الكشف عن تغييرات في «كسوة الكعبة» الجديدة بعد اعتمادها من قبل لجنة الفحص

الثلاثاء 30 أغسطس 2016 09:08 ص

قال مدير مصنع كسوة الكعبة المشرفة، الدكتور «محمد بن عبدالله باجودة» الإثنين، إن لجنة فحص ومعاينة ثوب الكعبة المشرفة، اعتمدت التغييرات الجديدة للعام الجاري.

وأوضح أنه تم تثبيت أربعة قناديل «الله أكبر» متصلة فوق بعضها بعضًا، تتخللها فراغات متساوية وبطريقة منسقة بينها، وذلك تحت الحزام أعلى زاوية ركن الحجر الأسود، ووضع شريط لاصق بعرض 10 سم، على طرفي كل جنب لجوانب الكسوة وبشكل متقطع، وهذه الطريقة ستسهل عملية تثبيت وخياطة ثوب الكعبة المشرفة وبالشكل الملائم في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

وأوضح «باجودة»، أن اللجنة باشرت تفقد الثوب الجديد للكعبة المشرفة بجميع مذهّباته في ساحة قسم التجميع لخياطة الثوب، وأيضًا تثبيت مذهبات الحزام وقراءة آياته التي تخص كل جهة من الجوانب، وكذلك أماكن موضع ما تحت الحزام وقطع القناديل وقطع الصمديات حسب المتبع فنيًا في أطراف كل جنب على حدة، مع أخذ مقاسات الجوانب للطول والعرض، وأيضًا تم فحص ستارة باب الكعبة المشرفة كاملة من حيث ترتيب أجزائها وفق المتبع.

يُذكر أن الستارة تغطي الجزء الشرقي من الكعبة المشرفة، وتعرف (بالبرقع) وتجاور الملتزم, وتقوم بتحلية باب الكعبة المصنوع من الذهب الخالص.

والستارة منسوجة من الحرير الطبيعي الخالص، ويبلغ ارتفاعها  (6.35 م) وبعرض (3.33 م) مكتوب عليها آيات قرآنية وزخارف إسلامية ومطرزة تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.

  كلمات مفتاحية

كسوة الكعبة السعودية الكعبة

انتهاء العمل من كسوة الكعبة

وفاة خياط كسوة الكعبة المشرفة بعد صراع مع المرض

تكلفة كسوة الكعبة 22 مليون ريال .. وانتقادات: "بطون المسلمين أولى"

«كسوة الكعبة».. التكلفة نحو 5.8 ملايين دولار والمواد مستوردة والصناعة سعودية

بقرابة 5.8 ملايين دولار..الكعبة المشرفة تكتسي حلتها الجديدة فجر غد

نيابة عن خادم الحرمين.. أمير مكة يتشرف بغسل الكعبة

وضع حلقات ذهبية بدل الحلقات الفضية المثبتة في كسوة الكعبة المشرفة