«قاسم سليماني»: نسجل انتصارات خارقة بالمنطقة

الأربعاء 3 أغسطس 2016 02:08 ص

قال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم «سليماني»، إن «قوى المقاومة حققت إنتصارا خارقا في المنطقة»، دون أن يحدد طبيعة هذه الانتصارات

جاء ذلك خلال لقاء مع عائلة «علي رضا توسلي»، الذي قتل في سوريا وأحد القياديين السابقين لتنظيم «لواء فاطميون» الذي يضم مقاتلين شيعة معظمهم من أفغانستان تدعمهم إيران. 

وأكد «سليماني» أن «لواء فاطميون كحوض الكوثر وخير عظيم لا يختص بالعالم الإسلامي فحسب، بل هو خير وبركة للعالم»، وفقا لموقع «CNN عربية».

وتابع «سليماني» نقلا عن المرشد الإيراني، «علي خامنئي»، أن «التيار الإسلامي الأصيل وعلى رأسه تيار المقاومة سوف ينتصر قطعا في الدفاع عن قدسية الأماكن المقدسة».

والدفاع عن «الأماكن المقدسة» هو تعبير تستخدمه إيران لتبرير تدخلها العسكري في سوريا.

وفي شهر يونيو/حزيران الماضي، قال «محمد حسن حسيني» المعروف بـ«أبو حكيم»، أحد قيادات لواء «فاطميون» الأفغاني التابع للحرس الثوري الإيراني، إن عناصر اللواء الشيعي في سوريا تجاوز 14 ألف عنصر، وجميعهم تدربوا على استخدام كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

ونقلت «وكالة أنباء الطلبة الإيرانية» في مايو/أيار الماضي عن «عين الله تبريزي»، المستشار في «فيلق كربلاء»، التابع لـ«الحرس الثوري»، قوله إن 1200 عسكري تابع لقوات بلاده قتلوا في سوريا منذ عام 2012.

يذكر أنه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا ندد «بكل المقاتلين الإرهابيين الأجانب والقوى الأجنبية التي تقاتل باسم النظام السوري، خاصة ألوية القدس والحرس الثوري الإيراني وجماعات متشددة مثل حزب الله» اللبناني، وطالبهم الأجانب بمغادرة الأراضي السورية على الفور.

وتشهد سوريا نزاعا بدأ بحركة احتجاج سلمية ضد النظام منتصف مارس/ أذار2011 قبل أن يتحول إلى حرب دامية متعددة الأطراف، تسببت بمقتل أكثر من 250 ألف شخص وبتدمير هائل في البنية التحتية، بالإضافة إلى نزوح ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

  كلمات مفتاحية

لواء فاطميون سوريا قاسم سليماني

قيادي صدري: «سليماني» نقل معسكرات التدريب إلى العراق لاستهداف دول الخليج بعمليات إرهابية

‏الحرس الثوري يضيق الخناق على «روحاني» لترشيح «قاسم سليماني» بانتخابات الرئاسة

‏14 ألف مسلح عدد مرتزقة لواء «فاطميون» الإيراني بسوريا

مصادر: خسائر في صفوف «لواء فاطميون» الإيراني في سوريا

مقتل 2 من «الحرس الثوري» في سوريا أحدهما قيادي في «لواء فاطميون»

احتدام الجدل في العراق حول تولي «سليماني» قيادة معركة الموصل

10 دور سينما في مصر تعتزم عرض فيلم يمجد «قاسم سليماني»

الحرس الثوري الإيراني يعلن مقتل مستشار «قاسم سليماني» في الموصل