جون ماكين: داعش ينتصر بينما العراق والأكراد والولايات المتحدة لا ينتصرون

الأحد 19 أكتوبر 2014 07:10 ص

تنظيم «الدولة الإسلامية» ينتصر فيما تتراجع إنجازات أمريكا، مما ينذر بضرورة وأهمية استخدام "قوات برية على شكل قوات خاصة".

أكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، «جون ماكين»، إن تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق، «داعش»، ينتصر، وأن الأخير قادر على فرض سيطرته على مطار بغداد.

وقال «ماكين»، العضو في لجنة القوات المسلحة بالكونغرس الأمريكي: «هم ينتصرون ونحن لا ننتصر، العراقيون لا ينتصرون قوات البيشمرغة والأكراد لا ينتصرون، ولا بد من مراجعة لما نقوم به فنحن لا نضعف التنظيم بهدف هزيمته حاليًا».

وتابع قائلا: «لا أعتقد أن داعش قادر على السيطرة على العاصمة العراقية، بغداد، ولكنه قادر على فرض سيطرته على مطارها، وأعتقد أنهم قادرون على اختراق بغداد بالمتفجرات والهجمات الإنتحارية».

كما أضاف: «أول شيء يجب القيام به هو معرفة أن القصف الجوي لا يجدي نفعا وثانيا لابد من وجود المزيد من القوات البرية على الأرض على شكل قوات خاصة أو ما شابه ذلك، وعلينا تسليح البيشمرغة الذين يستخدمون أسلحة روسية قديمة ضد داعش الذي يستخدم أسلحتنا».

وأردف قائلا: «علينا فهم أنه لا توجد حدود بين العراق وسوريا على الأقل بالنسبة لداعش فلماذا نقوم نحن بالتفرقة؟ في كوباني لا يمكن تنظيم ضربات جوية في مثل هذه الأحياء.. داعش تمكنت من التأقلم مع هذه الغارات.. علينا فهم أنه كلما أصبح داعش أقوى كلما زاد الخطر على الولايات المتحدة الأمريكية».

واختتم السيناتور الأمريكي حديثه قائلا: «لابد أن يكون واضحا للعالم أنه إذا تمكن داعش من إقامة الخلافة فإن ذلك تهديد حقيقي لأمريكا.. الجنرال آلن قال إن استعادة الموصل التي تعتبر ثاني أكبر المدن العراقية سيستغرق عاما، وأنا أقول لا يمكننا تحمل ذلك».

المصدر | الخليج الجديد + CNN بالعربية

  كلمات مفتاحية

جون ماكين الدولة الإسلامية العراق

«أوباما» لقادة جيوش التحالف: الحملة على «الدولة الإسلامية» ستكون "طويلة الأمد"

السناتور ماكين: الضربات الجوية الأمريكية في العراق لا يمكن أن توقف الدولة الإسلامية

أمريكا: العراق لن يستطيع بدء هجوم بري ضد «الدولة الاسلامية» قبل شهور

القوات العراقية تستعيد السيطرة على مناطق هامة قرب بغداد

توقعات بزيادة نشاط واشنطن في الشرق الأوسط

«بارزاني» ينتفد دعم الغرب للبشمركة ويؤكد: «لا يرقى للمستوى المطلوب»

«ماكين» يعرب عن قلقه من تغلغل الحرس الثوري الإيراني داخل العراق

مصدر استخباراتي أمريكي: مقاتلو «الدولة الإسلامية» لا زالوا متماسكين وقدراتهم لم تتغير

مقتل 132 مقاتلا من تنظيم «الدولة الإسلامية» بمعارك في سوريا

«التايمز»: الانتقام الكردي .. الأكراد يقومون بالتطهير العرقي للعرب