مصر تقرر فتح معبر رفح لسفر حجاج غزة الثلاثاء المقبل

السبت 27 أغسطس 2016 12:08 م

قال مسؤول فلسطيني، إن السلطات المصرية، ستفتح معبر رفح البري، الثلاثاء المقبل، لسفر حجاج قطاع غزة إلى السعودية لأداء فريضة الحج.

وقال «هشام عدوان»، مدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح، لمراسل وكالة «الأناضول»، إن السلطات المصرية أبلغتهم قرارها فتح معبر رفح يوم الثلاثاء المقبل لسفر حجاج قطاع غزة.

وأضاف: «سيتم فتح معبر رفح، لمدة ثلاثة أيام متتالية، ولقد أنهينا كافة الترتيبات والتجهيزات لتسهيل عملية سفر الحجاج».

وبحسب وزارة الأوقاف بغزة، سيغادر 2008 من سكان القطاع لأداء فريضة الحج لهذا العام.

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح في 29 يونيو/حزيران الماضي لمدة 5 أيام غير متصلة، تمكن خلالها نحو 3 آلاف مسافر من الحالات الإنسانية من مغادرة قطاع غزة.
ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواع تصفها بـ«الأمنية»، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.

وكان  وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، أعلن في 29 من يونيو/حزيران الماضي، أن معبر رفح لن يفتح بصورة منتظمة إلا في حال تسلّمت السلطة الفلسطينية إدارته.

وقال «شكري» في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور «رياض المالكي» عقب اجتماعه بالرئيس «محمود عباس» في رام الله في الضفة الغربية: «مصر تهتم بمصلحة الشعب الفلسطيني في غزة وفي تسيير شؤونه وخروجه من القطاع وتلبية احتياجاته آخذين في الاعتبار عدم إشراف السلطة الفلسطينية على المعابر (في غزة) بما يؤهل إدارة منتظمة لها». وأضاف: «وجود مؤسسات السلطة أمر مطلوب وضروري لضمان حسن سير المعابر».

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر للمرة، قبل الأخيرة، بداية شهر يونيو/حزيران لمدة أربعة أيام، للسماح للمرضى والطلاب والحالات الإنسانية بالعبور، وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)‎ في تقرير أصدره في 19 من شهر مايو/أيار الماضي بأن «هناك أكثر من ثلاثين ألف شخص -بينهم 9500 حالة طبية (تسافر للعلاج)- و2700 طالب ينتظرون عبور الحدود».

ونفت داخلية غزة  في 2 من مايو/أيار الماضي وجود معلومات عن وعد من السلطات المصرية، بفتح قريب لمعبر رفح، للسماح لأصحاب الحالات الإنسانية بالسفر.

وقال «إياد البزم» الناطق باسم وزارة الداخلية «لا يوجد معلومات حول فتح المعبر».

وأوضحت الوزارة، في إحصائية نشرتها مساء الأول من مايو/أيار الماضي، أن العامين الماضي 2015، والجاري 2016 شهدا أسوأ إحصائية لعمل المعبر على مدار تاريخه.

وناشدت الوزارة السلطات المصرية بضرورة فتح المعبر في كلا الاتجاهين، بشكل دائم ومستمر أمام آلاف الحالات الإنسانية.

وأفادت وزارة الصحة في غزة، في بيان سابق، أن هناك نحو 30 ألف حالة إنسانية في قطاع غزة بحاجة ماسة للسفر عبر معبر رفح، فيما يقدر عدد الراغبين في أداء العمرة، قرابة 12 ألف شخص.

وتسيطر حركة «حماس» على قطاع غزة منذ العام 2007، فيما تفرض عليه (إسرائيل) حصارًا محكمًا، بينما تقفل مصر معبر رفح، المتنفس الوحيد للقطاع مع الخارج.

ويعد القطاع معزولا عن العالم الخارجي، وقد شهد ثلاثة حروب مع «إسرائيل» في 6 سنوات، وهو يعاني من أزمة إنسانية وركود اقتصادي.

ويعيش في القطاع نحو 109 ملايين شخص، واعتبرت حركة «حماس» أن 2015 كان العام الأسوأ على صعيد فتح معبر رفح، إذ تم فتحه 24 يوما فقط للحالات الإنسانية.

ودمر الجيش المصري في السنوات الأخيرة مئات الأنفاق تحت الأرض على الحدود مع القطاع كانت تستخدم لتهريب البضائع وأحيانا لتهريب سلاح ومسلحين، بحسب السلطات المصرية.

  كلمات مفتاحية

معبر رفح فتح حجاج

«شكري»: لن يفتح «معبر رفح» بشكل منتظم إلا بعد تسلم السلطة الفلسطينية إدراته

مصر تفتح معبر رفح لمدة 4 أيام غير متصلة أمام الحالات الإنسانية

الأمم المتحدة: أكثر من 30 ألف شخص في غزة ينتظرون السفر عبر معبر رفح

مسؤول في غزة يدعو للبحث عن بديل لمعبر رفح ويصفه بـ«محطة الإذلال»

داخلية غزة: مصر فتحت معبر رفح 27 يوما فقط خلال 16 شهرا

سفر أول فوج من حجاج غزة إلى السعودية

«حماس» تجدد دعوتها إلى مصر لفتح معبر رفح بصورة دائمة

«خاشقجي»: من يقنع مصر كي تسمح بسفر حجاج فلسطين .. وله الأجر

مصر تفتح معبر رفح لسفر 500 حاج حصلوا على مكرمة سعودية