السفير التركي لدى قطر: الاستثمارات الخليجية لم تتأثر بمحاولة الانقلاب الفاشلة

الأربعاء 27 يوليو 2016 03:07 ص

أكد السفير التركي في الدوحة «أحمد دمير أوك» أن الاستثمارات المشتركة بين البلدين بوجه خاص، والاستثمارات الخليجية بتركيا بشكل عام، لم تتأثر بمحاولة الانقلاب، بخاصة أن قطر، تحديداً، تخلو من أي نشاط لمنظمة «فتح الله كولن» التي تصفها بلاده بـ (الارهابية).

جاء هذا في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة القطرية لإطلاع الرأي العام هناك على تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا مؤخراً.

وأشار السفير التركي إلى أن «القطريين يتصدرون قائمة زوار تركيا العام الماضي من حيث العدد، ولم تمنعهم التطورات الأخيرة من زيارتها، بل على العكس غيّر الكثير منهم وجهاته السياحية نحوها كنوع من الدعم والتضامن».

كما عبر «دمير أوك» عن تقديره للموقف القطري الرافض للمحاولة الانقلابية على المستويين الرسمي والشعبي، المؤكد على دعم الديمقراطية في تركيا.

أما عن مدى الحيدة والالتزام التركي فيما يخص احترام الجانب القانوني في معاملة ومحاكمة المتهمين بالضلوع بمحاولة الانقلاب الفاشلة منتصف شهر يوليو/ تموز الجاري، أجاب «دمير أوك» أن «قضايا التعذيب هي أداة للدعاية ضد بلادنا، الدولة الديمقراطية القائمة على سيادة القانون والدستور، ولا يوجد أي تسامح مطلقا مع التعذيب».

كما أدان ما تتداوله وسائل إعلامية في هذا الشأن قائلاً هذا «جزء من الدعاية، وبلادنا مفتوحة أمام الإعلام العالمي، لنقل ما يدور من أحداث على مدار اليوم، ولم ولن يكون هناك حالات تعذيب في سجون تركيا».

أما عن مبرارات توقيف أكثر من 60 طالبًا من مدارس تابعة للمنظمة مؤخراً قال «دمير أوك» إن «المدارس هي المصدر الأساسي للموارد البشرية لهذه التنظيمات الإرهابية، وهنا تكمن المشكلة، حيث يأخذون الطلاب في سن صغيرة، ويخضعونهم لعملية غسيل أدمغة، وعندما يكبرون ويتقلدون المناصب، يتحولون إلى مصدر خطر محتمل».

ورغم تكرار تأكديد «دمير أوك»، السفير التركي في الدوحة على أن «منظمة فتح الله غولن غير نشطة في قطر ولا توجد لهم أي مؤسسة داخلها»، إلا انه عاد للقول مرة أخرى «نتواصل مع السلطات القطرية المعنية لاتخاذ الخطوات اللازمة ضد نشاطات التنظيم إن وجدت».

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السفير التركي الدوحة الاستثمارات الخليجية محاولة الانقلاب الفاشلة تركيا قطر العلاقات القطرية التركية

أنقرة تنفي مزاعم إيرانية حول عدم انزعاج قطر والسعودية من محاولة الانقلاب الفاشلة

نائب رئيس وزراء تركيا: أثر محاولة الانقلاب على الاقتصاد «قصير الأمد»

توقعات بعدم تأثر الاستثمارات الخليجية في تركيا بمحاولة الانقلاب الفاشلة

الاستثمارات الخليجية في العقارات التركية تنمو بنسبة 500% في 3 سنوات

الاستثمارات الخليجية تتجه نحو تركيا بعد فوز «العدالة والتنمية»

المتحدث باسم «العدالة والتنمية»: قطر أول من دعمت تركيا ضد الانقلاب

«أردوغان» يجري اجتماعا مغلقا مع وزير الخارجية القطري

«أردوغان»: أمير قطر أول من اتصل بي ليلة محاولة الانقلاب

صحف قطرية: الدوحة وأنقرة تتشاركان رؤية موحدة لما يجري في المنطقة والعالم

«جاويش أوغلو» يكرم السفير القطري لدى تركيا

السياحة القطرية تستعيد نشاطها إلى تركيا