تأجيل محاكمة الناشط البحريني «نبيل رجب» إلى 2 أغسطس مع استمرار حبسه

الثلاثاء 12 يوليو 2016 10:07 ص

أجل القضاء البحريني اليوم الثلاثاء، محاكمة الناشط الحقوقي «نبيل رجب»، إلى 2 أغسطس/آب المقبل.

وبحسب صحيفة «الوسط» البحرينية، فإن التأجيل جاء لإعطاء فرصة للمرافعة، وذلك مع استمرار حبس «رجب».

وفي وقت سابق اليوم، طالبت 26 منظمة حقوقية بحرينية وعالمية بإطلاق سراح «رجب» الذي يمثل أمام المحكمة بتهم نشر  تغريدات مناهضة للحكومة والتي قد تصل عقوبتها إلى السجن 13 عاما.

وقالت المنظمات المشاركة في الحملة ومن بينها «هيومن رايتس فيرست» و«أطباء من أجل حقوق الإنسان»، في بيان: »نذكر الحكومة البحرينية بتعهدها بالحفاظ على الحق في حرية التعبير».

والشهر الماضي، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من اعتزام البحرين محاكمة «رجب» الذي أعيد اعتقاله الشهر الماضي أيضا، بسبب تغريدات على تويتر تندد بنظام السجون في البلاد ومشاركتها في الحرب الدائرة باليمن.

وتستضيف البحرين مقر الأسطول الخامس الأمريكي وتعتبرها دول الخليج السنية حصنا استراتيجيا في مواجهة النفوذ الإيراني. لكنها واجهت انتقادات من الولايات المتحدة والأمم المتحدة في وقت سابق هذا الشهر حين أسقطت الجنسية عن رجل الدين الشيعي «عيسى قاسم» وأوقفت نشاط جمعية «الوفاق» الإسلامية الشيعية المعارضة.

وكانت السلطات البحرينية أفرجت عن «رجب» في يوليو/تموز 2015، بعفو ملكي لأسباب صحية، وسبق أن قضى «رجب» عامين في السجن، وأفرج عنه في مايو/أيار 2014 بعد حكم قضائي أدانه بالمشاركة في تظاهرات غير مرخصة، قبل أن يعاد اعتقاله.

 وكانت قوات الأمن قد داهمت منزل المدافع الحقوقي «نبيل رجب» رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان وقامت باعتقاله في 13 يونيو/حزيران الماضي، على خلفية تغريدات كتبها «نبيل رجب» في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ينتقد فيها مشاركة البحرين في عمليات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، بزعم «بث وإذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للمملكة من شأنها النيل من هيبتها واعتبارها».

  كلمات مفتاحية

البحرين نبيل رجب تأجيل محاكمة

واشنطن تعرب عن قلقها من محاكمة «نبيل رجب» بسبب «تغريدات» معارضة للسلطة

البحرين: نقل «نبيل رجب» إلى المستشفى العسكري وزوجته توجه نداء لإنقاذه

البحرين.. الحقوقي «نبيل رجب» قد يواجه السجن 13 عاما بسبب تغريدات على «تويتر»

غضب إلكتروني من إعادة اعتقال الحقوقي البحريني «نبيل رجب»

السلطات البحرينية توقف مجددا الناشط الحقوقي «نبيل رجب»

صحفية بحرينية شاركت في تغطية اضطرابات 2009 تواجه المحاكمة وحظر السفر

«البحرين للحقوق»: السلطات رفضت الإفراج عن «نبيل رجب» بكفالة