اتفاق على توريد غاز قطري للمغرب بقيمة 5 مليارات دولار

الأحد 10 يوليو 2016 08:07 ص

وقعت قطر والمغرب اتفاقا يقضي بتوريد كميات من الغاز الطبيعي المسال القطري إلى السوق المغربي.

وبموجب الاتفاق، ستقوم قطر بتوريد نحو 5 مليارات متر مكعب من الغاز المسال إلى المغرب، تصل قيمتها إلى حوالي 5 مليارات دولار.

ووفقا للموقع الإلكتروني المغربي، «نورث أفريكا بوست»، فقد اعتمدت الحكومة المغربية مذكرة تفاهم، كان قد تم توقيعها مع قطر خلال انعقاد اللجنة العليا المشتركة القطرية - المغربية التي استضافت أعمالها الدوحة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

وتنص الاتفاقية على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات النفط والغاز، حيث يسعى المغرب لشراء نحو 5 مليارات متر مكعب من الغاز لتزويد مشروع الجرف الأصفر بهذه المادة الحيوية، بهدف تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية بنظام الدورة المركبة وتوربينات الغاز (CCGT).

وكانت روسيا والولايات المتحدة على قائمة المرشحين لتزويد مشروع الغاز الطبيعي المسال للمغرب بقيمة 5 مليارات دولار والتي أعلن عنها في عام 2014، وذلك بهدف الحد من عجز الطاقة الكبير الذي تشهده المغرب في هذا المجال.

ومن خلال هذا المشروع، يسعى المغرب إلى الحد من اعتماده على الغاز الجزائري، وتنويع مصادر تزويده من الغاز الطبيعي المسال.

وتشهد العلاقات بين الرباط والدوحة تفاهماً على أعلى المستويات، خاصة أن المغرب يعتبر الإمارة الخليجية من أهم شركائه الاستراتيجيين في المنطقة، شأنها في ذلك شأن غالبية دول مجلس التعاون الخليجي.

وارتفع حجم الاستثمارات القطرية في المغرب في 2014 إلى 1.2 مليار دولار حسب تقرير للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وازداد حجم الاستثمارات الخليجية في المغرب بعدما ضخ مجلس التعاون الخليجي، هبة مالية قدرها 5 مليارات دولار بين 2012 و 2016.

وتسعى الدوحة في رفع العمالة المغربية في قطر إلى 50 ألف عامل مغربي، وسط اتصالات تسعى لتذليل العقبات التقنية أمام هذه الرغبة.

  كلمات مفتاحية

غاز قطر المغرب العلاقات القطرية المغربية

قطر الأولى عالميا في تصدير الغاز المسال عام 2015

قطر توقع اتفاقا مع «فينكانتيري» الإيطالية لشراء 7 سفن بقيمة 4 مليارات يورو

أمير قطر يلتقي العاهل المغربي في الدوحة عصر اليوم

الثلاثاء.. قطر والمغرب يوقعان 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

باكستان توقع اتفاقا مع قطر لاستيراد 3.75 مليون طن من الغاز المسال سنويا

20% فقط من هبات الخليج تصل المغرب