رسميا.. «حسام البدري» مديرا فنيا للأهلي المصري

الخميس 25 أغسطس 2016 08:08 ص

أعلن مجلس إدارة النادي الأهلي المصري، مساء أمس الأربعاء، تعاقده رسميًا مع «حسام البدري»، لقيادة الفريق الكروي خلفًا للمدرب الهولندي «مارتن يول» الذي استقال من منصبه منذ أيام.

وبحسب موقع النادي على شبكة الانترنت، فإنه تم الاتفاق مع «البدري» على كافة التفاصيل الخاصة بالتعاقد، دون الإفصاح عنها، كما لم يتم الكشف عن مدة التعاقد بين الطرفين.

يُذكر أن «حسام البدري» قاد الأهلي تدريبيًا أكثر من مرة، حيث قاده لتحقيق الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا 2012 ، وأيضًا بطولة الدوري عام 2009-2010، والسوبر المصري لمرتين عاميّ 2010 و2012، والسوبر الإفريقي عام 2013. بحسب «الأناضول».

ولم يتولَّ «البدري» تدريب أي فريق طوال الفترة الماضية حيث كان إشرافه على المنتخب المصري الأولمبي آخر محطاته التدريبية، وفشل في قيادته لدورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت مؤخرًا في ريو دي جانيرو البرازيلية.

وقدّم الهولندي «مارتن يول»، الخميس الماضي، استقالته من تدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بعد 6 شهور فقط على استلامه مهمته، في أعقاب نتائج الفريق السيئة، بداية بعدم التتويج بلقب كأس مصر، ومرورًا بالخروج المبكر من دوري أبطال أفريقيا.

وكشفت شبكة «بي بي سي» البريطانية، الجمعة الماضية، أن «يول» غادر النادي الأهلي بعد ستة شهور فقط قضاها داخل جدران القلعة الحمراء لـ«مخاوف على سلامته».

وأضافت الشبكة على موقعها الإلكتروني أن «جماهير النادي شعرت بغضب شديد جراء خروج الفريق الكروي من بطولة دوري أبطال أفريقيا، بعد التعادل مع زيسكو يونايتد الزامبي الجمعة الماضي، وعدم التأهل إلى المربع الذهبي».

وأوضحت أن «يول تلقى تهديدات بالاعتداء عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ما دفعه لاتخاذ قرار الرحيل»، لافتة أن الجماهير اقتحمت تدريبات الفريق الماضي، وحاولت الاعتداء على اللاعبين.

سيرة كروية

وفيما يلي حقائق عن «البدري»، الذي تولى للمرة الثالثة أمس الأربعاء، تدريب بطل الدوري المصري الأهلي. بحسب «رويترز».

ولد في 18 مارس/ أذار 1960.

- انضم «البدري» إلى أكاديمية الناشئين بالأهلي في 1970، وتدرب تحت إشراف خبير الناشئين «عمرو أبو المجد حتى انضم للفريق الأول في موسم 1978-1979.

- خاض «البدري» مباراته الرسمية الأولى مع الأهلي تحت قيادة المدرب المجري «ناندور هيديكوتي» أمام الأولمبي وفاز الأهلي 3-1.

- برز «البدري» بشدة في مباراة قمة فاز فيها الأهلي 1-0 على غريمه التقليدي الزمالك في 1981، لينتزع لقب الدوري المصري الممتاز.

- خاض «البدري» مع الأهلي 124 مباراة محلية وأفريقية، ونجح في الفوز بالدوري الممتاز 4 مرات، وكأس مصر 3، مرات بالإضافة إلى 3 ألقاب أفريقية.

- لعب «البدري» 18 مباراة دولية كانت الأولى في 1980 وعمره 20 عاماً.

- أنهت الإصابة مسيرة «البدري» كلاعب بعد أن أصيب بقطع في الرباط الصليبي للركبة في 1984، وامتدت فترة علاجه لأكثر من عام ونصف، العام حتى قرر الاعتزال في 1987.

سيرة مدرب

- عمل بعد اعتزاله مدرباً في قطاع الناشئين بالأهلي.

- انضم لأول مرة إلى الجهاز التدريبي للفريق الأول للأهلي في موسم 2001-2002، خلال فترة العمل الأولى للمدرب البرتغالي «مانويل جوزيه».

- ترقى «البدري» إلى منصب المدرب المساعد مع الهولندي جو بونفرير في موسم 2002-2003، ثم مع البرتغالي «توني أوليفيرا» في الموسم التالي.

- احتفظ «البدري» بمنصبه بعد عودة البرتغالي «جوزيه قرب نهاية 2003، بعد إقالة «أوليفيرا، ثم عين أيضاً مديراً لكرة القدم بالأهلي عقب وفاة «ثابت البطل في 2004.

- أصبح في 22 يونيو (حزيران) 2009 أول مدرب مصري للأهلي منذ نحو 17 عاماً، بعد الرحيل المفاجئ للمدرب البرتغالي «نيلو فينغادا»، عقب فترة قصيرة من توليه المسؤولية وقبل خوضه لأي مباراة رسمية.

- ثارت شكوك كبيرة حول استمرار «البدري في منصبه بعد توتر علاقته بجماهير الأهلي، بسبب تراجع مستوى الفريق، لكن الفوز بلقب الدوري في 2010، والتأهل لدور المجموعتين في دوري أبطال أفريقيا دفع الإدارة لتمديد عقده لمدة موسم واحد.

- قاد «البدري» مباراته الأخيرة مع الأهلي في هذه الفترة ومني بخسارته الأولى في الدوري أمام الإسماعيلي 1-3، قبل أن يعلن بطل مصر استقالة مدربه في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) 2010.

- تولى تدريب المريخ في ديسمبر (كانون الأول) 2010، وقاده للفوز بالدوري السوداني في موسمه الأول مع الفريق.

- ترك تدريب المريخ في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، ثم تولى مسؤولية إنبي بطل كأس مصر قبل نهاية 2012 خلفاً لـ«مختار مختار».

- أعلن الأهلي في 20 مايو (أيار) 2012 عودة «البدري» لتدريب الفريق لمدة موسمين، خلفاً لـ«جوزيه الذي رفض تمديد تعاقده.

- أحرز «البدري» لقب دوري أبطال أفريقيا مع الأهلي، وتأهل لكأس العالم للأندية باليابان، رغم توقف النشاط الكروي المحلي بسبب كارثة بورسعيد وعدم تدعيم النادي لصفوفه بلاعبين بارزين.

- أعلن نادي أهلي طرابلس في 5 مايو/ أيار 2013 التعاقد مع «البدري» لمدة عام واحد، لينهي بذلك عدة أسابيع من التكهنات حول قرب رحيله عن الأهلي المصري في منتصف الموسم، وبعد ساعات من تأهل النادي القاهري لدور الثمانية (دور المجموعتين) بدوري الأبطال.

- أعلن الأهلي المصري في 7 مايو/ أيار 2013 انفصاله عن «البدري» بعد أقل من عام واحد على عودته لقيادة الفريق.

- رحل «البدري» سريعاً عن أهلي طرابلس في أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام بدعوى عدم توفر الأمن في ليبيا وبعد نجاته من محاولة اغتيال.

- تولى «البدري» تدريب منتخب مصر الأولمبي في نوفمبر (تشرين الثاني) 2013، وقاد الفريق بنجاح للتأهل لدورة الألعاب الأفريقية وكان هدفه المقبل يتمثل في محاولة التأهل لأولمبياد «ريو دي جانيرو.

- أعلن الاتحاد المصري في 4 مايو/ أيار 2015 تمسكه ببقاء «البدري» كمدرب للمنتخب الأولمبي، بعدما تلقى خطاباً رسمياً من الأهلي يفيد رغبته في التعاقد معه للمرة الثالثة.

- استمر «البدري» مدرباً للمنتخب الأولمبي حتى نهاية مشواره في التصفيات الأفريقية المؤهلة لأولمبياد «ريو، إذ فشل الفريق في التأهل لتنتهي مهمة «البدري» بعدها.

- أمس أعلن الأهلي تولي «البدري» مهمة تدريب الفريق للمرة الثالثة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

البدري مديرا فنيا النادي الأهلي

بعد رحيله عن بيراميدز.. هل يتولى البدري تدريب منتخب مصر؟

أبرزها وعد آل الشيخ.. 4 شروط تقرب البدري من تدريب الزمالك