«إيني» تتلقى عروضا لبيع 20% من حصتها في حقل ظهر شمالي مصر

الاثنين 11 يوليو 2016 06:07 ص

قال المدير التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية، «كلاوديو ديسكلتسي»، إن أطرافا عديدة عبرت عن اهتمامها بشراء حصة من حقل ظهر للغاز الطبيعي، الذي تملكه الشركة قبالة الساحل الشمالي لمصر، متوقعا أن تتم تلك الصفقة في 2017.

وأوضح «ديسكلتسي»، في حوار مع جريدة «فاينانشال تايمز» البريطانية، أن كيانات عديدة أبدت اهتمامها، بشكل غير رسمي بشراء حصة من الحقل الذي تملكه «إيني» بالكامل، وهو ما يفتح المجال لوجود شركاء، كما يقول الرئيس التنفيذي للشركة.

ولم يفصح رئيس الشركة عن الشركات المهتمة بشراء حصة في ظهر، لكن مصدرا قريبا من المحادثات قال للجريدة البريطانية إنها تضم شركات طاقة عالمية وأخرى محلية.

ومن المتوقع أن تبيع الشركة حصة تبلغ 20% من الحقل الذي اكتشفت فيه كميات ضخمة من الغاز في العام الماضي، والذي يبدأ الإنتاج في العام المقبل، الأمر الذي يجعله جذابا للمشترين، خاصة وأنه لا يتطلب كثيرا من التكاليف لقربه من البنية التحتية القائمة بالفعل، تبعا للجريدة البريطانية.

ونقلت «فاينانشال تايمز» عن أحد المحللين، قالت إنه فضل عدم نشر اسمه، أن قيمة الحصة التي تعتزم «إيني» بيعها تصل إلى 1.6 مليارات دولار.

وتخطط شركة الطاقة الإيطالية لبيع أصول بقيمة 7 مليارات يورو، حتى عام 2019، معظمها حصص في حقول للنفط والغاز المكتشفة حديثا في عدد من الدول منها مصر إضافة لخفض تكاليفها، لمواجهة الخسائر التي تعانيها بعد تراجع أسعار النفط العالمية، والتي بلغت 8.8 مليارات يورو في العام الماضي.

وتقول الجريدة البريطانية إن بيع الحصة المقترحة في حقل ظهر سيطمئن المستثمرين إلى قدرة «إيني» على تحقيق هدفها وجمع مبلغ 7 مليارات يورو الذي أعلنت عنه في مارس/آذار الماضي.

وكانت «إينى» قد أعلنت، في نهاية أغسطس/آب من العام الماضي، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعي في المياه العميقة بالبحر المتوسط في حقل ظهر بالمياه الاقتصادية المصرية، وقدرت احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعبة.

ويعتبر حقل ظهر واعدا جدا لكنه يحمل أيضا مخاطر جيوسياسية، بحسب تقرير «فاينانشال تايمز»، ووجود شريك لـ«إيني» في المشروع سيساعدها في التمويل من جانب، كما سيرفع عنها جزءا من المخاطر السياسية المرتبطة بالعمل في مصر، التي تواجه عدم استقرار.

وردا على سؤال للجريدة حول تأثير مقتل الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني» على تنمية حقل ظهر وعلى علاقة الشركة بالمصريين، قال «ديسكلتسي» إن قضية «ريجيني» تضع الشركة في موقف غير مريح، ليس فقط لأنه إيطالي، ولكن لأنه إنسان.

وأضاف رئيس الشركة، التي تملك الحكومة الإيطالية ثلث أسهمها، «أن مصر تسعى في اعتقاده لفعل ما هو مناسب في هذا الموقف الصعب، لكن الأمر لا يؤثر على عملياتنا لأننا نعمل بعيدا عن الأرض (أوفشور)، لكننا بالتأكيد غير سعداء بالموقف».

جدير بالذكر، أن الطالب الايطالي «جوليو ريجيني» قد تم اختطافه داخل العاصمة المصرية القاهرة خلال يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي، وقد تم العثور على جثمان المجني عليه وقد تعرض للتعذيب على طريق سريع خارج العاصمة يوم 3 فبراير/شباط الماضي .

وأعلن البرلمان الايطالي عن موافقته مؤخرا على القرار الصادر عن مجلس الشيوخ والخاص بإيقاف إمداد مصر بقطع غيار الطائرات الحربية من طراز «إف-16».

وقد تأثرت العلاقات المصرية الايطالية بشكل كبير عقب رفض الحكومة المصرية بالإعلان عن الأسباب الحقيقية عن مقتل «ريجيني»، بينما وجهت وسائل الإعلام الايطالية أصابع الاتهام للسلطات المصرية في الانخراط في مقتل الطالب الايطالي وهو ما نفته السلطات المصرية .

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا إيني الغاز جوليو ريجيني

البرلمان الإيطالي يلغي توريد قطع غيار حربية لمصر على خلفية أزمة «ريجيني»

مصر تتهم «العفو الدولية» بالتحريض ضدها في مقتل «ريجيني»

صحيفة إيطالية: مصر تتعمد تضليلنا بتحقيقات مقتل «ريجيني»

نيابة روما: فرضية مصر بشأن مقتل «ريجيني» على يد عصابة إجرامية كاذبة

مستند سري يؤكد: «ريجيني» كان ضحية الصراع بين الأجهزة الأمنية المصرية