وكالة الأنباء المصرية الرسمية تبث خبرا كاذبا لمواجهة انتقادات لصفقة طائرات رئاسية فاخرة

الخميس 18 أغسطس 2016 03:08 ص

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، يوم الأربعاء، إن مجموعة «داسون » الفرنسية لصناعة الطائرات نفت أن تكون قد باعت أربع طائرات من طراز «فالكون 7 إكس» للحكومة المصرية، زاعمة أن المجموعة صرحت بذلك في بيان نقلته وبحسب زعمها «وسائل إعلام فرنسية»، وهو ما اعتبر محاولة من الوكالة المصرية الرسمية لمواجهة موجة الانتقادات التي لاقتها صفقة الطائرات الرئاسية.

وكان مسؤول برئاسة الجمهورية، يوم الأربعاء، نفى ما نشر في وسائل إعلام فرنسية بشأن توقيع مصر على صفقة لشراء طائرات فاخرة تستخدمها الحكومة بقيمة 300 مليون يورو.

إلى ذلك، سحب موقع «أصوات مصرية» الخبر الذي نقله أمس عن الوكالة، حيث أن وكالة أنباء الشرق الأوسط نسبت الخبر إلى وسائل إعلام فرنسية دون ذكر وسيلة محددة، حيث لم يستطع «أصوات مصرية» الوصول إلى وسيلة إعلام فرنسية نشرت الخبر.

وكانت الصحيفة الفرنسية «لا تريبون»، ذكرت يوم الثلاثاء، أن شركة «داسون للطيران» الفرنسية، وقعت عقدا لبيع أربع طائرات فاخرة من طراز «فالكون 7 إكس» لمصر لتستخدمها الحكومة، بقيمة 300 مليون يورو.

وبحسب الصحيفة، تمثل الصفقة خبراً ساراً للشركة التي باعت من قبل 24 طائرة مقاتلة «رافال» لمصر، في وقت يعاني فيه سوق الطائرات التجارية الفاخرة من خسارة بلغت ذروتها خلال الأشهر الأخيرة.

وكانت مصر وقعت، في فبراير/شباط الماضي، اتفاقية للتعاون العسكري مع فرنسا، تقوم بموجبها باريس بتوريد 24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال»، وفرقاطة من طراز «فريم»، وصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى من طراز «أم بي دي أيه»، في صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو.

  كلمات مفتاحية

طائرات السيسي طائرات رئاسية مصر داسون

طائرات «السيسي» الفارهة تثير استياء واسعا بالتزامن مع دعوته الشعب للتقشف

«بلومبيرغ»: فشل «السيسي» هو السبب الرئيسي لانهيار الاقتصاد المصري

«السيسي» يلوح بإجراءات صعبة لوقف تدهور الاقتصاد

«إيكونوميست»: الإمارات سحبت مستشاريها من مصر بعدما فقدوا صبرهم على «السيسي»

الإماراتي «عبدالخالق عبدالله»: عواصم خليجية نصحت «السيسي» بعدم الترشح للرئاسة مجددا

«القدس العربي»: على مصر أن تجوع لتشتري طائرات للرئيس

أول ظهور لطائرات «فالكون» التي كلفت مصر 300 مليون يورو