«العبادي» يمنع سفر مسؤولين وردت أسماؤهم في قضايا فساد بينهم «الجبوري»

الثلاثاء 2 أغسطس 2016 12:08 م

أصدر رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، اليوم الثلاثاء، أمراً بمنع سفر المسؤولين الذي وردت أسماؤهم في اتهامات «خالد العبيدي»، وزير الدفاع العراقي، الإثنين، خلال جلسة مساءلته أمام البرلمان.

وأفاد بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي، بأن «العبادي» أصدر أمرا بالمنع المؤقت لسفر من وردت أسماؤهم في استجواب مجلس النواب (البرلمان) يوم الإثنين من أجل التحقيق (معهم) في صحة الادعاءات الموجهة لهم؛ وذلك لخطورتها».

وأمس، وجه «العبادي» «هيئة النزاهة العامة» (مؤسسة رقابية معنية بالتحقيق في تهم الفساد) بفتح تحقيق في الاتهامات التي وجهها «العبيدي» لمسؤولين عراقيين خلال جلسة البرلمان، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

واتهم «العبيدي»، خلال جلسة مساءلته، رئيس البرلمان، «سليم الجبوري»، وعددا من النواب، بابتزازه في ملفات فساد تتعلق بعقود استيراد الأسلحة، وتزويد قوات الجيش العراقي بالمؤن (الغذاء)، وهو ما نفاه «الجبوري.

وزعم الوزير أن «الجبوري» ونواب آخرين طلبوا منه دفع مليوني دولار على سبيل الرشوة مقابل إغلاق ملف استجوابه في ملفات الفساد.

كما أعلن رئيس لجنة النزاهة البرلمانية «طلال الزوبعي تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في الأسماء التي وردت على لسان وزير الدفاع، حسب ما نقله مصدر برلماني.

وكان مصدر برلماني أفاد الاثنين بأن «العبيدي» حضر جلسة لمجلس النواب بعد أن تقدمت النائبة «عالية نصيف بطلب لاستجوابه بتهم فساد، وتوقف نقل وقائع الجلسة تلفزيونيا مع بداية استجواب وزير الدفاع وعرضه اتهامات بالفساد بحق «الجبوري» وعدد آخر من النواب.

وطالب عدد من النواب أثناء جلسة الاستجواب برفع الحصانة فورا عن «الجبوري» والنواب «محمد الكربولي وحنان الفتلاوي وعالية نصيف»، وتقديمهم إلى القضاء لثبوت ابتزازهم وزير الدفاع بهدف تمرير صفقات وعقود فاسدة.

وردا على ذلك، قال «الجبوري» للصحفيين إن «التهم التي عرضها وزير الدفاع ليس لها أساس من الصحة، وهي مجرد مسرحية الغاية منها التهرب من عملية الاستجواب».

وتم رفع جلسة مجلس النواب إلى الثلاثاء 9 أغسطس/آب الجاري.

وتشهد بغداد ومدن عراقية أخرى مظاهرات شعبية متكررة لمحاربة الفساد في البلاد التي تعد بين أكثر دول العالم انتشارا للفساد وسوء الخدمات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق فساد الجبوري

312 مليار دولار حصيلة فساد حكومات ما بعدالاحتلال الأمريكي في العراق

«النزاهة العراقية» تصدر أوامر توقيف بحق مسؤولين كبار بتهم فساد

مظاهرات حاشدة في العراق ضد الفساد ومجلس النواب يقرر استجواب وزراء

«العبادي» يؤكد: لا مكان للفاسدين فى المؤسسة العسكرية وسنواصل مكافحة الفساد

«العبادي»: سأمضي فى محاربة الفساد ولو كلفني الأمر حياتي

«العبيدي» يتهم «الجبوري» بتمرير صفقة بأكثر من مليار دولار لإطعام الجيش العراقي

القضاء العراقي يمنع رئيس البرلمان من السفر بعد اتهامه بالفساد

إخوان مصر تنفي صلتها ببيان «مفبرك» يهدد بتصفية وزير الدفاع العراقي

القضاء العراقي يحقق في اتهامات لنواب بالفساد بينهم «الجبوري»

البرلمان العراقي يرفع الحصانة عن «الجبوري» على خلفية اتهامه في قضايا «فساد»

العراق.. إطلاق سراح «الجبوري» وحفظ الدعوى ضده

«الجبوري» يتقدم بطلب إلى رئيس الحكومة العراقية لكف يد «العبيدي» عن وزارة الدفاع

مسرحية الفاسدين في العراق