«الجبير» يتهم إيران بتدبير ودعم الاعتداء على المقرات الدبلوماسية للمملكة

الخميس 28 يوليو 2016 07:07 ص

أكد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن الأخبار التي لديهم حيال نتائج التحقيقات حول الاعتداء على السفارة السعودية في إيران والقنصلية في مشهد هي الواردة من وسائل الإعلام الإيرانية بعدم فرض عقوبات مشددة على مرتكبي هذه الجريمة.

وبين أن ذلك غير مستغرب، معللا ذلك باقتحام أكثر من 12 سفارة في إيران على مدى 25 سنة، وعدم قيام القضاء بمعاقبتهم إلى حد علمه، مشيرا إلى عدم استبعاده أن يكون الاعتداء على النمط نفسه، وهو ما يدل دلالة واضحة على أن العملية مرتبة ومدبرة ومدعومة من قبل النظام الإيراني.

جاء ذلك خلال إجابة «الجبير» على سؤال يتعلق بنتائج التحقيقات حول الاعتداء الذي وقع على السفارة السعودية في إيران والقنصلية بمشهد، في تصريح صحفي أدلى به بعد استقباله بمكتبه بالوزارة، أمس الأربعاء، «عبد العزيز كاملوف»، وزير خارجية أوزبكستان.

وكان «الجبير» رحب في مستهل تصريحه بنظيره الأوزبكستاني، منوها بالعلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أنه جرى خلال اللقاء تداول كيفية تعزيز العلاقات الثنائية، كما جرى التطرق حول اجتماع وزراء خارجية «منظمة التعاون الإسلامي» المزمع عقده في أوزبكستان.

وقال «الجبير»، ردا على سؤال يتعلق بنتائج التحقيقات حول الاعتداء على المقرات الدبلوماسية السعودية في إيران، إن «الأخبار التي لدينا في هذا الموضوع هي الأخبار التي وردت في وسائل الإعلام الإيرانية التي تشير إلى أنه ليس هناك عقاب شديد للذين ارتكبوا هذه الجريمة وهذا ليس بغريب، فقد تم اقتحام أكثر من 12 سفارة في إيران على مدى 25 سنة مضت ولا أعتقد حسب علمي أن أي شخص من الأفراد الذين قاموا بهذه الأعمال الإجرامية التي تمت خلال الـ25 سنة تمت معاقبته، ولا أستبعد أن يكون هذا الاعتداء على النمط نفسه، وهذا يدل دلالة واضحة على أن هذه العملية مرتبة ومدبرة ومدعومة من قبل النظام الإيراني».

بدوره، أشار وزير خارجية أوزبكستان إلى أن السعودية من أوائل الدول التي اعترفت ببلاده عند استقلالها، كما أقامت علاقات دبلوماسية معها، مشيرا إلى أن البلدين بينهما الآن علاقات وثيقة وعميقة في المجالات كافة.

وأفاد الوزير الأوزبكي، في تصريح صحفي مماثل، أن اللقاء مع نظيره السعودي تناول جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية «منظمة التعاون الإسلامي» الذي سينعقد في طشقند أكتوبر/تشرين الأول المقبل، معربا عن سعادته بمشاركة السعودية في هذا الاجتماع.

حضر الاستقبال، الدكتور «خالد الجندان»، وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية، والسفير «أسامة نقلي»، مدير إدارة الشؤون الإعلامية، ومن جانب أوزبكستان، «عليشير قادروف»، السفير الأوزبكستاني لدى السعودية، و«إقبال جان صلييف»، مدير الإدارة لوزارة خارجية أوزبكستان.

يشار إلى أن الحكومة الإيرانية تباطأت في بدء إجراءات التحقيق ومحاكمة المتورطين في الاعتداء على المقرات الدبلوماسية للسعودية، ما دفع إلى خلافات ومطالبات بمحاكمة معلنة، إذ لم تتم محاكمة مقتحمي السفارة في 2 يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري إلا الشهر الماضي، أي بعد نحو ستة أشهر من وقوع الحادثة، فيما أشارت «وكالة أنباء فارس» إلى أن 12 متهما غابوا عن الجلسة الأولى.

وعلى رغم أنه لم تصدر أي أحكام إلى الآن في شأن المتهمين فإن قاضي المحكمة وعد بإصدارها في وقت لاحق.

وكان الجهاز القضائي الإيراني وجه التهمة إلى 48 شخصا متهمين بالهجوم على السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد، وعقدت جلستان لمحاكمة 21 شخصا من المتهمين بمهاجمة السفارة في طهران، فيما قالت السلطات إن البقية مثلوا أمام محكمة خاصة برجال الدين في مدينة قم، بينما لم يتم التطرق إلى المتهمين بمهاجمة القنصلية السعودية في مشهد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران أوزبكستان عادل الجبير السفارة القنصلية العلاقات السعودية الإيرانية

إيران.. تخفيف التهم عن مهاجمي السفارة السعودية بطهران

اتهام مجموعة من مهاجمي السفارة السعودية في طهران بتدمير ممتلكات

‏إيران .. بدء محاكمة 21 متهما بالهجوم على سفارة السعودية بطهران

بعد تزايد الإدانات.. ‏«روحاني» يطالب بمحاكمة علنية وشفافة لمقتحمي السفارة السعودية

«روحاني»: آمل أن تعيد محاكمة مهاجمي السفارة السعودية الثقة بإيران

إيران: السعودية وراء «التلاعب» باسم «جبهة النصرة» للخروج بها من «لائحة الإرهاب»

«الجبير»: السعودية دولة براغماتية ولا تطلعات خارجية لها