مسؤول تركي يكشف عن علاقات قوية بين «علي جمعة» وجماعة «كولن»

الجمعة 5 أغسطس 2016 11:08 ص

كشف رئيس الشؤون الدينية التركية، «محمد غورماز»، عن وجود علاقة بين مفتي مصر السابق «علي جمعة» وبين جماعة «فتح الله كولن»، المتهم الأول بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا في منتصف يوليو/تموز الماضي.

وقال «غورماز»، في حوار مع «هافينغتون بوست عربي»، إنه «بعدما شاهد عملية فضّ اعتصام رابعة العدوية بالقاهرة في 14 أغسطس/آب 2013، اتصل مباشرة بعلي جمعة لوجود علاقة صداقة تربطهما من قبل، كي يتدخل الأزهر والعلماء المصريون لوقف الدماء التي تسيل في الشوارع بعد أن أطاح الجيش بالرئيس المصري الأسبق محمد مرسي».

وأضاف «غورماز» أن «علي جمعة حينها طلب مقابلته ليشرح له الوضع، فعرض عليه رجل الدين التركي أن يأتي إلى مدينة إسطنبول إلا أن جمعة رفض ذلك واتفقا على أن يلتقيا بعد يومين من المكالمة في العاصمة الأردنية عمّان لمناقشة دور العلماء المسلمين في وقف المذابح التي تحدث في مصر»، بحسب ما قال.

وقال رئيس الشؤون الدينية التركية إنه عقب انتهاء المكاملة مع مفتي مصر السابق بنحو 15 دقيقة، اتصل به الرجل الثاني في جماعة «فتح الله كولن» ويُدعى «مصطفى أوزجان»، الذي كان يقيم حينها في تركيا، وأبلغه بتفاصيل المكالمة التي دارت بينه وبين «جمعة»، مشيراً إلى وجود علاقة بين الرجلين.

وبحسب «غورماز»، فإن الرجل الثاني في جماعة «كولن» طلب منه أمرين، «الأول الجلوس معاً قبل زيارته إلى عمّان لمناقشة الأمر، والثاني أن يرافقه في السفر إلى العاصمة الأردنية»، وعندما سأل «غورماز» «مصطفى أوزجان» كيف عرف بهذا المقابلة، قال له رجل «كولن» إن «علي جمعة» اتصل به وأبلغه بطبيعة زيارة الأردن وتفاصيلها.

وأضاف رجل الدين التركي أنه تقابل مع «أوزجان» في إسطنبول، حيث قال له إن موقف الحكومة التركية ووزارة الشؤون الدينية من الانقلاب في مصر موقف خطير، كما مدح «أوزجان» وزير الدفاع المصري آنذاك «عبدالفتاح السيسي»، وقال إنه رجل مؤمن وصالح، وإن جماعة الخدمة تعرفه جيداً، كما أن «فتح الله كولن أيضاً يعرف السيسي وله صلة قوية به».

وأثار موقف «علي جمعة» من حادثة فض اعتصام رابعة العدوية حيث كان يعتصم أنصار الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي»، جدلاً كبيراً بعد انتشار مقطع فيديو للمفتي السابق وهو يحرّض على قتل المتظاهرين باعتبار أنهم «خوارج».

وأوضح «غورماز» أنه بعد لقائه برجل «فتح الله كولن» قبيل زيارته إلى الأردن ومعرفته بدعم علي جمعة للجيش المصري وتأييده فضّ الاعتصامات بالقوة المفرطة، اتصل به وقال له إن علاقتنا انتهت الآن، ومن ثم تم إلغاء المقابلة.

وفي وقت سابق، نفي رئيس الوزراء المصري، «شريف إسماعيل»، وجود معلومات مؤكدة لدية بشأن تقديم «فتح الله كولن»، زعيم منظمة الكيان الموازي، طلب لجوء إلى مصر، لكنه قال إن القاهرة ستدرس هذا الطلب حال تقدم به الأخير.

وردا على سؤال وجهه أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الوزراء المصرية، بشأن تقديم «كولن»، الذي تقف منظمته وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، طلب لجوء لمصر، قال «إسماعيل»: «ليس هناك معلومات مؤكدة عن هذا الأمر، وإذا تقدم بهذا الطلب ستتم دراسته أولًا»، وفق ما أوردته وكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ ش أ).

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، ليلة الجمعة (15 تموز/يوليو)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة الكيان الموازي الإرهابية بزعامة «فتح الله كولن»، السيطرة على مفاصل الدولة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «فتح الله كولن» الإرهابية – «كولن» يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1999- قاموا منذ اعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الامر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

علي جمعة كولن تركيا السيسي محاولة انقلاب

‏«فتح الله كولن» يستنكر أمر اعتقال أصدرته الحكومة التركية وينفى تورطه في محاولة الانقلاب

وزير العدل التركي: «كولن» ربما غادر إلى مصر أو كندا أو جنوب أفريقيا

مصر: إذا تقدم «فتح الله كولن» بطلب لجوء سندرسه أولا

مصر تتحفظ على تصنيف جماعة «كولن» منظمة «إرهابية» وقادتها بدول إفريقية يجتمعون في القاهرة

فيديو .. «علي جمعة»: من عصى «السيسي» فقد عصى النبي

نجاة مفتي مصر السابق «علي جمعة» من محاولة اغتيال

فيديو .. حركة «حسم» تتبنى محاولة اغتيال مفتي مصر السابق «على جمعة»

«فتح الله كولن» يبعث برسالة «وفاء ومواساة» لـ«علي جمعة» بعد محاولة اغتياله

مصر والسعودية تحتضنان مؤسسات إعلامية لـ«كولن»

«يلدريم»: شرعنة انقلاب «السيسي» غير واردة.. ونأمل تطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية

منظمة «كولن» .. هل ستكون بديلا للإخوان المسلمين في مصر؟