‏«يلدريم»: سيكون لنا دور فعال بسوريا خلال الأشهر الستة المقبلة ولا مكان لـ«الأسد»

السبت 20 أغسطس 2016 01:08 ص

قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» السبت، إن أنقرة ستضطلع بدور أكثر فعالية في التعامل مع الأزمة السورية في الأشهر الستة المقبلة حتى لا تنقسم البلاد على أسس عرقية، وأنه من الممكن اعتبار رئيس النظام السوري بشار الأسد كمحاور في المرحلة الانتقالية.

جاء ذلك في تصريحات لـ«يلدريم لمجموعة من الصحفيين في اسطنبول، بقصر «وحيد الدين» التاريخي بحضور نائب رئيس الوزراء، «محمد شيمشك»، وضم إعلاميين من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين واليابان وقطر.

واعتبر «يلدريم» أنه بينما يمكن أن يكون لرئيس النظام السوري بشار الأسد» دور في القيادة الانتقالية فإنه ينبغي ألا يكون له أي دور في مستقبل البلاد، حسب وكالة أنباء رويترز.

وقال «شئنا أم أبينا، الأسد هو أحد الفاعلين اليوم ويمكن محاورته من أجل المرحلة الانتقالية»،  قبل أن يضيف أنه «من غير الممكن أن يكون للأسد مكان في مستقبل سوريا، مشدداً في هذا الخصوص على ضرورة رحيل الأسد الذي تسبب بمقتل أكثر من 500 الف مواطن سوري».

واعتبر «يلدريم» أن دمشق فهمت أن الأكراد باتوا يشكلون تهديدا لسوريا أيضا، في أول رد فعل من أنقرة على الغارات التي شنها الطيران السوري على مواقع كردية في الحسكة شمال شرق سورياـ وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال متحدثاً عن تطلع الأكراد إلى وصل المناطق التي يسيطرون عليها في الجانب الآخر من الحدود التركية إنه «وضع جديد»، ومن الواضح أن النظام (السوري) فهم أن البنية التي يحاول الأكراد تشكيلها في شمال (سوريا) بدأت تشكل تهديداً لسوريا أيضاً».

أمريكا وروسيا

كما أكد رئيس الوزراء التركي، أن الولايات المتحدة هي «شريكنا الاستراتيجي وليست عدونا»، داعياً إلى إزالة التوترات في وقت تشهد العلاقات توتراً بعد طلب أنقرة تسليم «فتح الله كولن».

وقال «يلدريم»  «يمكن أن يكون هناك تقلبات (في العلاقات) بين البلدين، لكن «علينا إزالة ما يتسبب بتدهور علاقاتنا»، في إشارة إلى الخلاف حول تسليم «كولن» المقيم في المنفى بالولايات المتحدة والذي تتهمه أنقره بتدبير محاولة الانقلاب في 15 يوليو/تموز.

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء التركي إن روسيا لم تتقدم بطلب من الحكومة التركية لاستخدام القاعدة الجوية العسكرية إنجرليك.

وأضاف «يلدريم» أن «روسيا ليست بحاجة للقاعدة الجوية التركية، طالما أنها تستطيع المرابطة في سوريا».

وتعليقا على حادثة إسقاط القاذفة الروسية سو-24، قال يلدريم، إنها كانت أزمة غير ضرورية».

كما أشار إلى أنه في إطار المسار السياسي في البلاد، فإن تركيا على استعداد للعمل والتواصل مع إيران لاتخاذ خطوات من شأنها تحسين الوضع في سوريا.

واتخذ الصراع السوري الممتد منذ أكثر من خمسة أعوام بعداً عرقياً، حيث سيطرت جماعات كردية على مناطق خاصة بها وتقاتل من حين لآخر جماعات من الأغلبية العربية السورية التي يمثل رحيل «الأسد أولوية لها.

وتخشى تركيا من أن يؤدي اكتساب الجماعات المسلحة الكردية في سوريا، لمزيد من القوة، إلى تشجيع حركة التمرد الكردية في تركيا التي استأنفت نشاطها بعد انهيار وقف لإطلاق النار بين المسلحين والحكومة العام الماضي.

وشارك في اللقاء ممثلون عن وكالات الأناضول بقسميها العربي والانجليزي، وأسوشيتد برس، وفرانس برس، ورويترز، وشينخوا الصينية، ووكالة الأنباء الألمانية (DPA).

كما شارك ممثلون عن قنوات بلومبيرغ (مقرها نيويورك) وسي أن أن وARD الألمانية والجزيرة وفرانس 24 وتي آر تي الإنجليزية  (TRT World)وتلفزيون العربي.

وشهد اللقاء حضور ممثلين عن صحف وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز ولوفيغارو وذي تايمز وأساهي شيمبون اليابانية وزود دويتشي تسايتونج الألمانية وصحيفتي ديلي صباح وحرييت ديلي نيوز التركيتان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا روسيا أمريكا الأسد

«جاويش أوغلو» يبحث مع «كيري» آخر التطورات بسوريا

«فورين بوليسي»: الصراع الروسي التركي حول سوريا مستمر خلف الأبواب المغلقة

«تسييس» المساعدات الإنسانية.. للحرب في سوريا أوجه عديدة

حمى الدبلوماسية بين تركيا وروسيا وإيران وصلتها بسوريا

واشنطن: استخدام روسيا قواعد إيرانية لشن غارات بسوريا قد يكون خرقا لقرار مجلس الأمن

سوريا.. وفد عسكري روسي يصل إلى القامشلي وقوات النظام تدفع بتعزيزات إلى الحسكة

تركيا تدعو الدول المعنية بالملف السوري لـ«فتح صفحة جديدة»

الخارجية الروسية تعرب عن «قلقها العميق» إزاء الأحداث على الحدود السورية التركية

«أردوغان» و«بوتين» يتفقان على تسريع إيصال المساعدات إلى حلب

مسؤول تركي ينفي ما تردد عن لقاء مرتقب بين «أردوغان» و«الأسد»

الكرملين: لا خطط لعقد لقاء ثلاثي بين «بوتين» و«الأسد» و«أردوغان»

«أردوغان»: الدفاع عن بقاء «الأسد» بعد قتله 600 ألف سوري «مدعاة للخجل»