«شكري»: لن يفتح «معبر رفح» بشكل منتظم إلا بعد تسلم السلطة الفلسطينية إدراته

الخميس 30 يونيو 2016 02:06 ص

أعلن وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، أمس، أن معبر رفح بين قطاع غزة ومصر لن يفتح بصورة منتظمة إلا في حال تسلّمت السلطة الفلسطينية إدارته.

وقال «شكري» في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور «رياض المالكي» عقب اجتماعه بالرئيس «محمود عباس» في رام الله في الضفة الغربية: «مصر تهتم بمصلحة الشعب الفلسطيني في غزة وفي تسيير شؤونه وخروجه من القطاع وتلبية احتياجاته آخذين في الاعتبار عدم إشراف السلطة الفلسطينية على المعابر (في غزة) بما يؤهل إدارة منتظمة لها». وأضاف: «وجود مؤسسات السلطة أمر مطلوب وضروري لضمان حسن سير المعابر».

ووصل «شكري» إلى رام الله على متن مروحية أردنية.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن الغرض من زيارة «شكري» هو إجراء مشاروات وتنسيق مصري - فلسطيني في شأن التحركات السياسية في المرحلة المقبلة بخاصة قبل ساعات من صدور تقرير اللجنة الرباعية الدولية الذي يرجح أن يشكّل أساس المؤتمر الدولي الذي سيعقد في باريس في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وعقد «شكري» اجتماعا ثنائيا مع الرئيس «محمود عباس» قبل أن يعقد لقاءات مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية الفلسطينيين.

وقال في المؤتمر الصحفي المشترك مع «المالكي»: «نؤكد استمرار مصر في التشاور والتنسيق مع الجانب الفلسطيني، بخاصة بعد صدور بيان اللجنة الرباعية قريباً، من أجل دعم الجهود الفرنسية، إعداداً لعقد مؤتمر دولي ومحاولة الاستفادة من جهود الرباعية الدولية لاستغلال الفرصة الحالية لاسترداد الحقوق الفلسطينية».

وقالت مصادر ديبلوماسية غربية لصحيفة «الحياة» اللندنية،  إن تقرير اللجنة الرباعية «سيشكل الأساس للمبادرة الفرنسية».

وجاء في بيان رسمي صادر عن الرئاسة الفلسطينية عقب الاجتماع بأنه «تم الاتفاق على المتابعة المكثفة في الأيام والأسابيع المقبلة، والتنسيق والتشاور في كافة الأمور من أجل الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية».

وفتحت مصر أمس الأربعاء معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة من الاتجاهين للسماح بعبور العالقين على جانبي الحدود. وقالت مصادر في الجانب المصري من المعبر إن المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة إلى العالم الخارجي سيفتح لمدة أربعة أيام بدءاً من الأربعاء وحتى يوم الأحد المقبل.

وأضافت أن المعبر سيغلق يوم الجمعة نظرا إلى كونه عطلة رسمية.

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر آخر مرة بداية الشهر الجاري لمدة أربعة أيام، للسماح للمرضى والطلاب والحالات الإنسانية بالعبور، وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)‎ في تقرير أصدره في 19 من الشهر الماضي بأن «هناك أكثر من ثلاثين ألف شخص -بينهم 9500 حالة طبية (تسافر للعلاج)- و2700 طالب ينتظرون عبور الحدود».

ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو/تموز 2013 لدواع تصفها «بالأمنية»، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

وتفتح مصر المعبر من آن لآخر كان آخرها لمدة أربعة أيام أيضا في مطلع يونيو/حزيران الجاري.

وقالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) إن حافلات المسافرين بدأت أمس في مغادرة الجانب الفلسطيني من معبر رفح إلى الجانب المصري.

وقالت السفارة الفلسطينية في القاهرة على موقعها الإلكتروني إن المعبر سيعمل «وفقاً للآلية المتبعة لفئات المرضى وحملة الإقامات والتأشيرات في الخارج وأصحاب الحالات الإنسانية».

وعمّق إغلاق مصر لمعبر رفح معظم الوقت وتدمير أنفاق التهريب الحدودية - إلى جانب قيود أشد تفرضها إسرائيل بطول حدودها مع غزة - المعاناة الاقتصادية لسكان القطاع البالغ عددهم 1.9 مليون نسمة.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

معبر رفح مصر سامح شكري فلسطين غزة السلطة الفلسطينية

داخلية «حماس» تدعو مصر لفتح معبر رفح في شهر رمضان

إغلاق معبر رفح مع غزة إلى أجل غير مسمى

مصر تفتح معبر رفح لمدة 4 أيام غير متصلة أمام الحالات الإنسانية

الأمم المتحدة: أكثر من 30 ألف شخص في غزة ينتظرون السفر عبر معبر رفح

مسؤول في غزة يدعو للبحث عن بديل لمعبر رفح ويصفه بـ«محطة الإذلال»

مصر: منفتحون على التعاون مع (إسرائيل) لمواجهة الإرهاب ونرفض فتح معبر رفح بشكل دائم

«نتنياهو» طلب مساعدة مصر في استعادة جنوده المفقودين في غزة

مصر تقرر فتح معبر رفح لسفر حجاج غزة الثلاثاء المقبل

«حماس» تجدد دعوتها إلى مصر لفتح معبر رفح بصورة دائمة

«خاشقجي»: من يقنع مصر كي تسمح بسفر حجاج فلسطين .. وله الأجر

مصر تفتح معبر رفح لسفر 500 حاج حصلوا على مكرمة سعودية