صحيفة بريطانية: «واتس آب» وراء وقف المكالمات المشفرة من وإلى السعودية

الجمعة 15 يوليو 2016 07:07 ص

قالت صحيفة «إنترناشونال بيزنس تايمز» البريطانية، إن «واتس آب» يواجه هجوما شديدا من أحد المطورين، الذي اتهم الشركة بأنها وراء وقف المكالمات المشفرة من وإلى المملكة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الشركة أدعت في الماضي، أن وقف المكالمات المشفرة ناجم عن وقفها من قِبل الشبكات السعودية، إلا أن المطور «نديم كبيسي»، تحدث عن أن الشركة هي التي قامت بتلك الخطوة، وليست المملكة.

وكشف المطور، عن أن الشركة قامت بمنع المكالمات لكل الأرقام المسجلة بـ+966.

وطالب المطور، الشركة بأن تسمح على الأقل لمُستخدمي أرقام الهاتف السعودية، بإجراء المكالمات، عند استخدامهم لشبكات البيانات و«الواي فاي» خارج المملكة.

وفي وقت سابق، طالب أعضاء بمجلس الشورى السعودي، هيئة الاتصالات، بعودة مكالمات «واتس آب»، وإلزام شركات الاتصالات بزيادة سرعة الإنترنت.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية، قالت إن خاصية الاتصال الصوتي في تطبيق «واتس آب» لا تعمل في العديد من دول العالم، ومنها بعض دول «مجلس التعاون الخليجي»، وذلك لعدم توافقها مع تنظيمات تلك الدول، مشيرة إلى أن تفعيل هذه الخاصية يعود للشركة المالكة للتطبيق.

وقالت الهيئة في بيان لها، إنه إشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بخصوص إيقاف خاصية الاتصال الصوتي عبر تطبيق «واتس آب»، تود هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن تؤكد حرصها وسعيها لنشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات بما يحقق احتياجات المستخدمين في المملكة، وذلك وفقا للمهام المناطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة.

يذكر أن خدمة المكالمات الصوتية المجانية لبرنامج «واتس آب» عادت بشكل مفاجئ مؤخرا للعمل في السعودية، ولكن سرعان ما تم إعادة حظرها مرة أخرى.

وبحسب البيانات المتوفرة، كانت خدمة المكالمات الصوتية لبرنامج «واتس آب» قد تم حجبها في السعودية في يونيو/حزيران العام الماضي.

 

  كلمات مفتاحية

واتس آب السعودية المكالمات المشفرة

«واتس آب» محذرا: النسخة «الذهبية» برنامج تجسسي يحمل فيروسات ضارة

أعضاء بـ«الشورى» السعودي يطالبون بعودة مكالمات «واتس آب»

هيئة الاتصالات السعودية توضح أسباب حجب مكالمات «واتس آب»

عضو شورى سعودي: حظر مكالمات «واتس آب» بعد فتحها غير شرعي ونموذج للفساد

إعادة حجب المكالمات الصوتية لـ«واتس آب» في السعودية