انتقادات لتغطية «سكاي نيوز» الممولة إماراتيا لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

السبت 16 يوليو 2016 11:07 ص

جاءت تغطية قناة «سكاي نيوز عربية» التي تديرها وتمولها دولة الإمارات العربية المتحدة من محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا مثيرة للجدل بشكل كبير، حيث لم تخف القناة في تغطيتها منذ اللحظات الأولى الاحتفاء بالتحرك العسكري في تركيا وهو ما أعاد إلى الأذهان الدور الكبير الذي لعبته الإمارات في دعم الانقلاب العسكري في مصر منتصف عام 2013.

لم تكتف القناة على شاشتها وعبر تغريداتها على تويتر باتباع نهج بدا للكثيرين تحريضيا ضد الرئيس التركي وحكومته، لكنها نشرت تغطيات بدت أقرب لكونها أكاذيب أو «فبركات» صحفية، منها الحديث حول «الترحيب بنزول دبابات الجيش التركي للشوارع»، و«طلب أردوغان اللجوء إلى ألمانيا»، أو الحديث حول «رفض السماح لطائرة أردوغان بالنزول في مطار إسطنبول»، وهو الخبر الذي نسبته إلى مصدر عسكري أمريكي.

ونشرت سكاي نيوز نقلا عن مراسليها في تركيا معلومات تفيد بأن «الجيش التركي (المنقلب) يسيطر على كافة المرافق الحيوية في إسطنبول»، وأطلقت على قيام بعض الوحدات بإطلاق النار على المدنيين بأنه «تصدي بالذخيرة لمجموعة حاولت خرق الحظر»، ما أثار سخرية مواقع التواصل من القناة ووصفها المغرد «عمر مدنيه» بأنها «قناة صهيونية تبث باللغة العربية».

وتعليقا على تغطية القناة كتب أحد المغردين يقول: «الانقلاب التركي لم يفشل في كل شيء، فقد نجح على الأقل في كشف الاوراق السياسية الخفية لقناتي سكاي نيوز والعربية».

واعتمدت العديد من الصحف والمواقع الإخبارية المصرية والإماراتية على نقل ما يجري في تركيا نقلا عن تلفزيون «سكاي نيوز» الذي تموله الإمارات.

«خلفان»: الانقلاب مفبرك

وكان من الملفت أيضا اعتبار نائب قائد شرطة دبي السابق «ضاحي خلفان» إن ما شهدته تركيا من أحداث قد تكون «مفبركة، والهدف من ذلك هو إعطاء الفرصة للرئيس التركي رجب طيب أردغان لتوقيع التصالح مع نظيره السوري بشار الأسد» بحسب زعمه.

وتابع «خلفان» بالقول: «أردوغان فقد المصداقية منذ أن أعلن نيته التصالح مع الأسد ومع إيران، ووقع مواثيق تعاون مع إسرائيل، واعتذر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبقي معاديا لمصر».

وعقب تبين فشل محاولة الانقلاب كتب يقول: «فاز أردوغان أو خسر، فانه بالنسبة للعرب لا يعني أكثر من رجل همه مصلحة بلده، حتى ولو كان على حساب الإخلال بالأمن القومي العربي»، مستطردًا: «على العرب ألا يضعوا أحلامهم على رجل متقلب، يميل حيث يجد مصلحة حزبه، وليست مصلحة العرب».

لم تقتصر تصريحات المسؤولين الإماراتيين المثيرة للجدل على «خلفان» وحده، لكن التغريدة الأكثر إثارة للجدل كان من نصيب الأكاديمي وأستاذ العلوم السياسية «عبد الخالق عبد الله» الذي يعمل مستشارا لولي عهد أبوظبي الذي غرد بالقول: «أيام سوداء تنتظر تركيا في ظل أردوغان الذي سيعتبر فشل التمرد العسكري انتصارا شخصيا وتفويضا إلهيا ليبقى رئيسا مدى الحياة والتحول إلى هتلر القرن 21». وهي التغريدة التي أثارت انتقادات واسعة ما دفع العديد من المغردين بالتوجه بالسؤال للأكاديمي الإماراتي حول رأيه في حال الديمقراطية وتداول السلطة في بلاده.

تذبذب العلاقات الإماراتية التركية

وكانت العلاقات التركية الإماراتية، قد تدهورت في أعقاب الثورات المضادة علي الربيع العربي، ثم عادت للتحسن مؤخرا قاعدة المصالح المتبادلة حيث تبادل البلدان السفراء من جديد بعد انقطاع 3 أعوام، لكن العلاقات ظلت متوترة تحت السطح، بسبب دعم الحكومة التركية وحزب العدالة والتنمية مطالب الشعوب العربية بالإصلاح والديمقراطية ومكافحة الفساد والاستبداد، ورفضها انقلاب مصر الذي تدعمه أبوظبي بشدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقلاب تركيا تغطية إعلامية أردوغان الإمارات سكاي نيوز ضاحي خلفان عبدالخالق عبدالله أبوظبي

تركيا: الأوضاع تقارب «الاستقرار» وإعادة فتح «البوسفور» أمام الناقلات

محاولة انقلاب فاشلة في تركيا تنتهي باعتقال 1563 عسكريا

علماء ومفكرون وسياسيون وإعلاميون يغردون ضد انقلاب تركيا

رفض دولي لمحاولة الانقلاب في تركيا وقطر أول الداعمين لقيادة «أردوغان»

قطر فقط لم تتردد.. تركيا تشكو غياب الدعم الإقليمي بعد تأخر السعودية وغياب الإمارات

دعم إماراتي متأخر لتركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة

«السويدان» عن التغطية الإعلامية لانقلاب تركيا: هناك إعلام متطور.. وآخر مصري

«صاندي تلغراف»: كيف صعد نجم «أردوغان» وتمكن من تحييد الجيش؟

سجال بين مديري «العربية» و«الجزيرة» بسبب انقلاب تركيا: الإعلام يفرح أم لا؟

مراسلات الانقلابيين: 3 مروحيات كانت معدة لقصف مقر إقامة «أردوغان»

‏«أردوغان» يذرف الدموع حزنا على رفيق دربه (فيديو)

السعودية تعتقل الملحق العسكري التركي لدى الكويت بمطار الدمام بطلب أنقرة

الانقلاب التركي الفاشل يكشف ارتباك مواقف الأنظمة الخليجية

«سكاي نيوز» تواصل ترويج الأخبار الكاذبة وتدعي انفجارا ضخما في أنقرة

«جاويش أوغلو» يرد على نيويورك تايمز بعد وصفها الأتراك من رافضي الانقلاب بـ«الخراف»

خرافة اسمها الحياد الإعلامي

«زمان» التركية: «ضاحي خلفان» أقذر رجل بالشرق الأوسط

حول زفة التعاطف الدولي مع انقلابيي تركيا

غضب سعودي: «الجزيرة تسيء لجنودنا».. و«أبو هلالة» يرد

مؤسس «ويكيليكس»: شائعة فرار «أردوغان» إلى ألمانيا جاءت من مصادر عسكرية أمريكية لتقوية الانقلابيين

بعد تأخرها في إدانة محاولة الانقلاب .. مشروع سياحي إماراتي بتركيا بمليار دولار

«إعمار» الإماراتية تنفي استثمار مليار دولار في مشاريع سياحية تركية

تركيا تطيح بسفيرها لدى أبوظبي على خلفية حملة التطهير الواسعة

مستشار «أردوغان»: لماذا اختارت «العربية» أن تكون منصة للإرهابي «كولن»؟