمال بقية الأعمال في المبنى، إذ أن أفياش الكهرباء في المكاتب التي يستخدمها الموظفون لم تركب في مكانها، وتركت فارغة، حتى أنهم لا يستطيعون إنجاز أعمالهم اليومية على أجهزة الحاسب الآلي حتى الآن، وتوقف غالبية المعاملات التي تخص منسوبي التعليم بشكل عام.

إلى ذلك، أكد مسؤول في إدارة الدفاع المدني في منطقة الرياض «فضل عدم ذكر اسمه» في أن اشتراطات الأمن والسلامة في أي منشأة تعليمية أو حكومية أو قطاع خاص يلزمها تأمين مخارج للطوارئ حرصا على سلامة المواطنين.

وقال إن مخارج الطوارئ ضمن اشتراطات الأمن والسلامة، وخصوصا مع وجود كثافة مستخدمين، وأن تكون صالحة ومفتوحة بصفة دائمة، إذ إن هناك جولات ميدانية على المدارس، وبعض القطاعات الخاصة للاطلاع على وجود مخارج للطوارئ لتلك المنشآت التعليمية.

وكان وزير التعليم السابق الدكتور «عزام الدخيل» وجه مديري التعليم في المناطق والمحافظات بتطبيق أفضل معايير السلامة في المدارس للحفاظ على أرواح الطلاب، كما طالب من إدارات الأمن والسلامة في المناطق والمحافظات بتنفيذ جولات تفتيشية بالتنسيق مع الإشراف التربوي على الملاعب الرياضية للتأكد من سلامة القوائم والعوارض في تلك الملاعب، وجميع الأجهزة الرياضية الأخرى، والتأكيد على مديري المدارس بالمتابعة الشخصية لوضع الملاعب في مدارسهم والرفع بالملحوظات، والحرص على تعبئة استمارة السلامة في برنامج نور، إضافة إلى تفعيل نظام البلاغات الخاص بالمدارس الذي يتم من خلاله التبليغ عن مواطن الخطر.

من جهته، أكد المدير العام للأمن والسلامة المدرسية في وزارة التعليم الدكتور «ماجد الحربي» أن الهيكلة الجديدة سيتم تطبيقها على المكاتب والمباني الإدارية التابعة للأمن والسلامة في الوزارة فقط، وكذلك يقتصر دورهم على الأمن والسلامة في مدارس المملكة كافة عبر إدارات التعليم في مناطق المملكة ومحافظاتها.

وصرح بأن مسؤولية مخارج الطوارئ تتبع قسم التشغيل والصيانة والخدمات في الوزارة، مؤكدا أن كل ما يتعلق بالأمن والسلامة سيدرج تحت إدارة واحدة ومستقلة خلال الفترة المقبلة بعد اعتمادها من الوزارة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة التعليم

وزير التعليم السعودي يوافق على إطلاق برنامج «فطن» لمبادرة «تعلم وتميز»

وزير التعليم السعودي: 6 آلاف فرصة ابتعاث خلال 2016

«التعليم السعودية» تتقدم للشورى بـ 13 مقترحا للقضاء على مشكلات العملية التعليمية

التعليم السعودية تشترط موافقتها قبل زيادة المصروفات بالمدارس

وزير التعليم السعودي: مشغولون بما هو أهم من رياضة البنات

رئيس اتحاد المقاولين العرب: يجب سن قوانين تحمي «مستثمرينا» من الإفلاس

«التعليم» السعودية تعتزم تفعيل المناهج الإلكترونية مع تزايد احتمالات تأخر الكتب الدراسية

توجيهات سعودية عليا بإنشاء مؤسستين غير ربحيتين في مجالي التعليم والصحة