«سلمان العودة» ينهي عن الاكتتاب فى البنك الأهلي

الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 11:10 ص

انضم الداعية السعودي الشهير «سلمان العودة» إلى قائمة الرافضين للاكتتاب الأكبر الذي تخوضه المملكة العربية السعودية منذ يوم الأحد الماضي على 25% من أسهم البنك الأهلي التجاري، موضحا أنه يميل إلى تحريمه مع غالبية من أفتوا في ذلك. وهذا رغم الصعود المتواصل للمؤشر السعودي منذ يوم أمس بعد خسائر حادة عاناها السوق في الفترة الماضية.

صعد المؤشر السعودي بقوة أمس الإثنين، وذلك في ثاني أيام الاكتتاب الذي بدء على أسهم البنك الأهلي التجاري، ويتوقع له أن يكون الاكتتاب الأكبر في تاريخ السعودية والمنطقة، في وقت أعرب الداعية الشهير، «سلمان العودة»، عن موقفه حيال الاكتتاب، فقال إنه «يميل» إلى النهي عنه. وأغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية مرتفعاً 107 نقاط، ليقفل عند مستوى 9882 نقطة بنسبة ارتفاع 1.09%، وبتداولات تجاوزت 7.7 مليارات ريال، وذلك بعد سلسلة تراجعات على مؤشرات السعودية والمنطقة خلال الأيام الماضية.

وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 94 شركة في قيمتها، في حين تراجعت أسهم 55 شركة، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 251 مليون سهم توزعت على أكثر من 120 ألف صفقة.

وأكد الأمين العام المساعد لاتحاد علماء المسلمين، «سلمان العودة»، عبر تغريدة بحسابه على تويتر قال فيها: «لست مفتياً ولا متخصصاً ولكني أميل إلى ما ذهب إليه غالب المفتين والمتخصصين من النهي عن الاكتتاب في البنك الأهلي».

وكان كل من  الدكتور «ناصر العمر »، أستاذ علوم القرآن بجامعة الإمام «محمد بن سعود» والشيخ «سعد الخثلان» و«عبدالعزيز الفوزان» و«يوسف الشبيلي» و«محمد العصيمي» وغيرهم من المشايخ قد أكدوا عدم جواز الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي في الوقت الحالي، ونادوا مسبقا بتأجيل طرح أسهمه لحين معالجة إشكالاته الشرعية.

يُذكر أن عملية الاكتتاب قد بدأت في السعودية صباح الأحد، على 500 مليون سهم من أسهم البنك الأهلي السعودي، بسعر 45 ريالا للسهم، وسط جدل واسع حول شرعية العملية، خاصة بعدما تراجع رئيس اللجنة الشرعية للبنك عن فتواه المؤيدة للاكتتاب بدفع من الفتوى المخالفة الصادرة عن المفتي.

ومن المتوقع أن يستمر الاكتتاب على أسهم البنك - الذي يعتبر الأكبر من حيث الأصول بالسعودية، والذي تمتلك فيه الحكومة حصة كبيرة – حتى الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، عبر 8 مصارف عاملة في المملكة حددها البنك.

وكانت اللجنة الدائمة للفتوى بالسعودية، والتي يرأسها «آل الشيخ»، وبعضوية كل من: «أحمد المباركي، وصالح الفوزان، وعبد الله خنين، وعبد الله المطلق»، قد أكدت في بيان لها مساء الخميس ردها على سؤال حول الاكتتاب، فأفتت بـ«تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً».

وكان رئيس الهيئة الشرعية للبنك الأهلي التجاري الشيخ «عبدالله المنيع» قد أكد في لقاء تلفزيوني على القناة السعودية أن فتوى هيئة كبار العلماء  بـ«حرمة» الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي هي الفتوى الرسمية التى تمثل الدولة وعلى كل شخص أن يتحمل مسئوليته.

وذكر «المنيع» في لقاء سابق: «إن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري  من الأمور المشتبهة، والمشتبه لا يعني أنه حرام، وإنما يعني أن الأمر فيه اشتباه قد يكون حراماً وقد يكون حلالاً، ولكن من اتّقى وابتعد عنه فقد نجا بنفسه من إمكانية أن يكون وقع في حرام أو لم يقع»، مضيفا: «القول بإباحة الاكتتاب في البنك الأهلي لا يعني الترغيب للناس، ومن ترك المساهمة ليبتعد عن الشُّبهات نقول له: جزاك الله خيرا».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئيس اللجنة الشرعية للبنك الأهلي: الاكتتاب من الأمور المشتبهة

جدل فى تويتر بعد إجازة الهيئة الشرعية للبنك الأهلي الاكتتاب فى أسهمه

«العوض ولا القطيعة» في اكتتاب الأهلي

البنك الأهلي التجاري السعودي يطرح 500 مليون سهم للاكتتاب العام

تغطية اكتتاب البنك الأهلي بنسبة 18% بنهاية اليوم الخامس

تغطية اكتتاب البنك الأهلي بنسبة 210% بقيمة أرباح 28.34 مليار ريال

انتهاء اكتتاب البنك الأهلي بنسبة تغطية 1600% و"أرباح" تتجاوز 216 مليار ريال

البنك الأهلي يخصص 2000 سهم للأفراد كحد أدني فى الاكتتاب

د.«سلمان العودة»: حكم العسكر فساد وخطيئة

السعودية: بدء الاكتتاب في 30% من أسهم «الصناعات الكهربائية»

ما السر وراء الإقبال منقطع النظير على اكتتاب الأهلي؟

«البنك الأهلي» ثاني أكبر الأسهم المدرجة من حيث القيمة السوقية في السعودية بعد «سابك»

السعودية ترفع قرار حظر السفر عن الشيخ «سلمان العودة»

«مغردون»: رفع حظر سفر «العودة» يبعث على التفاؤل وننتظر الإفراج عن سجناء الرأي