المراقب العام لإخوان ليبيا: مصر والإمارات والسعودية تدعم الثورة المضادة بالمال والسلاح

الجمعة 24 أكتوبر 2014 03:10 ص

جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، رفضت اتهامات حكومة طبرق للجماعة بأن قوات فجر ليبيا تمثل ذراعها العسكري، وقالت أن دول مصر والإمارات والسعودية تدعم الثورة المضادة بالمال والسلاح.

انتقد المراقب العام للإخوان المسلمين في ليبيا، «بشير الكبتي»، تصريحات رئيس حكومة طبرق «عبد الله الثني» التي قال فيها إن قوات فجر ليبيا هي الذراع العسكري لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، مؤكدا أن ليس لجماعته ذراع عسكري.

وقال في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية، ردا عن تصريحات «الثني»: «نحن بالأساس لا نعتدّ بكلام عبد الله الثني لأنه يعتبر خارج التغطية، فهو لا ينقل الأحداث بصدق وأمانة المسؤول عن حكومة الشعب الليبي».

وأضاف: «سئمنا من أكاذيب الإعلام المأجور التي تحاول أن تصور الإخوان على أنهم وراء كل مآسي البلاد، بينما المسؤول الأول عن كل ذلك في الحقيقة هو الحكومة منذ أن كان يقودها علي زيدان وكان الثني وزير الدفاع فيها».

وفي تصريحات صحفية سابقة، وصف «عبد الله الثني»، رئيس الحكومة التي عينها نواب مجتمعون في طبرق، قوات «فجر ليبيا» بأنها تمثل «الذراع العسكري لتنظيم الإخوان المسلمين». معتبرا أنّ الإخوان لم يقبلوا بنتائج الانتخابات التشريعية التي نظمت في يونيو/حزيران الماضي، والتي حصل فيها خصوم الإسلاميين على الأغلبية في البرلمان الجديد.

وسبق أن اعتبر أعضاء من مجلس النواب الليبي اجتمعوا في طبرق، قوات فجر ليبيا وجماعة أنصار الشريعة «مجموعتين إرهابيتين».

وأكد «الكبتي» أن اللواء المتقاعد «خليفة حفتر»، أصبح مسيطرا ليس فقط على مجموعات عسكرية تخضع لإمرته وإنما يسيطر أيضا على المسار السياسي للبلاد عبر فرضه ما يراه من شروط وإملاءات على مجلس النواب والحكومة الليبية الراهنة.

وحول مسار العمليات العسكرية الجارية حاليا قال المراقب العام: «إذا سمعنا الإعلام المدفوع من الإمارات ومن غيرها ومن قوى الثورة المضادة سنجد أحاديث تتردد عن أن قوات حفتر على مشارف طرابلس وعلى مشارف بنغازي، ولكن الذي يعيش بالواقع يجد أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة».

ولكنه أعرب كذلك عن قلقه من الوضع الذي تعيشه ليبيا إلى جانب الأدوار الإقليمية المفضوحة برأيه، قائلا:«لا شك أن هناك دورا لمصر والإمارات والسعودية واضح في ليبيا وليس ظنا، وهو واضح من خلال دعم طيران حفتر وتمويل الصواعق والقعقاع».

مضيفًا: «رأينا المدرعات الإماراتية، وهذه أمور لم تعد تحتاج إلى دليل، وكنا نأمل من دول الجوار وخاصة مصر أن يكونوا على الحياد ويسعوا لاستقرار ليبيا بعيدا عن التوجهات الإقصائية».

وحول نفي المسؤولين المصريين لأي تدخل مصري في الشأن الليبي، قال: «المسؤولون ينفون من جهة والاستخبارات تعمل من جهة أخرى»، مؤكدا أن المصريين موجودين بالفعل على الساحة.

يأتي ذلك فيما هاجم مفتي الديار الليبية الشيخ «صادق الغرياني»، ما وصفه بـ«التدخل المصري العسكري»، مؤكدا أن الحكومة المصرية اعترفت بقصف طائرات مصرية لمواقع ليبية وبعد ذلك نفت هذا الأمر، على حد قوله.

وأضاف «الغرياني» في اتصال هاتفي مع فضائية النبأ الليبية، أنه «لم يعد خافيا على أحد أن نوع القصف وكثافته قد تغير كثيرا في الأونة الأخيرة بصورة كبيرة لا تتناسب مع الإمكانيات الليبية وطائراتها العسكرية».

وتابع «إن مصر والإمارات ستندمان، إن ثبت تَورُطهما في قصف مواقع تابعة للثوار داخل الأراضي الليبية واصفا إياه بـ«العمل الطائش»، كما أشار إلى أن «رهان المصالح يجب أن يكون على الشعوب، وليس على المتآمرين على شعوبهم»، حسب قوله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا الإخوان المسلمين حفتر فجر ليبيا الثورة المضادة بشير الكبتي

الأسوشيتدبرس: مصر تقصف مواقع في ليبيا .. ومتحدث رئاسي مصري ينفي

تعهدات مصرية بتدريب عسكري لجيش طبرق المدعوم من مصر والإمارات

رجل الأعمال الليبي «حداقة» معتقل في الإمارات ورئيس وزراء طبرق يثق في "عدالة" القضاء الإماراتي

الإمارات تستقبل مسؤولي طبرق وتغوص أكثر في رمال ليبيا

مجتهد: الإمارات دعمت حفتر بطائرات مقاتلة .. ومصر وفرت له دعما لوجيستيا

حفتر في مصر "حفاظا على حياته" .. وتكهنات حول تدخل مصري - دولي في ليبيا

السعودية والإمارات تدعمان محاولات حفتر الانقلابية

ليبيا ساحة لمواجهة إقليمية بين الثورة والثورة المضادة

مظاهرات بعدة مدن ليبية للمطالبة بإسقاط برلمان طبرق

«أسوشيتد برس»: تحالف عسكري مصري خليجي لمواجهة الإسلاميين المسلحين

شهر على حملة اللواء «حفتر» لاستعادة بنغازي ونحو 340 قتيلا منذ بدء العمليات

إخوان ليبيا يرفضون قرار الجامعة العربية ويدعون لمقاومة أي ”غزو“ خارجي

«أحمد السوقي» مراقبا عاما جديدا لـ«إخوان ليبيا»

مباحثات «السيسي» و«بن زايد»: خطة تنسيق استخباراتية لدعم «حفتر»

خبراء: السلاح الخارجي إلى «حفتر» يغذي الانقسام الليبي ويعرقل حكومة الوفاق

إخوان ليبيا: دعوة مصر والإمارات وفرنسا لوقف القتال مثير للضحك