البحرين: زيادة رسوم التأشيرات واستثناء للمسافرين عبر «جسر الملك فهد»

السبت 25 أكتوبر 2014 05:10 ص

كشفت شؤون الجنسية والجوازات والإقامة البحرينية، أن الرسوم الجديدة للتأشيرات لن تشمل المسافرين عبر منفذ جسر الملك فهد، الذي سجل في أول أيام عيد الأضحى عبور 100 ألف مسافر في يوم واحد، بحسب الإحصاءات الرسمية.

وأوضحت الإدارة أن الرسوم التي تمت زيادتها تشمل 102 دولة يمكنها الحصول على التأشيرة الإلكترونية، فيما يمكن لمواطني 66 دولة الحصول على التأشيرة الفورية من المنفذ القادمين منه.

وذكر مصدر في شؤون الجنسية والجوازات والإقامة لـمصادر صحفية أن «بدء تطبيق زيادة الرسوم اعتبارا من 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وسيتم توحيد الرسوم الجديدة، عبر تعديل بعض رسوم الخدمات التي تقدمها الإدارة»، مشيراً إلى أن هذا التعديل يأتي «تنفيذاً لقرار لجنة ضبط وترشيد الإنفاق وتعزيز الدخل والإنتاجية في الوزارات والجهات الحكومية».

كما لفت إلى أن التعديل «لن يشمل منفذ جسر الملك فهد البري. وسيبقى كما كان عليه، لما يمثله هذا المنفذ من شريان اقتصادي وحيوي يربط بين البحرين، وبقية دول مجلس التعاون الخليجي».

وأشار المصدر إلى أن إدارة شؤون الجنسية والجوازات والإقامة ركزت في المقام الأول في تعديلها على «الزائر الأجنبي، فيما ستكون زيادتها وبنسبة طفيفة على المواطن البحريني»، لافتا إلى أن «الزيادة تزامنت مع تضاعف العمل بعد زيادة عدد الدول، وهو ما دعا إلى زيادة رسوم التأشيرات. إلا أن تلك الزيادة بسيطة، وتعتبر الأقل بين دول المنطقة»، وأوضح أن «منتصف العام المقبل سيتم الإعلان عن مجموعة من التسهيلات والخدمات التي تستهدف السائح، لتوفر له بيئة مناسبة للسياحة والاستثمار».

وقال الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة الشيخ «أحمد آل خليفة»، في مؤتمر صحفي، عقده مؤخرا: «تم اعتماد معايير الحركة الاقتصادية والحركة السياحية للدول في تحديد منح التأشيرات في القائمة الجديدة التي تضم 102 دولة يمكنها الحصول على التأشيرة الإلكترونية»، مضيفا: «فيما يمكن لمواطني 66 دولة الحصول على التأشيرة الفورية من المنفذ وهي: دول الاتحاد الأوروبي الجديدة ودول أميركا اللاتينية»، لافتاً إلى أنه تم «توحيد الرسوم والتنسيق مع وزارة الخارجية، بهدف الموازنة ما بين التحدي الأمني لظروف المنطقة، وسرعة إنهاء إجراءات إصدار التأشيرات من خلال التحديث المستمر لعمليات التقويم».

وأوضح «آل خليفة» أن «66 دولة يمكنها الحصول على التأشيرة عبر المنفذ بعد التقويم أو بالطريقة الإلكترونية. فيما كان العدد السابق يشمل 38 دولة فقط، لكن تمت إضافة دول الاتحاد الأوروبي الجديدة ودول أميركا اللاتينية»، مشيرا إلى أن الدول التي يمكنها «اقتناء التأشيرة عبر الموقع تصل إلى 102 دولة تربطها علاقات اقتصادية وسياسية في مملكة البحرين، وبإجراءات مُبسطة ومُيسرة». ولفت إلى أنه سيتم «زيادة فترة التأشيرات لتصبح شهراً بدلاً من أسبوعين. ويمكن تمديدها حتى ثلاثة أشهر. كما سيتم التوسع في عملية إصدار التأشيرات المتعددة من طريق تطوير أنظمة الإدارة والإجراءات».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين السعودية السياحة تأشيرات جسر الملك فهد

إجماع خليجي على التأشيرة السياحية الموحدة لاستقطاب الأجانب

رغم رصد «نزاهة» لمخالفات جسر الملك فهد: توقيع عقد صيانة للجسر بـ168 مليون ريال!

اليوم .. الإمارات تبدأ تفعيل نظام التأشيرات الجديدة

"نزاهة" ترصد قصورا في خدمات جسر الملك فهد المؤدي للبحرين

إلغاء تأشيرة الدخول بين البحرين وبريطانيا لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة

إنشاء جزيرة جديدة لزيادة الطاقة الاستيعابية لجسر الملك فهد

قطر تطلق خدمة إصدار تأشيرات رجال الأعمال وسائقي الشاحنات عبر الانترنت

البحرين تمنح تأشيرات دخول للسياحة والأعمال لجميع زوار ومقيمي دول «مجلس التعاون»

الجمعة .. «جسر الملك فهد» يبدأ تطبيق رسوم العبور الجديدة للمركبات

البحرين تتطلع إلى دمج تأشيرات الدخول للسعودية والإمارات

مصادر: بدء تنفيذ جسر «الملك حمد» بين السعودية والبحرين قريبا

الرياح تسقط أشرعة بجسر الملك فهد دون وقوع إصابات

زحام شديد وتكدس بالسيارات المتجهة إلى البحرين على جسر الملك فهد

الكويت والبحرين تنفيان إلزام السيارات السعودية بسداد المخالفات قبل المغادرة