القوات الجوية السعودية تشارك في اختتام مناورات تمرين «النور 2016» بتركيا (صور)

الخميس 30 يونيو 2016 12:06 م

أعلن نائب قائد القوات الجوية الملكية السعودية عن اختتام مشاركة القوات في تمرين النور 2016 الثلاثاء في قاعدة قونيا الجوية بتركيا.

وأوضح اللواء الطيار الركن عبدالله الغامدي عقب حضوره حفل الاختتام أن جميع التمارين، هدفت إلى تطوير المنظومات القتالية والرفع من جاهزيتها لما تتضمنه، من محاكاة للواقع القتالي في أرض المعركة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

واعتبر أن مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية في تمرين النور 2016 يأتي امتدادا للمشاركات السابقة بهدف تطوير وصقل المهارات القتالية للأطقم الجوية والفنية.

من جانبه، أكد قائد مجموعة القوات الجوية الرائد الطيار فهد القحطاني، أهمية المشاركة في مثل هذه التمارين التي تعتمد على محاكات بيئة الحروب الحقيقية لاكتساب الخبرات، مشيرا إلى أن تمرين النور 2016 للبحث والإنقاذ يعد من التمارين المهمة التي توضع فيها الاستراتيجيات والتكتيكات العملياتية لتحاكي واقع ميدان المعركة.

وكان مساعد قائد القوات الجوية التركية الفريق محمد شانور ونائب قائد القوات الجوية الملكية السعودية وعددا من كبار المسولين في الدول المشاركة في تمرين النور 2016 قاموا بزياره لمركز التمرين واستمعوا لشرح مفصل عن فعاليات التمرين، كما تم تبادل الهدايا التذكارية والتقطت الصور التذكارية.

بعدها توجه الجميع إلى ميدان التمرين حيث أدت القوات المشاركة عدد من المناورات والتكتيكات القتالية كالإنزال المظلي وإنزال قوات التدخل السريع ومهام البحث والإنقاذ القتالي والطيران الليلي.

واعتمدت التكتيكات العملياتية للتمرين على محاكاة واقع ميدان المعركة الحقيقية والتكيف مع مختلف الظروف القتالية.

وبدأت القوات الجوية الملكية السعودية، الثلاثاء قبل الماضي، مشاركتها في تمرين «النور 2016» بطائرات «كوغر» العمودية.

يذكر أن القوات المسلحة السعودية شاركت الشهر الماضي بعناصر من مختلف الوحدات في مناورات «Efes-2016»، التي جرت فعالياتها في مدينة إزمير التركية (غرب).

كما شاركت تركيا في مناورات «رعد الشمال» التي أقيمت شمال السعودية خلال الفترة من 27 فبراير/شباط، وحتى 11 مارس/آذار الماضيين، بمشاركة قوات من 20 دولة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة (قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي، تم إنشائها عام 1982)، ووصفت بأنها من أكبر التمارين العسكرية بالعالم.

وفي إطار تعاون البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، حطت مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي، في قاعدة إنجرليك الجوية بولاية أضنة، جنوبي تركي، في فبراير/شباط الماضي، وذلك في إطار «التحالف الدولي» لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا تدريبات النور

القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين «النور 2016» في تركيا

انطلاق تمرين «النور 2016» في تركيا بمشاركة القوات الجوية السعودية

بالصور.. طائرات «الكوغر» السعودية تصل إلى تركيا للمشاركة في تمرين «النور 2016»

انطلاق فعاليات تمرين «درع الخليج 1» التي تجريها القوات البحرية السعودية

دول «مجلس التعاون» تستعد لتمرين «أمن الخليج العربي-1» لمواجهة التهديدات الإرهابية